عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ , وَأُمُّهُ فَاخِتَةُ بِنْتُ الْأَسْوَدِ بْنِ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ بْنِ هِشَامِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ , فَوَلَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ عُمَرَ , وَصَالِحًا , وَعَائِشَةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ وَسَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ , وَسَالِمًا , وَمُسَالِمًا , وَخَدِيجَةَ , وَصَفِيَّةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ , وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ يُكْنَى أَبَا بَكْرٍ , وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيُّ , وَكَانَ قَلِيلَ الْحَدِيثِ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ , وَأُمُّهُ فَاخِتَةُ بِنْتُ الْأَسْوَدِ بْنِ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ بْنِ هِشَامِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ , فَوَلَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ عُمَرَ , وَصَالِحًا , وَعَائِشَةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ وَسَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ , وَسَالِمًا , وَمُسَالِمًا , وَخَدِيجَةَ , وَصَفِيَّةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ , وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ يُكْنَى أَبَا بَكْرٍ , وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيُّ , وَكَانَ قَلِيلَ الْحَدِيثِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6583 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ , قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ , يَقُولُ : قِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ : تَرَكْتَ الْمَدِينَةَ دَارَ الْهِجْرَةِ وَالسُّنَّةِ , فَلَوْ رَجَعْتَ لَقِيتَ النَّاسَ , وَلَقِيَكَ النَّاسُ , قَالَ : وَأَيْنَ النَّاسُ ؟ إِنَّمَا النَّاسُ رَجُلَانِ : شَامِتٌ بِنَكْبَةٍ أَوْ حَاسِدٌ بِنِعْمَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6584 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ الْمَاجِشُونَ , قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَبِي فِي حَاجَةٍ , قَالَ : فَلَمَّا انْصَرَفْنَا قَالَ لِي أَبِي : هَلْ لَكَ فِي هَذَا الشَّيْخِ ؟ فَإِنَّهُ بَقِيَّةٌ مِنْ بَقَايَا قُرَيْشٍ وَأَنْتَ وَاجِدٌ عِنْدَهُ مَا شِئْتَ مِنْ حَدِيثٍ وَنُبْلِ رَأْيٍ يُرِيدُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُرْوَةَ قَالَ : فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ فَحَادَثَهُ أَبِي طَوِيلًا ثُمَّ ذَكَرَ أَبِي بَنِي أُمَيَّةَ وَسُوءَ سِيرَتِهَا , وَمَا قَدْ لَقِيَ النَّاسُ مِنْهُمْ وَقَالَ : انْقَطَعَ آمَالُ النَّاسِ مِنْ قُرَيْشٍ , فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَقْصِرْ أَيُّهَا الشَّيْخُ , فَإِنَّ النَّاسَ لَنْ يَبْرَحَ لَهُمْ أَمْرٌ صَالِحٌ فِي قُرَيْشٍ مَا لَمْ يَلِ بَنُو فُلَانٍ , فَإِذَا وُلِّيَتْ بَنُو فُلَانٍ انْقَطَعَتْ آمَالُهُمْ , فَقَالَ لَهُ سَلَمَةُ الْأَعْوَرُ صَاحِبُنَا : بَنُو هَاشِمٍ ؟ فَقَالَ بِرَأْسِهِ : أَيْ نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،