مَا جَاءَ فِيمَنْ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا فَيَتَزَوَّجُهَا آخَرُ فَيُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِيمَنْ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا فَيَتَزَوَّجُهَا آخَرُ فَيُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

166 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ رَزِينٍ الْأَحْمَرِيِّ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ ثَلَاثًا فَيَتَزَوَّجُهَا الرَّجُلُ فَيُغْلِقُ الْبَابَ وَيُرْخِي السِّتْرَ , ثُمَّ يُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا . قَالَ : لَا تَحِلُّ حَتَّى يَذُوقَ مِنْ عُسَيْلَتِهَا وَقَالَ شُعْبَةُ : عَنْ عَلْقَمَةَ , سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ رَزِينٍ , يُحَدِّثُ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَسَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ وَشُعْبَةَ عَنْ عَلْقَمَةَ , فِي هَذَا فَقَالَ : حَدِيثُ سُفْيَانَ أَصَحُّ . قُلْتُ : وَقَدْ زَادَ شُعْبَةُ : فِي الْإِسْنَادِ رَجُلَيْنِ فَقَالَ : الْحَدِيثُ حَدِيثُ سُفْيَانَ , وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا فَقَالَ : اخْتَلَفَ شُعْبَةُ وَسُفْيَانُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ عَلْقَمَةَ . وَحَدِيثُ شُعْبَةَ وَسُفْيَانَ جَمِيعًا . وَقَالَ : مَنْ سَالِمُ بْنُ رَزِينٍ ؟ قَالَ : وَيُرْوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ خِلَافُ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،