أَوْصَافُ الطَّالِبِ وَآدَابُهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَوْصَافُ الطَّالِبِ وَآدَابُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

78 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمِصْرِيُّ ، حدثنا مُطَرِّفٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : قُلْتُ لِأُمِّي : أَذْهَبُ فَأَكْتُبُ الْعِلْمَ فَقَالَتْ لِي أُمِّي : تَعَالَ فَالْبَسْ ثِيَابَ الْعُلَمَاءِ ، ثُمَّ اذْهَبْ فَاكْتُبْ قَالَ : فَأَخَذَتْنِي فَأَلْبَسَتْنِي ثِيَابًا مُشَمَّرَةً ، وَوَضَعَتِ الطَّوِيلَةَ عَلَى رَأْسِي وَعَمَّمَتْنِي فَوْقَهَا ، ثُمَّ قَالَتِ : اذْهَبِ الْآنَ فَاكْتُبْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

79 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ جُبَيْرٍ الْوَاسِطِيُّ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حدثنا أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ لِي أَبِي : كُنْتُ عِنْدَ مَعْمَرِ بْنِ كِدَامٍ ، فَرَأَى رَجُلًا نَبِيلًا عَلَيْهِ ثِيَابٌ خِيَارٌ فَقَالَ لَهُ مِسْعَرٌ : أَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : لَوْ كُنْتَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ كُنْتَ مُقَنَّعًا ، وَكَانَتْ نَعْلُكَ مَخْصُوفَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

80 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَهْوَازِيُّ الْمُقْرِئُ ، حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَخْفَشُ ، حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، بِمَكَّةَ ، حدثنا ابْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ : قِيلَ لِشَرِيكٍ : مَا بَالُ حَدِيثِكَ مُنْتَقَى ؟ قَالَ : لِأَنِّي تَرَكْتُ الْعَصَائِدَ بِالْغَدَوَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

81 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ بَكَّارٍ ، حَدَّثَهُمْ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو ضَمْرَةَ ، حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، يَقُولُ : لَا يُدْرَكُ الْعِلْمُ بِالرَّاحَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

82 حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُدْرِكٍ ، حَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ قَالَ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : لَا يَطْلُبُ هَذَا الْعِلْمَ مَنْ يَطْلُبُهُ بِالتَّمَلُّكِ وَغِنَى النَّفْسِ فَيَفْلَحُ ، وَلَكِنْ مَنْ طَلَبَهُ بِذِلَّةِ النَّفْسِ ، وَضِيقِ الْعَيْشِ ، وَخَدَمَةِ الْعِلْمِ أَفْلَحَ قَالَ السَّاجِيُّ : وَحَدَّثَنَا الرَّبِيعُ أَوْ حُدِّثْتُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ الشَّافِعِيُّ يُجَزِّئُ اللَّيْلَ ثَلَاثَةَ أَثْلَاثٍ : الثُّلُثُ الْأَوَّلُ يَكْتُبُ ، وَالثَّانِي يُصَلِّي ، وَالْأَخِيرُ يَنَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

83 حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حدثنا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ يَقُولُ : إِنَّمَا نَحْفَظُ الْحَدِيثَ ، لِأَنَّ أَجْوَافَنَا قَدْ أَقْرَحَهَا الْبَزُّ قَالَ أَبُو خَالِدٍ : ثُمَّ رَأَيْتُ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ غُلَامًا خِيَارًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

84 وَحَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَلْمٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ يَقُولُ : أَتَيْتُ الْأَعْمَشَ فَقُلْتُ : حَدِّثْنِي قَالَ : أَتَحْفَظُ الْقُرْآنَ ؟ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : اذْهَبْ فَاحْفَظِ الْقُرْآنَ ، ثُمَّ هَلُمَّ أُحَدِّثُكَ قَالَ : فَذَهَبْتُ فَحَفِظْتُ الْقُرْآنَ ، ثُمَّ جِئْتُهُ فَاسْتَقْرَأَنِي ، فَقَرَأْتُهُ ، فَحَدَّثَنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

