مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَامِرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ , وَأُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ وَيُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللهِ . فَوَلَدَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ عُمَرَ وَعَبْدَ الْمَلِكِ , وَالْمُنْكَدِرَ , وَعَبْدَ اللَّهِ , وَيُوسُفَ , وَإِبْرَاهِيمَ , وَدَاوُدَ لِأُمِّ وَلَدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَامِرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ , وَأُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ وَيُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللهِ .
فَوَلَدَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ عُمَرَ وَعَبْدَ الْمَلِكِ , وَالْمُنْكَدِرَ , وَعَبْدَ اللَّهِ , وَيُوسُفَ , وَإِبْرَاهِيمَ , وَدَاوُدَ لِأُمِّ وَلَدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6558 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْعَبْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ , قَالَ : دَخَلَ الْمُنْكَدِرُ عَلَى عَائِشَةَ , فَقَالَ : إِنِّي قَدْ أَصَابَتْنِي حَاجَةٌ فَأَعِينِينِي , فَقَالَتْ : مَا عِنْدِي شَيْءٌ , لَوْ كَانَتْ عِنْدِي عَشَرَةُ آلَافٍ لَبَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ , فَلَمَّا خَرَجَ مِنْ عِنْدَهَا جَاءَتْهَا عَشَرَةُ آلَافٍ مِنْ عِنْدِ خَالِدِ بْنِ أُسَيْدٍ , فَقَالَتْ : مَا أَوْشَكَ مَا ابْتُلِيتُ قَالَ : ثُمَّ أَرْسَلَتْ فِي إِثْرِهِ , فَدَفَعَتْهَا إِلَيْهِ , فَدَخَلَ السُّوقَ فَاشْتَرَى جَارِيَةً بِأَلْفَيْ دِرْهَمٍ , فَوَلَدَتْ لَهُ ثَلَاثَةً فَكَانُوا عَبَّادَ الْمَدِينَةِ مُحَمَّدًا , وَأَبَا بَكْرٍ , وَعُمَرَ بَنِي الْمُنْكَدِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6559 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو السَّرِيِّ سَهْلُ بْنُ مَحْمُودٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , قَالَ : تَعَبَّدَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ وَهُوَ غُلَامٌ , وَكَانُوا أَهْلَ بَيْتِ عِبَادَةٍ , وَكَانَتْ أُمُّهُ تَقُولُ لَهُ : لَا تَمْزَحْ مَعَ الصِّبْيَانِ قَالَ : وَقِيلَ لَهُ : أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ , قِيلَ : فَمَا بَقِيَ مِمَّا يُسْتَلَذُّ ؟ قَالَ : الْإِفْضَالُ عَلَى الْإِخْوَانِ قَالَ : وَصَلَّى عَلَى رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ : بَقَرَةُ , كَانَ يَرْهَقُ , قَالَ : فَقِيلَ لَهُ : تُصَلِّي عَلَى بَقَرَةَ ؟ قَالَ : فَقَالَ : إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَعْلَمَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِي أَنِّي أَرَى أَنَّ رَحْمَتَهُ تَعْجَزُ عَنْ بَقَرَةَ , أَوْ قَالَ : عَنْ أَحَدٍ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ وَصَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ , وَأَبُو حَازِمٍ , وَسُلَيْمَانُ بْنُ سُحَيْمٍ , وَيَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ أَهْلُ عِبَادَةٍ وَصَلَاةٍ , وَكَانُوا يَجْتَمِعُونَ بَعْدَ الْعَصْرِ , وَبَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ , فَيَتَحَدَّثُونَ وَلَا يَفْتَرِقُونَ , حَتَّى يَتَكَلَّمَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ بِكَلِمَاتٍ , وَيَدْعُوَ بِدَعَوَاتٍ , وَكَانُوا يَتَرَافَقُونَ وَيُوَافُونُ الْمَوْسِمَ كُلَّ عَامٍ وَمَعَهُمْ أَبُو صَخْرٍ الْأَيْلِيُّ وَكَانَ مِنَ الْعُبَّادِ فَيَلْقَوْنَ عُمَرَ بْنَ ذَرٍّ , فَيَقُصُّ عَلَيْهِمْ وَيُذَكِّرُهُمْ أَمْرَ الْآخِرَةِ , فَلَا يَزَالُونَ كَذَلِكَ حَتَّى يَنْقَضِيَ الْمَوْسِمُ , ثُمَّ لَا يَلْتَقُونَ مَعَهُ إِلَّا فِي كُلِّ موسمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6560 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , قَالَ : كَانَ يَضَعُ خَدَّهُ عَلَى الْأَرْضِ , ثُمَّ يَقُولُ لِأُمِّهِ : يَا أَمَّهْ قَوْمِي ضَعِي قَدَمَكِ عَلَى خَدِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6561 