الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ وَمِنْهُمْ ذُو الْعَقْلِ الرَّجِيحِ وَالْعَمَلِ النَّجِيحِ الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9027 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ جَهْوَرٍ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ ، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، قَالَ : قُلْنَا لِلْحَسَنِ : يَا أَبَا سَعِيدٍ عِظْنَا ، فَقَالَ : إِنَّمَا يَتَوَقَّعُ الصَّحِيحُ مِنْكُمْ دَاءً يُصِيبُهُ ، وَالشَّابُّ مِنْكُمْ هَرَمًا يُفْنِيهِ ، وَالشَّيْخُ مِنْكُمْ مَوْتًا يُرْدِيهِ ، أَلَيْسَ الْعَوَاقِبُ مَا تَسْمَعُونَ ؟ أَلَيْسَ غَدًا تُفَارِقُ الرُّوحُ الْجَسَدَ ؟ الْمَسْلُوبُ غَدًا أَهْلَهُ وَمَالَهُ ، الْمَلْفُوفُ غَدًا فِي كَفَنِهِ ، الْمَتْرُوكُ غَدًا فِي حُفْرَتِهِ ، الْمَنْسِيُّ غَدًا مِنْ قُلُوبِ أَحِبَّتِهِ الَّذِينَ كَانَ سَعْيُهُ وَحُزْنُهُ لَهُمْ ، ابْنَ آدَمَ نَزَلَ بِكَ الْمَوْتُ فَلَا تَرَى قَادِمًا وَلَا تَجِيءُ زَائِرًا وَلَا تُكَلِّمُ قَرِيبًا وَلَا تَعْرِفُ حَبِيبًا ، تُنَادَى فَلَا تُجِيبُ ، وَتَسْمَعُ فَلَا تَعْقِلُ ، قَدْ خَرِبَتِ الدِّيَارُ وَعُطِّلَتِ الْعِشَارُ وَأُيْتِمَتِ الْأَوْلَادُ ، قَدْ شَخَصَ بَصَرُكَ وَعَلَا نَفَسُكَ وَاصْطَكَّتْ أَسْنَانُكَ وَضَعُفَتْ رُكْبَتَاكَ وَصَارَ أَوْلَادُكَ غُرَبَاءُ عِنْدَ غَيْرِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9028 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حدثنا رَوْحُ بْنُ أَسْلَمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الرَّبِيعَ ، يَقُولُ : قَالَ الْحَسَنُ : لَوْ عَلِمَ ابْنُ آدَمَ أَنَّ لَهُ فِي الْمَوْتِ رَاحَةً وَفَرَجًا لَشَقَّ عَلَيْهِ أَنْ يَأْتِيَهُ الْمَوْتُ لِمَا يَعْلَمُ مِنْ فَظَاعَتِهِ وَشِدَّتِهِ وَهُوَ لَهُ فَكَيْفَ وَهُوَ لَا يَعْلَمُ مَا لَهُ فِي الْمَوْتِ مِنْ نُعَيْمٍ دَائِمٍ أَوْ عَذَابٍ مُقِيمٍ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9029 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانَيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ شَيْبَانَ بْنِ فَرُّوخٍ الْأَيْلِيِّ ، حدثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الرَّبِيعَ بْنَ صَبِيحٍ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ : إِنَّ هَهُنَا قَوْمًا يَتَّبِعُونَ ا السِّقْطَ مِنْ كَلَامِكَ لِيَجِدُوا إِلَى الْوَقِيعَةِ فِيكَ سَبِيلًا فَقَالَ : لَا يَكْبُرُ ذَلِكَ عَلَيْكَ فَلَقَدْ أَطْمَعْتُ نَفْسِي فِي خُلُودِ الْجِنَانِ فَطَمِعَتْ وَأَطْمَعْتُهَا فِي مُجَاوِرَةِ الرَّحْمَنِ فَطَمِعَتْ ، وَأَطْمَعْتُهَا فِي السَّلَامَةِ مِنَ النَّاسِ فَلَمْ أَجِدْ إِلَى ذَلِكَ سَبِيلًا لِأَنِّي رَأَيْتُ النَّاسَ لَا يَرْضَوْنَ عَنْ خَالِقِهِمْ فَعَلِمْتُ أَنَّهُمْ لَا يَرْضَوْنَ عَنْ مَخْلُوقٍ مَثَلَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9030 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيُّ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، حدثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ قَالَا : حدثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ ، قَالَ : وَعَظَ الْحَسَنُ يَوْمًا فَانْتَحَبَ رَجُلٌ فَقَالَ الْحَسَنُ : أَمَا وَاللَّهِ لَيَسْأَلَنَّكَ اللَّهُ مَاذَا أَرَدْتَ بِهَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9031 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، يَحْكِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَالِبٍ ، مَوْلَى الرَّبِيعِ حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : إِنَّ الْعِزَّ وَالْغِنَى يَجُولَانِ فِي طَلَبِ التَّوَكُّلِ ، فَإِذَا ظِفَرا أَوْطَنَا وَأَنْشَدَ :
يَجُولُ الْغِنَى وَالْعِزُّ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ
لَيَسْتَوْطِنَا قَلْبَ امْرِئٍ إِنْ تَوَكَّلَا

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ كَانَ مَوْلَاهُ حَسْبَهُ
وَكَانَ لَهُ فِيمَا يُحَاوِلُ مَعْقِلَا

إِذَا رَضِيَتْ نَفْسِي بِمَقْدُورِ حَظِّهَا
تَعَالَتْ وَكَانَتْ أَفْضَلَ النَّاسِ مَنْزِلَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9032 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا الْجَوْهَرِيُّ ، حدثنا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي الرَّجُلُ الصَّالِحُ الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، - وَكَانَ وَاللَّهِ مِنْ خِيَارِ الْمُسْلِمِينَ - ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حدثنا غَسَّانُ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْغَلَابِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ مَنَ يَذْكُرُ أَنَّ الرَّبِيعَ بْنَ صَبِيحٍ كَانَ بِالْأَهْوَازِ وَكَانَ مَعَهُ صَاحِبٌ لَهُ ، فَنَظَرَتْ إِلَيْهِمَا امْرَأَةٌ فَتَعَرَّضَتْ لَهُمَا فَدَعَتْهُمَا إِلَى نَفْسِهَا فَبَكَى الشَّيْخُ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : إِنَّهَا لَمْ تَطْمَعْ فِي شَيْخَيْنِ إِلَّا وَرَأَتْ شُيوخًا مِثَلَهُمَا أَسْنَدَ عَنِ الْحَسَنِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، وَيَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ وَغَيْرِهِمْ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9033 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ ، حدثنا رَجَاءُ بْنُ الْجَارُودِ ، حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْأُمَوِيُّ ، حدثنا عَنْبَسَةُ ، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ أَنَسٍ ، قُلْنَا لَهُ : أَخْبِرْنَا بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، يَا أَبَا حَمْزَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا شَهِدَ رَمَضَانَ قَامَ وَنَامَ فَإِذَا كَانَ أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ لَمْ يَذُقْ غَمْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9034 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي حُصَيْنٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْدَوَيْهِ بْنِ النَّبَادِ - بَصْرِيٌّ - ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَضَرَبَهُ وَأَصَابَهُ فَلَهُ عِتْقُ رَقَبَةٍ ، وَمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً فَهِيَ فِدَاؤُهُ مِنَ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9035 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، - فِي جَمَاعَةٍ - قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَضَغَ عَقِبًا فِي رَمَضَانَ وَرَصَفَ بِهِ وَتَرَ قَوْسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،