85 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْمَوْصِلِيُّ ، حدثنا عُبَيْدُ بْنُ جنادٍ قَالَ : عَرَضْتُ لِابْنِ الْمُبَارَكِ فَقُلْتُ : أَمْلِ عَلَيَّ ، فَقَالَ : أَقْرَأَتَ الْقُرْآنَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : اقْرَأْ فَقَرَأْتُ عُشْرًا ، فَقَالَ : هَلْ عَلِمْتَ مَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِيهِ مِنَ الْوقُوفِ وَالِابْتِدَاءِ ؟ قُلْتُ : أَبْصَرُ النَّاسِ بِالْوقُوفِ وَالِابْتِدَاءِ فَقَالَ : { مُدْهَامَّتَانِ } ؟ قُلْتُ : آيَةٌ قَالَ : فَالْأَلْفَاظُ ؟ قُلْتُ : عَبْقَرِيُّ وَعَبَاهِرِيُّ ، وَرَفْرَفَ ، وَرَفَارِفَ ، وَسُرِّقَ ، وَسَرَقَ قَالَ : فَالْحَدِيثُ سَمِعْتَهُ مِنْ أَحَدٍ غَيْرِي ؟ قُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : فَحَدِّثْنِي قَالَ : فَحَدَّثْتُهُ فِي الْمَنَاسِكِ بِأَحَادِيثَ ، فَقَالَ لِي : أَحْسَنْتَ ، ثُمَّ قَالَ : اخْرِجْ أَلْوَاحَكَ فَأَخْرَجْتُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : مِنْ أَيْنَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ بَغْدَادَ ، قَالَ : قُمْ قَالَ : قُلْتُ : هَلْ رَأَيْتَ إِلَّا خَيْرًا ؟ قَالَ : قُمْ قُلْتُ : امْرَأَةُ الْآخَرِ طَالِقٌ ثَلَاثًا إِنْ قُمْتُ ، أَوْ تُمْلِ عَلَيَّ وَتُفْتِينِي وَتُغْنِينِي ، أَقُولُهَا أَرْبَعًا قَالَ : اكْتُبْ :
أَيُّهَا الْقَارِئُ الَّذِي لَبِسَ الصُّو
فَ وَأَمْسَى يُعَدُّ فِي الزُّهَادِ

الْزَمِ الثَّغْرَ وَالتَّوَاضُعَ فِيهِ
لَيْسَ بَغْدَادُ مَنْزِلَ الْعُبَّادِ

إِنَّ بَغْدَادَ لِلْمُلُوكِ مَحِلٌّ
وَمُنَاخٌ لِلْقَارِئِ الصَّيَّادِ
قُلْتُ : مَنِ النَّاسِ ؟ قَالَ : الْعُلَمَاءُ قُلْتُ : مَنِ الْمُلُوكُ ؟ قَالَ : الزُّهَادُ قُلْتُ : مَنِ الْغَوْغَاءُ ؟ قَالَ : هَرْثَمَةُ وَخُزَيْمَةُ بْنُ خَازِمٍ قُلْتُ : مَنِ السُّفْلِ ؟ قَالَ : مَنْ بَاعَ دِينَهُ بِدُنْيَا غَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

86 حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلَائِيِّ قَالَ : كَانَ يُقَالُ : تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ ، وَتَعَلَّمُوا لِلْعِلْمِ السَّكِينَةَ وَالْحِلْمَ ، وَتَوَاضَعُوا لِمَنْ تَتَعَلَّمُونَ مِنْهُ ، وَلْيَتَوَاضَعَ لَكُمْ مَنْ عَلَّمَكُمْ قَالَ أَيُّوبُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : كَانَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، إِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ فَوْقَهُ فِي الْعِلْمِ ، فَهُوَ يَوْمُ غُنَيْمَتِهِ ، سَأَلَهُ وَتَعَلَّمَ مِنْهُ ، وَإِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ دُونَهُ فِي الْعِلْمِ عَلَّمَهُ ، وَتَوَاضَعَ لَهُ ، وَإِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ مِثْلَهُ فِي الْعِلْمِ ذَاكَرَهُ وَدَارَسَهُ ، وَقَالَ : لَا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ أَخَذَ بِالشَّاذِّ مِنَ الْعِلْمِ ، وَلَا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ رَوَى كُلَّ مَا سَمِعَ ، وَلَا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ رَوَى عَنْ كُلِّ أَحَدٍ ، وَالْحِفْظُ الْإِتْقَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،