مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْزَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ , وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ عُمَارَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْذَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ فَوَلَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَبْدَ الرَّحْمَنِ , وَعَبْدَ الْمَلِكِ , وَعَبْدَ الْوَهَّابِ , وَأَبَا بَكْرٍ , وَأُمُّهُمْ أَمَةُ الْوَهَّابِ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الرَّاهِبِ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الْأَوْسِ . وَحَنْظَلَةَ هُوَ غَسِيلُ الْمَلَائِكَةِ وَإِبْرَاهِيمَ , وَعُمَارَةَ , وَأُمَّ عُمَرَ , وَكَبْشَةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ وَلَدٍ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ : أَدْرَكَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , وَابْنُ حَزْمٍ , وَأَنَا وَاقِفٌ عَلَى بَابِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , فَقَالَ لِي : يَا بُنَيَّ أَوْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ وَلِذَلِكَ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ , قَالَ : بَارَكَ اللَّهُ لَكَ ابْنُ كَمْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : ابْنُ سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً , قَالَ : هَكَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَهُ , وَكَانَ مُحَمَّدٌ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَلَى الْقَضَاءِ بِالْمَدِينَةِ , فَكَانَ إِذَا قَضَى الْقَضَاءَ مُخَالِفًا لِلْحَدِيثِ وَرَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ , قَالَ لَهُ أَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا أَيْ أَخِي قَضَيْتَ الْيَوْمَ فِي كَذَا وَكَذَا , بِكَذَا وَكَذَا , فَيَقُولُ لَهُ مُحَمَّدٌ : نَعَمْ أَيْ أَخِي , فَيَقُولُ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : فَأَيْنَ أَنْتَ أَيْ أَخِي عَنِ الْحَدِيثِ أَنْ تَقْضِيَ بِهِ ؟ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ : أَيْهَاتَ , فَأَيْنَ الْعَمَلُ ؟ يَعْنِي مَا اجْتَمَعَ عَلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ بِالْمَدِينَةِ وَالْعَمَلُ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ عِنْدَهُمْ أَقْوَى مِنَ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْزَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ , وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ عُمَارَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْذَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ فَوَلَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَبْدَ الرَّحْمَنِ , وَعَبْدَ الْمَلِكِ , وَعَبْدَ الْوَهَّابِ , وَأَبَا بَكْرٍ , وَأُمُّهُمْ أَمَةُ الْوَهَّابِ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الرَّاهِبِ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الْأَوْسِ .
وَحَنْظَلَةَ هُوَ غَسِيلُ الْمَلَائِكَةِ وَإِبْرَاهِيمَ , وَعُمَارَةَ , وَأُمَّ عُمَرَ , وَكَبْشَةَ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ وَلَدٍ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ : أَدْرَكَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , وَابْنُ حَزْمٍ , وَأَنَا وَاقِفٌ عَلَى بَابِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , فَقَالَ لِي : يَا بُنَيَّ أَوْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ وَلِذَلِكَ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ , قَالَ : بَارَكَ اللَّهُ لَكَ ابْنُ كَمْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : ابْنُ سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً , قَالَ : هَكَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَهُ , وَكَانَ مُحَمَّدٌ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَلَى الْقَضَاءِ بِالْمَدِينَةِ , فَكَانَ إِذَا قَضَى الْقَضَاءَ مُخَالِفًا لِلْحَدِيثِ وَرَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ , قَالَ لَهُ أَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا أَيْ أَخِي قَضَيْتَ الْيَوْمَ فِي كَذَا وَكَذَا , بِكَذَا وَكَذَا , فَيَقُولُ لَهُ مُحَمَّدٌ : نَعَمْ أَيْ أَخِي , فَيَقُولُ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : فَأَيْنَ أَنْتَ أَيْ أَخِي عَنِ الْحَدِيثِ أَنْ تَقْضِيَ بِهِ ؟ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ : أَيْهَاتَ , فَأَيْنَ الْعَمَلُ ؟ يَعْنِي مَا اجْتَمَعَ عَلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ بِالْمَدِينَةِ وَالْعَمَلُ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ عِنْدَهُمْ أَقْوَى مِنَ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6591 أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ يَقْضِي فِي الْمَسْجِدِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : تُوُفِّيَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ فِي أَوَّلِ دَوْلَةِ بَنِي الْعَبَّاسِ ، وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً ، وَكَانَ ثِقَةً لَهُ أَحَادِيثُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،