أَسْنَدَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الْجَمَاهِيرِ مِنَ التَّابِعِينَ , أَدْرَكَ سِتَّةً

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَسْنَدَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الْجَمَاهِيرِ مِنَ التَّابِعِينَ , أَدْرَكَ سِتَّةً وَثَمَانِينَ نَفْسًا مِنْ أَعْلَامِ التَّابِعِينَ وَأَرْكَانِهِمْ : كَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , وَالزُّهْرِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ , وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , وَأَبِي حَازِمٍ , وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ , وَمِنَ الْكُوفِيِّينَ : أَبُو إِسْحَاقَ , وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ , وَالشَّيْبَانِيُّ , وَالْأَعْمَشُ , وَمَنْصُورٌ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ , وَمِنَ الْبَصْرِيِّينَ : أَيُّوبُ , وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ , وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ , وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ , وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ , وَحَدَّثَ عَنْهُ ، مِنَ الْأَئِمَّةِ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , وَشُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ , وَالْأَعْمَشُ , وَالْأَوْزَاعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10954 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : لَقِيَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ سِتَّةً وَثَمَانِينَ مِنَ التَّابِعِينَ , وَكَانَ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مِثْلَ أَيُّوبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10955 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَبِي ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مِنْ أَهْلِ السُّوقِ يُقَالُ لَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَمْكُثِ الْمُهَاجِرُ بَعْدَ قَضَاءِ نُسُكِهِ بِمَكَّةَ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10956 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ مُعَارِكٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ الْمَيْمُونِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ السَّكَنِ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ , وَعُمَرَ ، كَانُوا يَمْشُونَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10957 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلَطِيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ حَدِيثُ الثَّوْرِيِّ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ تَفَرَّدَ بِهِ جَرِيرٌ , وَحَدِيثُ شُعْبَةَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ فِي مَشْيِ الْجَنَازَةِ تَفَرَّدَ بِهِ يَحْيَى بْنُ السَّكَنِ , وَحَدِيثُ شُعْبَةَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ فِي قَطْعِ الرَّحِمِ رَوَاهُ أَبُو الْوَلِيدِ وَغَيْرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10958 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، - سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ - يَقُولُ : عَاصِمٌ , عَنْ زِرٍّ ، قَالَ : أَتَيْتُ صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ ، فَقَالَ لِي : مَا جَاءَ بِكَ ؟ فَقُلْتُ : جِئْتُ ابْتِغَاءَ الْعِلْمِ , قَالَ : فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ , قُلْتُ : حَاكَ فِي نَفْسِي أَوْ صَدْرِي الْمَسْحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ بَعْدَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ , فَهَلْ سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا ؟ قَالَ : نَعَمْ , كَانَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفَرًا أَوْ مُسَافِرِينَ أَنْ لَا نَنْزِعَ خِفَافَنَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ إِلَّا مِنْ جَنَابَةٍ , لَا مِنْ غَائِطٍ وَبَوْلٍ وَنَوْمٍ ، قُلْتُ : سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ الْهَوَى ؟ قَالَ : نَعَمْ , بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَهُ فِي مَسِيرٍ إِذْ نَادَاهُ أَعْرَابِيٌّ بِصَوْتٍ لَهُ جَهْوَرِيٍّ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , فَأَجَابَهُ عَلَى نَحْوٍ مِنْ كَلَامِهِ : هَا قَالَ : أَرَأَيْتَ رَجُلًا أَحَبَّ قَوْمًا وَلَمَّا يَلْحَقْ بِهِمْ ؟ قَالَ : الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا أَنَّ مِنَ قِبَلِ الْمَغْرِبِ بَابًا يُفْتَحُ لِلتَّوْبَةِ مَسِيرَةَ عَرْضِهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً , فَلَا يُغْلَقُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ رَوَاهُ الْكِبَارُ عَنْ سُفْيَانَ ، فِيهِمْ عَبْدُ الرَّزَّاقِ , وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , وَالْحُمَيْدِيُّ , وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , وَإِسْحَاقُ ، فِي آخَرِينَ , وَرَوَاهُ النَّاسُ عَنْ عَاصِمٍ ، مِنْهُمُ الثَّوْرِيُّ , وَشُعْبَةُ , وَالْحَمَّادَانِ , وَمَعْمَرٌ , وَزُهَيْرٌ , وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ , وَمِسْعَرٌ , وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ , وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ , وَشَرِيكٌ , وَعَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ , وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ , وَهَمَّامٌ , وَأَبُو عَوَانَةَ ، فِي آخَرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10960 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ فِيهَا قَصْرًا - أَوْ دَارًا - فَسَمِعْتُ فِيهَا ضَوْضَاءَ , فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذَا ؟ فَقِيلَ : لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ , فَرَجَوْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ , فَقِيلَ : لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : فَلَوْلَا غَيْرَتُكَ يَا أَبَا حَفْصٍ لَدَخَلْتُهُ , فَبَكَى عُمَرُ وَقَالَ : أَيُغَارُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10961 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ , فَقَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى أُقْتَلَ , أَيْنَ أَنَا ؟ قَالَ : فِي الْجَنَّةِ قَالَ : فَأَلْقَى تَمَرَاتٍ كُنَّ فِي يَدِهِ ثُمَّ قَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ , مُخْتَلَفٌ فِي رَفْعِهِ , وَالْأَثْبَاتُ الْكِبَارُ مِنَ الصَّحَابَةِ جَوَّدُوهُ وَرَفَعُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10962 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قال حدثنا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عَنِ السَّاعَةِ فَقَالَ : وَمَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ فَلَمْ يَذْكُرْ كَبِيرًا إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : إِنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ , فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10963 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بِشْرٌ ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : كَانَ أَبُو طَلْحَةَ يَنْثِلُ كِنَانَتَهُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَجْثُو عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَيَقُولُ : وَجْهِي لِوَجْهِكَ الْوِقَاءُ , وَنَفْسِي لِنَفْسِكَ الْفِدَاءُ قَالَ : وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَصَوْتُ أَبِي طَلْحَةَ فِي الْجَيْشِ خَيْرٌ مِنْ فِئَةٍ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ , تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ ابْنُ زَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،