ذِكْرُ عَرَفَةَ وَحُدُودِهَا وَجِبَالِهَا وَالنُّزُولِ بِهَا ، وَلِمَ سُمِّيَتْ عَرَفَةَ وَتَفْسِيرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ عَرَفَةَ وَحُدُودِهَا وَجِبَالِهَا وَالنُّزُولِ بِهَا ، وَلِمَ سُمِّيَتْ عَرَفَةَ وَتَفْسِيرِ مَا كَانَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2666 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ رَبَاحٍ السَّهْمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا هَكَذَا قَالَ الزُّبَيْرُ ، وَأَمَّا الصَّحِيحُ مِنَ الرِّوَايَةِ فَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : حَدُّ عَرَفَةَ الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى بَطْنِ عُرَنَةَ إِلَى جِبَالِ عَرَفَةَ ، وَمَوْقِفُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْأَجْبُلِ مِنَ النُّبَيْعَةِ وَالنَّبْعَةِ وَالنَّابِتِ ، مَوْقِفُهُ مِنْهَا النَّابِتُ ، وَهِيَ الظِّرَابُ الَّتِي تَكْتَنِفُ مَوْقِفَ الْأَنَامِ الْأَيْسَرَ الَّذِي خَلْفَ الْإِمَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2667 وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّابِتِ أَمَامَ الْجَبَلِ الَّذِي يُسَمَّى أَلَالًا ، حَذْوَ الْجَبَلِ الَّذِي يُسَمَّى مُسْلِمًا ، وَهُوَ حَبْلُ الْمُشَاةِ بَيْنَ النَّبْعَةِ وَالنُّبَيْعَةِ . وَأَلَالٌ قَالَ : هُوَ الْبَيْتُ الْحَرَامُ ، وَيُقَالُ : هُوَ حَبْلُ الْمُشَاةِ مِنْ عَرَفَةَ قَالَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ يَذْكُرُهُ :
حَلَفْتُ بِرَبِّ الْعِيسِ تَدْمَى أُنُوفُهَا
يَزُرْنَ أَلَالًا سَيْرُهُنَّ التَّدَافُعُ
وَقَالَ النَّابِغَةُ أَيْضًا :
فَيَا عَمْرُو الَّذِي حَجَّتْ قُرَيْشٌ
إِلَيْهِ قَاصِدِينَ إِلَى أَلَالِ

لَمَا أَغْفَلْتُ شُكْرَكَ فَانْتَصِحْنِي
وَكَيْفَ وَمِنْ عَطَائِكَ كُلُّ مَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2668 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ حَازِمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : أَوَّلُ جَبَلٍ مِمَّا يَلِي بَطْنَ عُرَنَةَ إِلَى الْجَبَلِ جَبَلُ عَرَفَةَ ، كُلُّهُ مِنْ عَرَفَةَ وَيُقَالُ لِعَرَفَةَ عَرَفَةُ الْخَيْرِ ؛ لِمَا فِيهَا مِنَ الْأَرَاكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2669 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَا إِلَى عَرَفَةَ ، فَرَأَيْتُ الْأَئِمَّةَ يُصَلُّونَ الصُّبْحَ ثُمَّ يَغْدُونَ بَعْدَهَا بِسَاعَةٍ . قَالَ : فَلَا أَظُنُّهُمْ إِلَّا يَتَحَرَّوْنَ بِذَلِكَ فِعْلَ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2670 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ قَالَا : حدثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِمِنًى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالصُّبْحَ ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلًا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ ، ثُمَّ سَارَ حَتَّى أَتَى عَرَفَةَ وَقَدْ ضُرِبَتْ لَهُ قُبَّةٌ بِنَمِرَةَ فَنَزَلَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2671 وَحَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ : حدثنا الْمُعْتَمِرُ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ قَالَ : انْطَلَقَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى عَرَفَاتٍ فَقَالَ : عَرَفْتَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَمِنْ ثَمَّ سُمِّيَتْ عَرَفَاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2672 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَتْ عَرَفَاتٍ ؛ لِأَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ يُرِي إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ الْمَنَاسِكَ ، ثُمَّ يَقُولُ : عَرَفْتَ ؟ فَيَقُولُ : عَرَفْتُ . ثُمَّ يَقُولُ : عَرَفْتَ ؟ فَيَقُولُ : عَرَفْتُ . فَسُمِّيَتْ عَرَفَاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2673 وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي نُعَيْمٌ قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَتْ عَرَفَةُ عَرَفَةَ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ أَتَاهَا مَرَّةً ، فَلَمَّا حَجَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ نَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ : قَدْ عَرَفْتُ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ أَتَاهَا قَبْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2674 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمًا : مَنْ لِي مِنْ خَالِدِ بْنِ نُبَيْحٍ ؟ وَخَالِدُ بْنُ نُبَيْحٍ رَجُلٌ مِنْ هُذَيْلٍ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ بِعُرَنَةَ قِبَلَ عَرَفَةَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَالَّذِي أَكْرَمَكَ ، مَا هِبْتُ شَيْئًا قَطُّ . فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى أَتَى جِبَالَ عَرَفَةَ ، فَلَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ قَالَ ابْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَلَقِيتُ رَجُلًا رُعِبْتُ مِنْهُ فَعَرَفْتُهُ حِينَ رُعِبْتُ مِنْهُ أَنَّهُ الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَنِ الرَّجُلُ ؟ فَقُلْتُ : بَاغٍ حَاجَةً ، هَلْ مِنْ مَبِيتٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَالْحَقْ . قَالَ : فَخَرَجْتُ فِي أَثَرِهِ فَصَلَّيْتُ الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ وَأَشْفَقْتُ أَنْ يَرَانِي ، ثُمَّ لَحِقْتُهُ فَضَرَبْتُهُ بِالسَّيْفِ ، ثُمَّ خَرَجْتُ حَتَّى غَشِيتُ الْجَبَلَ فَمَكَثْتُ فِيهِ ، حَتَّى إِذَا هَدَأَ النَّاسُ عَنِّي خَرَجْتُ حَتَّى قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ : فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِخْصَرَةً ، فَقَالَ : تَخَصَّرْ بِهَا حَتَّى تَلْقَانِي بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَقلُّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُتَخَصِّرُونَ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ : فَلَمَّا تُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَمَرَ بِهَا فَوُضِعَتْ عَلَى بَطْنِهِ وَكُفِّنَ عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ مَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،