بَابُ مَا جَاءَ فِي الْعِتْقِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي الْعِتْقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

183 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ ، وَقَالَ : يَحْيَى : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : كَانَ لَهُمْ غُلَامٌ يُقَالُ لَهُ طَهْمَانُ - أَوْ ذَكْوَانُ - ، فَأَعْتَقَ جَدُّهُ نِصْفَهُ فَجَاءَ الْعَبْدُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تُعْتَقُ فِي عِتْقِكَ ، وَتُرَقُّ فِي رِقِّكَ ، قَالَ : فَكَانَ يَخْدُمُ سَيِّدَهُ حَتَّى مَاتَ ، زَادَ يَحْيَى : يَعْنِي أَنَّهُ مَمْلُوكٌ شَهْرًا وَحُرٌ شَهْرًا قَالَ أَبُو دَاوُدَ : جَدُّهُ عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،