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ : بَاتَ عُمَرُ يُصَلِّي وَبِتُّ أَغْمِزُ رِجْلَيْ أُمِّي وَمَا أُحِبُّ أَنَّ لَيْلَتِي بِلَيْلَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6562 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , قَالَ : كَانَ ابْنُ الْمُنْكَدِرِ رُبَّمَا قَامَ اللَّيْلَ يُصَلِّي , وَيَقُولُ : كَمْ مِنْ عَيْنٍ الْآنَ سَاهِرَةٍ فِي رِزْقِي . قَالَ : وَكَانَ لَهُ جَارٌ مُبْتَلًى , قَالَ : فَكَانَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ مِنَ اللَّيْلِ يَصِيحُ , قَالَ : فَكَانَ مُحَمَّدٌ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالْحَمْدِ , قَالَ : فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ : فَقَالَ : يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالْبَلَاءِ , وَأَرْفَعُ صَوْتِي بِالنِّعْمَةِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6563 أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ , قَالَ : قِيلَ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ : تَحُجُّ وَعَلَيْكَ دَيْنٌ ؟ قَالَ : الْحَجُّ أَقْضَى لِلدَّيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6564 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَنِّي ضَرِيتُ بِالدُّعَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6565 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَوْدَعَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ مِائَةَ دِينَارٍ , وَخَرَجَ إِلَى الثَّغْرِ , وَقَالَ مُحَمَّدٌ لِلْيَمَانِيِّ : إِنِ احْتَجْنَا إِلَيْهَا اسْتَنْفَقْنَاهَا حَتَّى تَرْجِعَ إِلَيْنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَاسْتَنْفَقَهَا مُحَمَّدٌ وَقَدِمَ الرَّجُلُ وَهُوَ يُرِيدُ الِانْطِلَاقَ إِلَى الْيَمَنِ , وَلَيْسَتْ عِنْدَ مُحَمَّدٍ , فَقَالَ لَهُ : مَتَى تُرِيدُ الِانْطِلَاقَ ؟ فَقَالَ : غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ . فَخَرَجَ مُحَمَّدٌ إِلَى الْمَسْجِدِ فَبَاتَ فِيهِ حَتَّى أَسْحَرَ يَدْعُو اللَّهَ فِي هَذِهِ الدَّنَانِيرِ يَأْتِيهِ بِهَا كَيْفَ شَاءَ , وَمِنْ حَيْثُ شَاءَ , فَأَتَى بِهَا آتٍ وَهُوَ سَاجِدٌ فِي صُرَّةٍ , فَوَضَعَهَا فِي نَعْلِهِ , ثُمَّ أَلْمَسَهَا يَدَهُ , فَإِذَا صُرَّةٌ فِيهَا مِائَةُ دِينَارٍ , فَحَمِدَ اللَّهَ , وَرَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ , فَلَمَّا أَصْبَحَ دَفَعَهَا إِلَى صَاحِبِهَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : فْأَصْحَابُنَا يَتَحَدَّثُونَ أَنَّ الَّذِيَ وَضَعَهَا عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرٍ , وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَفْعَلُ مِثْلَ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6566 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنِي الْحُرُّ بْنُ يَزِيدَ الْحَذَّاءُ , قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ فَبَيْنَا صَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ شَطْرَ اللَّيْلِ إِلَى أَنْ أَتَاهُ آتٍ فَوَضَعَ عَلَى نَعْلِهِ خَمْسِينَ دِينَارًا , فَأَخَذَهَا وَحَمِدَ اللَّهَ , وَانْصَرَفَ صَفْوَانُ إِلَى بَيْتِهِ , فَقَالَ لِمَوْلَاتِهِ سَلَامَةَ : إِنَّ أَخِي مُحَمَّدًا أَمْسَى مَضِيقًا اذْهَبِي إِلَيْهِ بِهَذِهِ الدَّنَانِيرِ , فَإِنَّهُ يَكْفِينَا أَنْ نَأْخُذَ مِنْهَا خَمْسَةً , أَوْ أَرْبَعَةً , فَقَالَتْ : السَّاعَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِنَّكِ تَجِدِينَهُ السَّاعَةَ فِي مِحْرَابِهِ يَسْأَلُ اللَّهَ , يَقُولُ : ائْتِنِي بِهَا مِنْ حَيْثُ شِئْتَ , وَكَيْفَ شِئْتَ , وَأَنَّى شِئْتَ . قَالَ : فَتَخْرُجُ بِسِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ دِينَارًا أَوْ بِخَمْسَةٍ وَأَرْبَعِينَ دِينَارًا , فَأَتَتْهُ بِهَا , فَوَقَفَتْ تَسْمَعُ فَإِذَا هُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ ائْتِنِي بِهَا مِنْ حَيْثُ شِئْتَ , وَأَنَّى شِئْتَ , وَكَيْفَ شِئْتَ , مِنْ سَاعَتِي هَذِهِ يَا إِلَهِي فَحَمِدَ اللَّهَ عَلَى ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،