إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

485 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حَسَّابٍ قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : نا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ قَالَ : سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ مُعَاوِيَةَ يَقُولُ : لَمْ أُخَاصِمْ بِعَقْلِي كُلِّهِ مِنْ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ ، غَيْرَ أَصْحَابِ الْقَدَرِ قَالَ : قُلْتُ : أَخْبِرُونِي عَنِ الظُّلْمِ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ : مَا هُوَ ؟ قَالُوا : أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ مَا لَيْسَ لَهُ قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كُلَّ شَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

486 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَنْدَارُ قَالَ : نا بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : نا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى قَالَ : نا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ قَالَ : جَاءُوا بِرَجُلٍ إِلَى إِيَاسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، فَقَالُوا : هَذَا يَتَكَلَّمُ فِي الْقَدَرِ ، فَقَالَ إِيَاسُ : مَا تَقُولُ ؟ قَالَ : أَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ أَمَرَ الْعِبَادَ وَنَهَاهُمْ ، وَإِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ الْعِبَادَ شَيْئًا قَالَ لَهُ إِيَاسُ : أَخْبِرْنِي عَنُ الظُّلْمِ ، تَعْرِفُهُ أَمْ لَا تَعْرِفُهُ ؟ قَالَ : بَلَى ، أَعْرِفُهُ قَالَ : مَا الظُّلْمُ ؟ قَالَ : أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلَ مَا لَيْسَ لَهُ قَالَ : فَمَنْ أَخَذَ مَا لَهُ ظَلَمَ ؟ قَالَ : لَا قَالَ إِيَاسُ : الْآنَ عَرَفْتَ الظُّلْمَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،