: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ثَنِيَّةُ كُدًى : الَّتِي يُهْبَطُ مِنْهَا إِلَى ذِي طُوًى وَهِيَ الَّتِي دَخَلَ مِنْهَا قَيْسُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْفَتْحِ وَخَرَجَ مِنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2453 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي صَالِحٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ مِنْ حدثنيَّةِ كَدَاءَ وَيَخْرُجُ مِنْ حدثنيَّةِ كُدًى ، قُلْتُ : أَيْنَ كَدَاءُ ؟ قَالَ : حدثنيَّةُ الْمَدَنِيِّينَ وَثَنِيَّةُ كُدًى هَذِهِ الْأُخْرَى وَعَلَى كُدًى بُيُوتُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الشَّافِعِيِّ ، وَدَارُ أَبِي طُرْفَةَ الْهُذَلِيِّينَ الَّتِي يُقَالُ لَهَا دَارُ الْأَرَاكَةِ , فِيهَا أَرَاكَةٌ خَارِجَةٌ مِنَ الدَّارِ فِي الطَّرِيقِ وَهُوَ الْجَبَلُ الَّذِي عَلَى طَرِيقِ التَّنْعِيمِ , وَهُوَ بِذِي طُوًى .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2454 حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ عَاصِمٍ قَالَ : حدثنا أَبُو زُهَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ قَالَ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ إِذَا قَدِمَ مَكَّةَ نَزَلَ بِذِي طُوًى ، فَإِذَا أَصْبَحَ اغْتَسَلَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، يَأْمُرُهُمْ بِذَلِكَ ، ثُمَّ يَدْخُلُ مَكَّةَ فَيَسْتَلِمُ الْحَجَرَ ثُمَّ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ . وَفِي ذِي طُوًى يَقُولُ الشَّاعِرُ :
إِذَا جِئْتَ أَقْصَى ذِي طُوًى وَشِعْبَهُ
فَقُلْ لَهُمَا : جَادَ الرَّبِيعُ عَلَيْكُمَا

وَقُلْ لَهُمَا لَيْتَ الرِّكَابَ الَّتِي مَضَتْ
إِلَى أَهْلِ سَلْعٍ قَدْ رَجَعْنَ إِلَيْكُمَا
وَقَالَ شَاعِرٌ يُذْكُرُهُمْ أَيْضًا :
سَقَا وَاسِطًا فَالْمُنْحَنَى مِنْ أَرَاكَةٍ
نَصِيفًا بِأَعْلَى ذِي طُوًى وَمُرَبِّعَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْأَبْيَضُ : الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى كُدًى عَلَى شِعْبِ أَرِنِي عَلَى يَسَارِ الْخَارِجِ مِنْ مَكَّةَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَرْنُ أَبِي الْأَشْعَثِ : وَهُوَ الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى كُدًى يَمِينَ الْخَارِجِ مِنْ مَكَّةَ ، وَهُوَ مِنْ جَبَلِ الْأَحْمَرِ ، وَأَبُو الْأَشْعَثِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ يُقَالُ لَهُ : كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَطْنُ ذِي طُوًى : مَا بَيْنَ مَهْبِطِ حدثنيَّةِ الْمَقْبَرَةِ الَّتِي بِالْمَعْلَاةِ إِلَى الثَّنِيَّةِ الْقُصْوَى ، الَّتِي يُقَالُ لَهَا : الْخَضْرَاءُ ، تَهْبِطُ عَلَى قُبُورِ الْمُهَاجِرِينَ دُونَ فَخٍّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَطْنُ مَكَّةَ : مِمَّا يَلِي ذِي طُوًى ، مَا بَيْنَ الثَّنِيَّةِ الْبَيْضَاءِ الَّتِي تُسْلَكُ إِلَى التَّنْعِيمِ إِلَى حدثنيَّةِ الْحَصْحَاصِ الَّتِي بَيْنَ ذِي طُوًى وَبَيْنَ الْحَصْحَاصِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمَقْلَعُ : الْجَبَلُ الَّذِي بِأَسْفَلِ الْحَصْحَاصِ عَنْ يَمِينِ الْخَارِجِ إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَعَلَيْهِ بَيْتٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى السَّرِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، وَهُوَ يُطِلُّ عَلَى الْحَصْحَاصِ ، بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ كَثِيرَةٌ كِبَارٌ ، يُقَالُ : إِنَّهُ بَكَى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،