فَيْرُوزُ بْنُ الدَّيْلَمِيِّ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ مِنْ أَبْنَاءِ أَهْلِ فَارِسَ الَّذِينَ بَعَثَهُمْ كِسْرَى إِلَى الْيَمَنِ , فَنَفَوُا الْحُبَاشَةَ مِنْهَا وَغَلَبُوا عَلَيْهَا . قَالَ : وَقَالَ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ إِدْرِيسَ : ثُمَّ انْتَسَبُوا إِلَى بَنِي ضَبَّةَ , وَقَالُوا : أَصَابَنَا سَبًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . وَفَيْرُوزُ هُوَ الَّذِي قَتَلَ الْأَسْوَدَ الْعَنْسِيَّ الَّذِي كَانَ تَنَبَّأَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَتَلَهُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَيْرُوزُ الدَّيْلَمِيُّ ، وَقَدْ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَى عَنْهُ أَحَادِيثَ مِنْهَا حَدِيثٌ فِي الْقَدَرِ ، وَبَعْضُهُمْ يَرْوِي عَنْهُ فَيَقُولُ : حَدَّثَنِي الدَّيْلَمِيُّ الْحِمْيَرِيُّ ، وَيَقُولُ بَعْضُهُمْ : عَنِ الدَّيْلَمِ ، وَهَذَا كُلُّهُ وَاحِدٌ , إِنَّمَا هُوَ فَيْرُوزُ بْنُ الدَّيْلَمِيِّ ، وَالَّذِي يُبَيِّنُ ذَلِكَ : الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ ، فَاخْتَلَفُوا فِي اسْمِهِ عَلَى مَا ذَكَرْنَا وَالْحَدِيثُ وَاحِدٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فَيْرُوزُ بْنُ الدَّيْلَمِيِّ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ مِنْ أَبْنَاءِ أَهْلِ فَارِسَ الَّذِينَ بَعَثَهُمْ كِسْرَى إِلَى الْيَمَنِ , فَنَفَوُا الْحُبَاشَةَ مِنْهَا وَغَلَبُوا عَلَيْهَا .
قَالَ : وَقَالَ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ إِدْرِيسَ : ثُمَّ انْتَسَبُوا إِلَى بَنِي ضَبَّةَ , وَقَالُوا : أَصَابَنَا سَبًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ .
وَفَيْرُوزُ هُوَ الَّذِي قَتَلَ الْأَسْوَدَ الْعَنْسِيَّ الَّذِي كَانَ تَنَبَّأَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَتَلَهُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَيْرُوزُ الدَّيْلَمِيُّ ، وَقَدْ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَى عَنْهُ أَحَادِيثَ مِنْهَا حَدِيثٌ فِي الْقَدَرِ ، وَبَعْضُهُمْ يَرْوِي عَنْهُ فَيَقُولُ : حَدَّثَنِي الدَّيْلَمِيُّ الْحِمْيَرِيُّ ، وَيَقُولُ بَعْضُهُمْ : عَنِ الدَّيْلَمِ ، وَهَذَا كُلُّهُ وَاحِدٌ , إِنَّمَا هُوَ فَيْرُوزُ بْنُ الدَّيْلَمِيِّ ، وَالَّذِي يُبَيِّنُ ذَلِكَ : الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ ، فَاخْتَلَفُوا فِي اسْمِهِ عَلَى مَا ذَكَرْنَا وَالْحَدِيثُ وَاحِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

417 أَخْبَرَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ , عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيُّ , عَنْ الدَّيْلَمِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا بِأَرْضٍ بَارِدَةٍ ، وَإِنَّا نَسْتَعِينُ بِشَرَابٍ مِنَ الْقَمْحِ . قَالَ : أَيُسْكِرُ ؟ , قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَلَا تَشْرَبُوهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ ، فقَالَ : أَيُسْكِرُ ؟ , قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَلَا تَشْرَبُوهُ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّهُمْ لَا يَصْبِرُونَ عَنْهُ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَصْبِرُوا عَنْهُ فَاقْتُلْهُمْ . وَأَخْبَرَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ دَيْلَمٍ الْحِمْيَرِيِّ . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي وَهْبٍ الْجَيْشَانِيِّ , عَنْ أَبِي خِرَاشٍ , عَنِ الدَّيْلَمِيِّ الْحِمْيَرِيِّ . وَتَمَامُ الْحَدِيثِ فِي بَعْضِ الْمَغَازِي قَالَ : وَإِنَّمَا قِيلَ لَهُ : الْحِمْيَرِيُّ , لِنُزُولِهِ فِي حِمْيَرَ وَمُحَالَفَتِهِ إِيَّاهُمْ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَمَاتَ فَيْرُوزُ بْنُ الدَّيْلَمِيِّ فِي خِلَافَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،