بَابُ حُسْنِ الِاعْتِذَارِ عِنْدَ الزَّلَلِ وَالْعِثَارِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ حُسْنِ الِاعْتِذَارِ عِنْدَ الزَّلَلِ وَالْعِثَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

481 حَدَّثَنَا سَعْدانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ يَزِيدَ الْبَزَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ : مَلَّكَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ امْرَأَتَهُ أَمْرَهَا وَهُمَا عَلَى سَرِيرٍ لَهُمَا ، فَقَالَ : إِنْ نَزَلْتِ عَنْ هَذَا السَّرِيرِ فَأَمْرُكِ بِيَدِكِ ، فَقَامَتْ فَاحْتَجَزَتْ فَأَخَذَ بِسَاقِهَا وَقَالَ : وَاللَّهِ لَا أَعُودُ لِشَيْءٍ كَرِهْتِيهِ قَالَتْ : مَا فِيكَ خَيْرٌ وَلَا فِي صُحْبَتِكَ ، فَخَوَّفَتْهُ بِذَلِكَ لَيْلَةً ثُمَّ قَالَتْ : رَدَدْنَا إِلَيْكَ الَّذِي جَعَلْتَ إِلَيْنَا مِنْ ذَلِكَ ، فَلَمْ يَرَهُ النَّاسُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

482 حَدَّثَنَا أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ : كَانَ لَهُ جَارِيَةٌ وَامْرَأَةٌ ، وَكَانَ يَكْتُمُ امْرَأَتَهُ أَنَّهُ يَطَأَهَا ، فَاتَّهَمَتْهُ يَوْمًا فَقَالَتْ : إِنِّي لَأَرَاكَ جُنُبًا مِنْ جَارِيَتَكَ ، فَقَالَ : مَا فَعَلْتُ ؟ قَالَتْ : اقْرَأْ عَلَيَّ إِذًا . فَقَالَ :
شَهِدْتُ بِحَمْدِ اللَّهِ أَنَّ مُحَمَّدًا
رَسُولُ الَّذِي فَوْقَ السَّمَاوَاتِ مِنْ عَلُ

وَأَنَّ أَبَا يَحْيَى وَيَحْيَى كِلَيْهِمَا
لَهُ عَمَلٌ فِي دِينِهِمْ مُتَقَبَّلُ
فَقَالَتْ : لَوْلَا أَنَّكَ قَرَأْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

483 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُبَرِّدَ قَالَ : قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ الْفَضْلِ الْهَاشِمِيُّ : كَانَتْ لِي جَارِيَةٌ وَكُنْتُ شَدِيدَ الْوَجْدِ بِهَا وَأَهَابُ ابْنَةَ عَمِّي فِيهَا ، فَبَيْنَا أَنَا لَيْلَةً مَعَ ابْنَةِ عَمِّي عَلَى سَرِيرٍ إِذْ عَرَضَ لِي ذَلِكَ الْجَارِيَةُ ، فَنَزَلْتُ أُرِيدُهَا ، فَضَرَبَتْنِي عَقْرَبٌ فَرَجَعْتُ إِلَى السَّرِيرِ أَصِيحُ ، فَانْتَبَهَتِ ابْنَةُ عَمِّي فَقَالَتْ : مَا قَضِيَّتُكَ بِأَبِي وَأُمِّي ؟ قُلْتُ : قَدْ لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ . قَالَتْ : عَلَى السَّرِيرِ ؟ قُلْتُ : لَا قَالَتْ : فَاصْدُقْنِي ، فَأَخْبَرْتُهَا فَضَحِكَتْ ضَحِكًا شَدِيدًا شَامِتَةً وَقَالَتْ :
وَدَارِي إِذَا نَامَ سُكَّانُهَا
تُقِيمُ الْحُدُودَ بِهَا الْعَقْرَبُ

إِذَا غَفَلَ النَّاسُ عَنْ دِينِهِمْ
فَإِنَّ عَقَارِبَنَا تَضْرِبُ

فَلَا تَأْمَنَنْ شَذَا عَقْرَبٍ
بِلَيْلٍ إِذَا أَذْنَبَ الْمُذْنِبُ
ثُمَّ دَعَتْ جَوَارِيهَا وَقَالَتْ : عَزَمْتُ عَلَيْكُنَّ إِنْ قَتَلْتُنَّ عَقْرَبًا فِي دَارِي بَقِيَّةَ هَذِهِ السَّنَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

