رِوَايَتُـهُ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ أَبِي بُرْدَةَ الْأَشْعَرِيِّ حَدَّثَ ، عَنْ أَبِيهِ وَعَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَمُعَاوِيَةَ ، وَعَائِشَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

194 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا أَبُو يَحْيَى ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، ح وَثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدُّغُولِيُّ ، قال حدثنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، قال حدثنا الْمُغِيثُ بْنُ بُدَيْلٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ . . . كَانَ الرَّجُلُ إِذَا . . . يَجْتَمِعُ إِلَيْهِ وَدَخَلَ مَسْجِدَهُ يُصَلِّي ، فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ نَعَسَ ، فَأَتَاهُ آتٍ فِي النَّوْمِ ، فَقَالَ : عَلِمْتُ مَا جَرَيْتُ لَهُ ، فَذَكَرَ الْأَذَانَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَمَرُوا بِلَالًا أَنْ يُؤَذِّنَ بِذَلِكَ هَذَا لَفْظُ أَحْمَدَ بْنِ رُسْتَهْ : وَلَفْظُ مُسْلِمٍ ، فَأَتَاهُ آتٍ فِي الْمَنَامِ ، فَقَالَ : عَلِمْتَ . . . مَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا ، قَالَ : فَهُوَ هَذَا النَّاقُوسُ ، قَالَ : فَأْتِهِ فَمُرْهُ أَنْ يَأْمُرَ بِلَالًا أَنْ يُؤَذِّنَ ، قَالَ : فَعَلَّمَهُ الْأَذَانَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مَرَّتَيْنِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ مَرَّتَيْنِ ، حَيِّ عَلَى الصَّلَاةِ مَرَّتَيْنِ ، حَيِّ عَلَى الْفَلَاحِ مَرَّتَيْنِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، ثُمَّ عَلَّمَهُ الْإِقَامَةَ فِي آخِرِ ذَلِكَ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ مَرَّتَيْنِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَأَذَانٌ لِلنَّاسِ وَإِقَامَتُهُمْ قَالَ : فَغَدَا الْأَنْصَارِيُّ يَقْعُدُ عَلَى بَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ : اسْتَأْذِنْ لِي ، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَخْبَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا رَأَى مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ الْأَنْصَارِيُّ فَدَخَلَ فَأَخْبَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَخْبَرَ أَبُو بَكْرٍ بِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَمُرْ بِلَالًا أَنْ يُؤَذِّنَ بِذَلِكَ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ لَفْظُ خَارِجَةَ مِثْلُهُ بِطُولِهِ ، رَوَاهُ أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأَبُو يُوسُفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

195 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَسَوِيُّ ، قال حدثنا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : اسْتَأْذَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّهِ فَأُذِنَ لَهُ ، فَانْطَلَقَ مَعَهُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَرِيبٍ مِنَ الْقَبْرِ ، فَمَكَثَ الْمُسْلِمُونَ وَمَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَبْرِهَا فَمَكَثَ طَوِيلًا ، ثُمَّ اشْتَدَّ بُكَاؤُهُ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَكَتَ ، فَأَقْبَلَ وَهُوَ يَبْكِي ، فَقَالَ لَهُ عَمُّهُ : مَا أَبْكَاكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ؟ فَقَالَ : اسْتَأْذَنْتُ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّي فَأَذِنَ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ فِي الشَّفَاعَةِ فَأَبَى عَلَيَّ فَبَكَيْتُ رَحْمَةً لَهَا فَبَكَى الْمُسْلِمُونَ رَحْمَةً لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

196 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ . . . ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ الْهُذَيْلِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ قَوْمٌ : هَلَكَ وَأَهْلَكَ ، وَقَالَ آخَرُونَ : إِنَّمَا بَرِحُوا أَنْ يَكُونَ تَوْبَتَهُ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَقَدْ تَابَ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا أَهْلُ الْمَدِينَةِ لَقُبِلَ مِنْهُمْ مَالِكُ بْنُ الْهُذَيْلِ ، يُكْنَى : أَبَا السَّرِيِّ رَوَاهُ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَالْمُقْرِئُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَسَعِيدٌ ، وَأَيُّوبُ وَابنُ هَانِئٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْرُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

