الْحَلِيمُ وَأَعْوَانُهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَلِيمُ وَأَعْوَانُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12 حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ذَكَرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْعِجْلِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : أَوَّلُ عِوَضِ الْحَلِيمِ مِنْ حِلْمِهِ أَنَّ النَّاسَ كُلَّهُمْ أَعْوَانُهُ عَلَى الْجَاهِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِنْهَالِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، قَالَ : قَالَ مُعَاوِيَةُ ، : لَا يَبْلُغُ الرَّجُلُ مَبْلَغَ الرَّأْيِ حَتَّى يَغْلِبَ حِلْمُهُ جَهِلَهُ وَصَبْرُهُ شَهْوَتَهُ ، وَلَا يَبْلُغُ ذَلِكَ إِلَّا بِقُوَّةِ الْحِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِنْهَالِ ، أنا حَبِيبُ بْنُ حُجْرٍ الْقَيْسِيُّ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : مَا أُضِيفَ شَيْءٌ إِلَى شَيْءٍ مِثْلُ حِلْمٍ إِلَى عِلْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : الْحِلْمُ أَرْفَعُ مِنَ الْعَقْلِ ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَسَمَّى بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

16 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا سُنَيْدُ بْنُ دَاوُدَ ، ذَكَرَ حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ : قَالَ أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ : دِعَامَةُ الْعَقْلِ الْحِلْمُ ، وَجِمَاعُ الْأَمْرِ الصَّبْرُ ، وَخَيْرُ الْأُمُورِ الْعَفْوُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

17 حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الْأَزْدِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْحَطَمِيِّ ، أَنَّ جَدَّهُ عُمَيْرًا ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ أَوْصَى بَنِيهِ : يَا بَنِيَّ إِيَّاكُمْ وَمُجَالَسَةَ السُّفَهَاءِ ، فَإِنَّ مُجَالَسَتَهُمْ دَنَاءَةٌ مَنْ يَحْلُمْ عَلَى السَّفِيهِ يُسَرَّ ، بِحِلْمِهِ وَمَنْ يُجِبْهُ يَنْدَمْ وَمَنْ يَصْبِرْ عَلَى مَا يَكْرَهُ يُدْرِكْ مَا يُحِبُّ ، وَإِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ فَلْيُوَطِّنْ نَفْسَهُ عَلَى الصَّبْرِ عَلَى الْأَذَى وَيَثِقْ بِالثَّوَابِ مِنَ اللَّهِ فَإِنَّ مَنْ وَثِقَ بِالثَّوَابِ لَمْ يَجِدْ مَسَّ الْأَذَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18 أَنْشَدَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَدَنِيُّ ، أَنْشَدَنِي عُبَيْدُ بْنُ أَبِي الْحُلَيْلِ :
وَإِنِّي لَأَتْرُكُ عَوَرَ الْكَلَامِ
لِئَلَّا أُجَابَ بِمَا أَكْرَهُ

وَأُغْضِي عَلَى الْكَلِمِ الْمُحْفِظَا
ت
وَأَحْلُمُ وَالْحِلْمُ بِي أَشْبَهُ

فَلَا تَغْتَرِرْ بِرُوَاءِ الرِّجَا
لِ وَمَا زَخْرَفُوا لَكَ أَوْ مَوَّهُوا

فَكَمْ مِنْ فَتًى يُعْجِبُ النَّاظِرِيـ
نَ لَهُ أَلَسْنٌ وَلَهُ أَوْجُهُ

يَنَامُ إِذَا حَضَرَ الْمَكْرُمَا
تِ وَعِنْدَ الدَّنَاءَةِ يَسْتَنْبِهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } قَالَ : الْهَوْنُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ اللِّينُ وَالسَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

20 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ مُوسَى ، أَنَا عَمِّي ، خَلِيفَةُ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الشَّرْقِيِّ بْنِ الْقَطَّامِيِّ ، قَالَ قَالَ الْأَفْوَهُ بْنُ مَالِكٍ الْأَزْدِيُّ : الْحِلْمُ مَعْجَزَةٌ عَنِ الْغَيْظِ ، وَالْفُحْشِ ، مِنَ الْعِيِّ ، وَالْعِيُّ مَهْدَمَةٌ لِلثَّنَاءِ وَمِنْ خَيْرِ مَا ظَفِرَ بِهِ الرِّجَالُ اللِّسَانُ الْحَسَنُ وَفِي تَرْكِ الْمِرَاءِ رَاحَةُ الْبُدْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،