484 وَأَنْشَدَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْإِسْحَاقِيُّ :
أَإِنْ سِمْتِنِي ذُلًّا فَعِفْتُ احْتِمَالَهُ
سَخِطْتِ وَمَنْ يَأْبَى الْمَذَلَّةَ يُعْذَرُ

فَهَا أَنَا أَسْتَرْضِيكِ لَا مِنْ جِنَايَةٍ
جَنَيْتُ وَلَكِنْ مِنْ تَجَنِّيكِ أَغْفِرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

485 وَأَنْشَدَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا لِعَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْمُعَذِّلِ :
إِذَا ذَكَرْتُ أَيَادِيكَ الَّتِي سَلَفَتْ
مَعَ سُوءِ فِعْلِي وَبَلْوَايَ وَمُجْتَرَمِي

أَكَادُ أُقْتَلُ نَفْسِي ثُمَّ يُدْرِكُنِي
عِلْمِي بِأَنَّكَ مَجْبُولٌ عَلَى الْكَرَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

486 وَأَنْشَدَنِي أَبُو صَخْرٍ الْأُمَوِيُّ لِأَبِي نَوَاسٍ وَغَيْرِهِ :
لَمْ أَجْنِ ذَنْبًا ، فَإِنْ زَعَمْتَ بِأَنْ
أَذْنَبْتُ ذَنْبًا فَغَيْرُ مُعْتَمَدِ

قَدْ طَرَفَ الْعَيْنَ كَفُّ صَاحِبِهَا
فَلَا يَرَى قَطْعَهَا مِنَ السَّدَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

487 سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى عِمْرَانَ بْنَ مُوسَى يَقُولُ : كَتَبَ أَبُو نَوَاسٍ إِلَى الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ الْحَسَنِ :
مَا مِنْ يَدٍ فِي النَّاسِ وَاحِدَةٍ
إِلَّا أَبُو الْعَبَّاسِ مَوْلَاهَا

نَامَ الثِّقَاتُ عَلَى مَضَاجِعِهِمْ
وَسَرَى إِلَى نَفْسِي فَأَحْيَاهَا

قَدْ كُنْتُ خِفْتُكَ ثُمَّ أَمَّنَنِي
مِنْ أَنْ أَخَافَكَ خَوْفُكَ اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

488 سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُبَرِّدَ يَقُولُ : وَلِيَ عِيسَى بْنُ خُرَيْمٍ وِلَايَةً فَكَسَرَ مَالًا مِنْ خَرَاجِ عَمَلِهِ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ الْمَنْصُورُ مَنْ يُطَالِبُهُ وَيَسْتَخْرِجُ الْمَالَ مِنْهُ ، وَكَتَبَ إِلَى الْمَنْصُورِ مَعَ يَزِيدَ بْنِ مَرْثَدٍ بِهَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ :
أَغِثْنِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ بِنَظْرَةٍ
يَزُولُ بِهَا عَنِّي الْمَخَافَةُ وَالْأَزْلُ

فَفَضْلَكَ أَرْجُو لَا الْبَرَاءَةَ إِنَّهُ
أَبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ لَكَ الْفَضْلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

489 وَأَنْشَدَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْعَدَوِيُّ :
ظُلِمْتُ فَإِنْ قُلْتَ : لَا ، بَلْ ظَلَمْتَ
فَإِنِّي أَنَا الْقَاطِعُ الظَّالِمُ

وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مِنْ ذَلَّتِي
فَإِنِّي مِنْ قَرْفِهَا وَاجِمُ

يَزِلُّ الْحَلِيمُ وَيَكْبُو الْجَوَادُ
وَيَنْبُو عَنِ الضَّرْبَةِ الصَّارِمُ

عَصَيْتُ وَتُبْتُ كَمَا قَدْ عَصَى
وَتَابَ إِلَى رَبِّهِ آدَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،