197 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حَمُّوَيْهِ الْخَثْعَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ . . . قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْأَوَّلِ ، قال حدثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

198 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدُوسٍ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بُنْدَارٌ ، ح وَثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ . . . ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ ، قال حدثنا أَبُو مُوسَى ، ح وَثنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ الْعَنْبَرِيُّ ، ح وَثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ فُلَانٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو طَلْحَةَ تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ح وَثنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، ح وَثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شَيْخٍ الْأَقْطُ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هُودٍ الْوَاسِطِيُّ قَالُوا : حدثنا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ : قَالَ أَبِي : حَدَّثَنِيهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ ،حدثنا أَبُو فُلَانٍ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ عَلَى عَهْدِهِ ، وَثنا غَيْرُهُ فَسَمَّاهُ ، يَعْنِي أَبَا حَنِيفَةَ ، وَتَابَعَهُ الثَّوْرِيُّ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

199 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ ، قال حدثنا الشَّاذَكُونِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى يُحِبُّ إِغَاثَةَ اللَّهْفَانِ تَفَرَّدَ بِهِ الشَّاذَكُونِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

200 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ رسته ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا عَبْدُ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، عَنْ دَاوُدَ الطَّائِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا الْقَاضِي عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ ، قال حدثنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ نُوحٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا بَشَّارُ بْنُ قِيرَاطٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْجَنَدِيُّ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئِ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعْمَرٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ جَالِسٌ فَقُلْتُ لِصَاحِبِي : انْطَلِقْ بِنَا إِلَيْهِ ، فَجَلَسْنَا مَعَهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَا مُنْقَلِبٌ فِي هَذِهِ الْأَرَضِينَ ، وَنَلْقَى قَوْمًا يَقُولُونَ : لَا قَدَرَ ، فَغَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا فَقَالَ : آتِهِمْ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ مِنْهُمْ بَرِيءٌ ، وَإِنَّهُمْ مِنِّي بَرَاءٌ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَلَوْ أَجِدُ أَعْوَانًا لَجَاهَدْتُهُمْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا قَالَ : بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ شَابٌّ حَسَنُ الْوَجْهِ ، طَيِّبُ الرِّيحِ ، حَسَنُ الثِّيَابِ ، حَسَنُ الْهَيْئَةِ ، فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، قَالَ : فَرَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّلَامَ وَرَدَدْنَا ، ثُمَّ قَالَ : أَدْنُو يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَدَنَا حَتَّى أَلْصَقَ رُكْبَتَيْهِ بِرُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : مَا الْإِيمَانُ ؟ قَالَ : الْإِيمَانُ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ مِنَ اللَّهِ ، قَالَ : صَدَقْتَ ، فَعَجِبْنَا مِنْ قَوْلِهِ : صَدَقْتَ مَعَ تَوْقِيرِهِ إِيَّاهُ كَأَنَّهُ يَعْلَمُ ، ثُمَّ قَالَ : مَا شَرَائِعُ الْإِسْلَامِ ؟ قَالَ : إِقَامُ الصَّلَاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَحَجُّ الْبَيْتِ ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ ، وَالِاغْتِسَالُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، قَالَ : صَدَقْتَ فَعَجِبْنَا مِنْ قَوْلِهِ : صَدَقْتَ ، قَالَ : مَا الْإِحْسَانُ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْمَلَ لِلَّهِ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ، قَالَ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ قَالَ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ قَامَ فَانْطَلَقَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيَّ بِالرَّجُلِ ، قَالَ : فَطَلَبْنَاهُ وَهُوَ بَيْنَ أَظْهُرِنَا فَكَأَنَّمَا الْتَقَمَتْهُ الْأَرْضُ ، فَمَا وَجَدْنَاهُ ، وَلَا رَأَيْنَا شَيْئًا ، فَأَخْبَرَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : هَذَا جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ لِيُعَلِّمَكُمْ مَعَالِمَ دِينِكُمْ ، مَا جَاءَنِي فِي صُورَةٍ إِلَّا وَأَنَا أَعْرِفُ فِيهَا ، إِلَّا الْيَوْمَ فِي هَذِهِ الصُّورَةِ هَذَا سِيَاقُ زُفَرَ ، وَالْبَاقُونَ نَحْوَهُ وَمِثْلَهُ وَرَوَاهُ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، وَيُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، وَمَشْرُوحُ بْنُ شِهَابٍ ، وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ وَقِيلَ : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَمَاعَةٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعْمَرٍ ، كُلُّهُمْ قَالُوا : عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَعَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، كَذَا رَوَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَاهُ عُمَرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَتَابَعَ أَبَا حَنِيفَةَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدٌ بن أَحْمَدَ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَبُو أَحْمَدَ يَعْنِي الزُّبَيْرِيَّ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنِ ابْنِ يَعْمُرَ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ : إِنَّا نُسَافِرُ فِي الْآفَاقِ فَنَلْقَى قَوْمًا ، فَيَقُولُونَ : لَا قَدَرَ ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَأَخْبِرُوهُمْ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ مِنْهُمْ بَرِيءٌ ، وَأَنَّهُمْ مِنْهُ بَرَاءٌ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ رَجُلٌ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَذَكَرَ أَبُو نُعَيْمٍ أَيْضًا غُسْلَ الْجَنَابَةِ ، كَمَا ذَكَرَهُ أَبُو حَنِيفَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

