ما يُروَى، عَن أبي الطفيل، وقد رأى رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ، عَن ابن عَبَّاس، عَن النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2365 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا معروف المكي قال: سمعت أبا الطفيل يقول: رأيت رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ وأنا غلام يطوف بالبيت (فى البيت) على بعير ويستلم الحجر بمحجنه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2366 أخبرنا سفيان بن عيينة، عَن ابن أبي حسين، عَن أبي الطفيل قال: قلت لابن عَبَّاس: زعم قومك أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ قد رمل وأنه سنة فقال: صدقوا وكذبوا وقال فطر، عَن أبي الطفيل، عَن ابن عَبَّاس، قال: صدقوا أنه رمل وكذبوا أنه سنة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2367 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا فطر، عَن أبي الطفيل قال: سألت ابن عَبَّاس، عَن الرمل وقلت: قومك يزعمون أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ قد رمل فقال: صدقوا وكذبوا إن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ لما قدم تحدث المشركون أن به هزلا وبأصحابه فأمرهم أن يرملوا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2368 أخبرنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا حماد بن سلمة، حَدَّثَنا أبو عاصم، عَن أبي الطفيل قال: قلت لابن عَبَّاس يزعم قومك أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ قد رمل وأنه سنة فقال: صدقوا وكذبوا قلت: وما صدقوا وكذبوا؟ فقال: قد رمل رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ. إن قريشا قالت: دعوهم حتى يموتوا مَوتَ النَّغَفِ، في ... (العام) الذي أحصروا فيه فلما كان من العام المقبل قدم رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ مكة والمشركون من قبل قعيقعان فأمرهم رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ أن يرملوا بالبيت ثلاثة أشواط فرملوا وسعوا إلى الركن وذلك ليس بسنة قلت لابن عَبَّاس: إن قومك يزعمون أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ طاف الصفا والمروة على بعير وأن ذلك سنة فقال: صدقوا وكذبوا إن إبراهيم لما بين له المناسك عرض له الشيطان في السبع فسابقه فسبقه إبراهيم وإن جبريل ذهب به إلى الجمرة فعرض له الشيطان فرماه سبع (بسبع) حصيات فذهب، ثُم أتى بين الجمرة والوسطى (الوسطى) فرماه بسبع حصيات فذهب، (و) ثُم تل إسماعيل للجبين وعليه ثوب أبيض فَقَالَ لَهُ: يَا أَبَهْ، إِنَّهُ ليس علي ثوب غير ذي يكفيني (تكفننى فيه) عنه فاخلعه عني حتى تلفني (تكففنى) فيه فبينما (فبينا) هو يخلعه إذ نودي { ياإبراهيم} و { قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين} فالتفت فإذا هو بكبش أبيض أقرن أعين فذبحه، ثُم ذهب (به) إلى الجمرة القصوى فرماها سبع (بسبع) حصيات، ثُم أتى به منى فقال: هذا (هذه) مناخ الناس، ثُم أتى به جمعا فقال: هذا المشعر الحرام، ثُم أتى عرفة فقال له: هل عرفت؟ فمن، ثُم سميت عرفة، ثُم قال: أتدري كيف كانت التلبية إن إبراهيم أمر أن يؤذن في الناس بالحج. فرفعت له القرى، وخفضت (له) الجبال ورؤوسها (رؤسها) فأذن بالناس في الحج (بالحج) .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2369 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا الربيع بن مسلم، عَن ابن طهفة، عَن أبي الطفيل، عَن ابن عَبَّاس، قال: لما أمر إبراهيم أن يؤذن في الناس بالحج رفعت له القرى وتواضعت له الجبال فقال: ياأيها الناس أجيبوا ربكم فأجابوه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2370 أخبرنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا مَعْمَر، عَن ابن خثيم، عَن أبي الطفيل، عَن ابن عَبَّاس، قال: لما قدم رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ عمرة الحديبية قال: إنهم سيرونكم غدا فليروا بكم جلدا قال: فسعى رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ وسعوا معه حتى بلغوا الركن اليماني، ثُم مشوا حتى بلغوا الحجر الأسود، ثُم سعوا حتى بلغوا الركن اليماني. ففعل ذلك ثلاث مرات، ثُم مشى أربعا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2371 أخبرنا وكيع، حَدَّثَنا سفيان، عَن العلاء بن أبي العباس، عَن أبي الطفيل، عَن ابن عَبَّاس، قال: كنا نسمي زمزم شباعة ونزعم أنها نعم العون على العيال.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،