عِمْرَانُ الْقَصِيرُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عِمْرَانُ الْقَصِيرُ وَمِنْهُمُ الْوَاعِظُ الْبَصِيرُ الْمُحِثُّ عَلَى الْمَسِيرِ إِلَى المَصِيرِ أَبُو بَكْرٍ عِمْرَانُ الْقَصِيرُ ، كَانَ التَّحَفُّظُ مِنْ شَأْنِهِ وَالتَّيَقُّظُ مِنْ مَظَانَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8468 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ الْغَلَابِيُّ ، حدثنا رَجُلٌ ، قَالَ : كَانَ عِمْرَانُ الْقَصِيرُ يَقُولُ : أَلَا حُرٌّ كَرِيمٌ يَصْبِرُ أَيَّامًا قَلَائِلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8469 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ مَيْسَرَةَ ، حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ زَائِدَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ الْقَصِيرِ ، قَالَ : أَلَا صَابِرٌ كَرِيمٌ لِأَيَّامٍ قَلَائِلَ حَرَامٌ عَلَى قُلُوبِكُمْ أَنْ تَجِدُوا طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى تَزْهَدُوا فِي الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8470 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَا : حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا جَعْفَرٌ ، حدثنا عِمْرَانُ الْقَصِيرُ ، قَالَ : قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ : يَا رَبِّ أَيْنَ أَبْغِيكَ ؟ قَالَ : ابْغِنِي عِنْدَ الْمُنْكَسِرَةِ قُلُوبُهُمْ فَإِنِّي أَدْنُو مِنْهُمْ كُلَّ يَوْمًا بَاعًا لَوْلَا ذَلِكَ لَتَهَدَّمُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8471 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ ، قَالَا : حدثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، حدثنا زُهَيْرٌ السَّلُولِيُّ ، قَالَ : شَهِدْتُ هَارُونَ بْنَ رَبَابٍ مَعَ مَشَايِخَ مِنْ شَكْلِهِ فَقَالَ - وَعِمْرَانُ الْقَصِيرُ يَتَكَلَّمُ - قَالَ : وَمَعَهُمْ فَتَيَانٌ شُبَّانٌ جُلُوسٌ فَجَعَلُوا يَبْكُونَ وَالْمَشَايِخُ لَا تَبْكِي فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : هَؤُلَاءِ الْفِتْيَانُ خَيْرٌ مِنْ هَؤُلَاءِ الشُّيُوخِ ، قَالَ : فَخَرَجُوا مِنَ الْمَجْلِسِ لَمَّا تَقَضَّى الْمَجْلِسُ وَالْفِتْيَانُ يُحَدِّثُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا وَيَضْحَكُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ، قَالَ وَخَرَجَ الْمَشَايخُ فِي الْحَالِ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8472 حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَمُحَمَّدُ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حدثنا مُحَمَّدٌ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغِيثِ بْنِ سَعْدَانَ الْيَشْكُرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي ابْنَةُ بِنْتِ عِمْرَانَ ، عَنْ أَبِيهَا ، - وَكَانَ قَدْ عَاهَدَ اللَّهَ أَنْ لَا يَنَامَ بِلَيْلٍ أَبَدًا إِلَّا مُسْتَغْلَبًا - قَالَتْ : قَالَ أَبِي : جِئْتُ إِلَى طَاعَةِ اللَّهِ طُولَ الْحَيَاةِ وَلَوْلَا الرُّكُوعُ وَالسُّجُودُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ مَا بَالَيْتُ أَنْ أَعِيشَ فِي الدُّنْيَا فُوَاقًا قَالَ : فَلَمْ يَزَلْ مَجْهُودًا عَلَى ذَلِكَ حَتَّى مَاتَ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَتْ : فَرَأَيْتُهُ فِي مَنَامِي فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ إِنَّهُ لَا عَهْدَ بِكَ مُنْذُ فَارَقْتَنَا ، قَالَ : يَا بُنَيَّةُ فَكَيْفَ تَعْهَدِينَ مَنْ فَارَقَ الْحَيَاةَ وَصَارَ إِلَى ضِيقِ الْقُبُورِ وَظُلْمَتِهَا ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ كَيْفَ حَالُكَ مُنْذُ فَارَقْتَنَا ؟ قَالَ : خَيْرُ حَالٍ يَا بُنَيَّةُ بُوِّئْنَا الْمَنَازِلَ وَمُهِدَّتْ لَنَا الْمَضَاجِعُ ، نَحْنُ هَهُنَا نُغْدَى وَنُرَاحُ بِرِزْقِنَا مِنَ الْجَنَّةِ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ فَمَا الَّذِي بَلَّغَكُمْ هَذَا قَالَ : الضَّمِيرُ الصَّالِحُ وَكَثْرَةُ التِّلَاوَةِ لِكِتَابِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8473 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عِمْرَانَ الْقَصِيرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : لَأَنْ أُكَبِّرَ مِائَةَ مَرَّةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِمِائَةِ دِينَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8474 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، حدثنا ابْنُ يَمَانٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عِمْرَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، - وَسَأَلَهُ رَجُلٌ - فَقَالَ : إِنِّي سَأَلْتُ فَقِيهًا ، فَقَالَ : وَهَلْ رَأَيْتَ فَقِيهًا لَا أَبَا لَكَ إِنَّمَا الْفَقِيهُ الزَّاهِدُ فِي الدُّنْيَا الْبَصِيرُ بِذَنْبِهِ ، الْمُدَاوِمُ عَلَى عِبَادَةِ رَبِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8475 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ ، حدثنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا خُلَيْدٌ الْعَصَرِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ يُقَتِّرُ عَلَى عِيَالِهِ فَإِنَّ عَمَلَهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ تَعَالَى أَخْبَثُ وَأَخْبَثُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8476 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حدثنا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، حدثنا عِمْرَانُ ، - وَهُوَ الْقَصِيرُ - قَالَ : كَانَ جَعْفَرُ بْنُ زَيْدٍ يَقُولُ فِي كَلَامِهِ : مَا أَحْلَى ذِكْرَكَ فِي أَفْوَاهِ الْأَبْرَارِ وَأَعْظَمَكَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ رَوَى عِمْرَانُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَرَآهُ وَأَسْنَدَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَأَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ وَأَخِيهِ أَنَسٍ ، وَقَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَنَافِعٍ ، وَأَبِي غَالِبٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْقَلُوصِ ، وَابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، وَرَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،