201 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ جُمُعَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، ح وَثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَّانَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ طَاهِرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ شَيْبَانَ ، قال حدثنا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ التِّرْمِذِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُقَاتِلٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ سَالِمٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : تَذَاكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ : الشُّؤْمُ فِي ثَلَاثٍ : فِي الدَّارِ ، وَالْفَرَسِ ، وَالْمَرْأَةِ ، شُؤْمُ الدَّارِ ، لَهَا جِيرَانُ سُوءٍ ، وَشُؤْمُ الْفَرَسِ أَنْ يَكُونَ جَمُوحًا يَمْنَعُ ظَهْرَهُ ، وَشُؤْمُ الْمَرْأَةِ أَنْ تَكُونَ سَيِّئَةَ الْخُلُقِ عَاقِرًا وَحَدِيثُ أَبِي مُقَاتِلٍ يَنْفَرِدُ بِهِ ، وَمَا كَتَبْتُهُ عَالِيًا إِلَّا عَنْهُ ، فِيمَا أَعْلَمُ ، رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَلَمْ يُوصِلْهُ وَأَرْسَلَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ ، وَرَوَاهُ أَبُو يُوسُفَ ، عَنْهُ فَلَمْ يُجَاوِزْ بِهِ عَلْقَمَةَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ عُقْدَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ حَاجِبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ . . . ، عَنِ صَالِحٍ الْمَرْوَزِيِّ ، عَنِ ابْنِ مُقَاتِلٍ وَقَدْ رَوَى عَنْ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ بَعْضَ مَا يُجَانِسُ هَذَا الْمَعْنَى فِي ذِكْرِ الطِّيَرَةِ وَالْحُدُودِ وَالتَّفَاؤُلِ وَسَنَذْكُرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

202 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُمَيْدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قال حدثنا أَسْلَمُ بْنُ سَلْمٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا يَوْمًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جِنَازَةٍ إِذْ أَتَى عَلَى قَبْرٍ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِ وَبَكَى ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : إِنِّي اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّي فَأَذِنَ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ فِي الشَّفَاعَةِ لَهَا فَأَبَى عَلَيَّ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، كَذَا فِي كِتَابِي . تَابَعَهُ الثَّوْرِيُّ : حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قال حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْرَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

203 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ إِجَازَةً ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعَيْبٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللَّجْلَاجُ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُتَلَاعِنَانِ لَا يَجْتَمِعَانِ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،