مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعِ بْنِ جَابِرِ بْنِ الْأَخْنَسِ بْنِ عَابِدِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ زِيَادِ بْنِ شَمْسٍ ، مِنْ وَلَدِ عَمْرِو بْنِ نَصْرِ بْنِ الْأَزْدِ ، وَلِبَنِي زِيَادِ بْنِ شَمْسٍ أَرْبَعُ خِطَطٍ بِالْبَصْرَةِ ، مِنْهَا خِطَّةٌ فِي الْبَاطِنَةِ تُحَاذِي بُنَانَةَ ، وَقَدْ غَلَبَ عَلَيْهَا نَاسٌ مِنْ بَنِي الشُّعِيرَاءِ ، وَهُمُ الشَّعَّارُونَ ، قَوْمٌ يَفْتِلَونُ الشَّعْرَ لَيْسَ لَهُمْ نَسَبٌ ، وَالثَّانِيَةُ تُحَاذِي بَنِي غُبَرَ ، وَالثَّالِثَةُ تُحَاذِي هَدَادَ ، وَالرَّابِعَةُ بِالْخُرَيْبَةِ قَالَ : أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ كُلِّهِ مَرْحُومُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ قَالَ : وَكَانَ مُحَمَّدٌ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَمَاتَ بَعْدَ الْحَسَنِ بِعَشْرِ سِنِينَ ، كَأَنَّهُ مَاتَ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعِ بْنِ جَابِرِ بْنِ الْأَخْنَسِ بْنِ عَابِدِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ زِيَادِ بْنِ شَمْسٍ ، مِنْ وَلَدِ عَمْرِو بْنِ نَصْرِ بْنِ الْأَزْدِ ، وَلِبَنِي زِيَادِ بْنِ شَمْسٍ أَرْبَعُ خِطَطٍ بِالْبَصْرَةِ ، مِنْهَا خِطَّةٌ فِي الْبَاطِنَةِ تُحَاذِي بُنَانَةَ ، وَقَدْ غَلَبَ عَلَيْهَا نَاسٌ مِنْ بَنِي الشُّعِيرَاءِ ، وَهُمُ الشَّعَّارُونَ ، قَوْمٌ يَفْتِلَونُ الشَّعْرَ لَيْسَ لَهُمْ نَسَبٌ ، وَالثَّانِيَةُ تُحَاذِي بَنِي غُبَرَ ، وَالثَّالِثَةُ تُحَاذِي هَدَادَ ، وَالرَّابِعَةُ بِالْخُرَيْبَةِ قَالَ : أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ كُلِّهِ مَرْحُومُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ قَالَ : وَكَانَ مُحَمَّدٌ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَمَاتَ بَعْدَ الْحَسَنِ بِعَشْرِ سِنِينَ ، كَأَنَّهُ مَاتَ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9005 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ قَالَ : حَدَّثَ رَجُلٌ أَيُّوبَ يَوْمًا بِحَدِيثٍ ، قَالَ : فَقَالَ أَيُّوبُ : مَنْ حَدَّثَكَ هَذَا ؟ قَالَ : حَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ قَالَ : بَخٍ ثُمَّ قَالَ : عَمَّنْ ؟ قَالَ : عَنْ فُلَانٍ قَالَ : لَا تَرْوِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9006 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ : كَانَ بَيْنَ ابْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ وَبَيْنَ رَجُلٍ شَيْءٌ ، فَشَكَاهُ إِلَى أَبِيه قَالَ : فَأَرْسَلَ مُحَمَّدٌ إِلَى ابْنِهِ ، فَقَالَ لَهُ : وَأَيُّ شَيْءٍ أَنْتَ ؟ وَاللَّهِ مَا اشْتَرَيْتُ أُمَّكَ إِلَّا بِثَلَاثِمِائَةِ دِرْهَمٍ ، وَأَمَّا أَبُوكَ فَلَا كَثَّرَ اللَّهُ فِي الْمُسْلِمِينَ مِثْلَهُ قَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ : وَنَحْنُ نَقُولُ : بَلَى ، فَكَثَّرَ اللَّهُ فِي الْمُسْلِمِينَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9007 قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ الْجَرَّاحِ ابْنِ ابْنَةِ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : وَحَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ وَغَيْرُهُ ، يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، قَالُوا : لَمَّا ثَقُلَ مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ دَخَلَ عَلَيْهِ أَصْحَابُهُ ، فَجَاءَ هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ الْقَوْمُ : هَارُونُ أَبُو الْحَسَنِ ، أَوْسِعُوا لَهُ فَأَوْسَعُوا لَهُ ، فَجَلَسَ نَاحِيَةً ، وَالْقَوْمُ فِي تَقْرِيظِ مُحَمَّدٍ وَهُوَ مَغْلُوبٌ ، فَأَفَاقَ قَالَ : فَسَمِعَ بَعْضَ قَوْلِهِمْ ، فَقَالَ : { يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ } ، وَأَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ نَاصِيَتِي وَقَدَمَيَّ وَأُقْذَفُ فِي النَّارِ لَا يُغْنِي عَنِّي ، وَاللَّهِ ، مَا تَقُولُونَ شَيْئًا ، يَا إِخْوَتِي ، يُذْهَبُ بِي ، وَاللَّهِ ، عَنْكُمْ إِلَى النَّارِ ، أَوْ يَعْفُو اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،