شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَمِنْهُمُ الْإِمَامُ الْمَشْهُورْ , وَالْعَلَمُ الْمَنْشُورْ , فِي الْمَنَاقِبِ مَذْكُورْ , لَهُ التَّقَشُّفُ ، وَالتَّعَبُّدْ , وَالتَّكَشُّفُ عَنِ الْأَخْبَارِ وَالتَّشَدُّدْ , أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي الرِّوَايَةِ وَالتَّحْدِيثِ , وَزَيْنُ الْمُحَدِّثِينَ فِي الْقَدِيمِ وَالْحَدِيثِ , أَكْثَرُ عِنَايَتِهِ بِتَصْحِيحِ الْآثَارِ , وَالتَّبَرِّي مِنْ تَحَمُّلِ الْأَوْزَارِ , الْمُتَثَبِّتُ الْمِحْجَاجْ : أَبُو بِسْطَامٍ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجْ .
كَانَ لِلْفَقْرِ عَانِقًا , وَبِضَمَانِ اللَّهِ تَعَالَى وَاثِقًا .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ التَّجَزُّؤُ بِالْكَفَافِ , وَالتَّزَيُّنُ بِالْعَفَافِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10108 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , حدثنا أَبُو بِشْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ , حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْبَكْرَاوِيُّ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَعْبَدَ لِلَّهِ مِنْ شُعْبَةَ , لَقَدْ عَبَدَ اللَّهَ حَتَّى جَفَّ جِلْدُهُ عَلَى عَظْمِهِ , لَيْسَ بَيْنَهُمَا لَحْمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10109 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ زِيَادٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ - وَكَانَ أَلْثَغَ , وَكَانَ قَدْ يَبِسَ جِلْدُهُ عَلَى عَظْمِهِ مِنَ الْعِبَادَةِ ، وَيَقُولُ : لَوْ حَدَّثْتُكُمْ عَنْ ثِقَةٍ مَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ ثَلَاثَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10110 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَامِيُّ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ هَارُونَ : كَانَ شُعْبَةُ يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ لَا تَرَى عَلَيْهِ , وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَصُومُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنَ الشَّهْرِ تَرَى عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10111 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قُتَيْبَةَ ، يَقُولُ : رُبَّمَا قَالَ شُعْبَةُ فِي الْحَدِيثِ لِأَصْحَابِ الْحَدِيثِ : اعْلَمُوا يَا قَوْمِ أَنَّكُمْ كُلَّمَا تَقَدَّمْتُمْ فِي الْحَدِيثِ تَأَخَّرْتُمْ مِنَ الْقُرْآنِ , قَالَ : وَرُبَّمَا ضَرَبَ بِيَدَيْهِ رَأْسَهُ وَهُوَ يَقُولُ : خَاكَ بُسْرِ شُعْبَةُ يَعْنِي التُّرَابُ عَلَى رَأْسِ شُعْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10112 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنِي ابْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قَطَنٍ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ شُعْبَةَ رَكَعَ قَطُّ إِلَّا ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ نَسِيَ , وَلَا قَعَدَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ إِلَّا ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ نَسِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10113 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : إِذَا كَانَ عِنْدِي دَقِيقٌ ، وَقَصَبٌ فَمَا أُبَالِي مَا فَاتَنِي مِنَ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10114 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ، قَالَ : رَأَى عَلَيَّ شُعْبَةُ ، قَمِيصًا فَقَالَ : بِكَمِ اشْتَرَيْتَ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : بِثَمَانِيَةِ دَرَاهِمَ , قَالَ : وَيْحَكَ أَمَا تَتَّقِي اللَّهَ ؟ تَلْبَسُ قَمِيصًا بِثَمَانِيَةِ دَرَاهِمَ أَلَا اشْتَرَيْتَ قَمِيصًا بِأَرْبَعَةٍ , وَتَصَدَّقْتَ بِأَرْبَعَةٍ كَانَ خَيْرًا لَكَ قُلْتُ : يَا أَبَا بِسْطَامٍ , أَنَا مَعَ قَوْمٍ نَتَجَمَّلُ لَهُمْ , قَالَ شُعْبَةُ : إِيشْ نَتَجَمَّلُ لَهُمْ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10115 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : كَانَ شُعْبَةُ مِنْ أَرَقِّ النَّاسِ , كَانَ رُبَّمَا مَرَّ بِهِ السَّائِلُ فَيَدْخُلُ بَيْتَهُ فَيُعْطِيهِ مَا أَمْكَنَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10116 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ غَيْرَ مَرَّةٍ كُلَّمَا جَلَسَ : لَوْلَا حَوَائِجُ لِي إِلَيْكُمْ مَا جَلَسْتُ مَعَكُمْ , وَكَانَتْ حَوَائِجَهُ أَنْ يَسْأَلَ لِجِيرَانِهِ الْفُقَرَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،