رَبِيعَةُ الرَّأْيِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَاسْمُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَرُّوخُ مَوْلَى آلِ الْمُنْكَدِرِ التَّيْمِيِّينَ , وَيُكَنَّى رَبِيعَةُ أَبَا عُثْمَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَبِيعَةُ الرَّأْيِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَاسْمُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَرُّوخُ مَوْلَى آلِ الْمُنْكَدِرِ التَّيْمِيِّينَ , وَيُكَنَّى رَبِيعَةُ أَبَا عُثْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6594 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ وَذُكِرَ عِنْدَهُ لُبْسُ الْخَزِّ , فَقَالَ : كَانَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَلْبَسُ قُلَيْسِيَةً ظَهَارَتُهَا وَبِطَانَتُهَا مِنْ خَزٍّ , وَكَانَ لَا يَرَى بِلُبْسِ الْخَزِّ بَأْسًا , فَقِيلَ لَهُ : وَلِمَ يَجْعَلُ بِطَانَتَهَا خَزًّا وَهِيَ لَا تَظْهَرُ وَغَيْرُ الْخَزِّ يُجْزِئُهُ ؟ فَقَالَ مَالِكٌ : يُرِيدُ بِذَلِكَ الدَّفَا وَاللِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6595 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ : قَالَ رَبِيعَةُ : إِنَّمَا النَّاسُ فِي حُجُورٍ عُلَمَائِهِمْ كَالصِّبْيَانِ وَحُجُورِ آبَائِهِمْ وَمَنْ يَتَوَلَّاهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6596 أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : كُنَّا نَعُدُّ فِي حَلْقَةِ رَبِيعَةَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا مُعْتَمًّا سِوَى مَنْ لَيْسَ بِمُعْتَمٍّ , وَكَانَ رَبِيعَةُ يَلْبَسُ الْعَمَائِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6597 أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : ذَهَبَتْ حَلَاوَةُ الْفِقْهِ مُنْذُ مَاتَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6598 أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى , قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَلَيْهِ قَلَنْسُوَةٌ ظَهَارَتُهَا وَبِطَانَتُهَا الْخَزُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6599 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَا : كَانَ رَبِيعَةُ إِذَا مَرِضَ فَجَلَسَ فِي بَيْتِهِ وَضَعَ الْمَائِدَةَ لِعُوَّادِهِ فَلَا تَزَالُ مَوْضُوعَةً فَكُلَّمَا دَخَلَ إِلَيْهِ قَوْمٌ يَعُودُونَهُ , قَالَ : أَصِيبُوا أَصِيبُوا , فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يَخْرُجَ , وَذَلِكَ بِكُلْفَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6600 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ , قَالَ : دَخَلْتُ مَنْزِلَ رَبِيعَةَ وَهُوَ يُرِيدُ الْحَجَّ , فَهُوَ يَتَجَهَّزُ لِذَلِكَ فَرَأَيْتُ رَحَاءَيْنِ يَطْحَنَانِ السَّكَرَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : كَانَتْ لَهُ مُرُوءَةٌ وَسَخَاءٌ مَعَ فِقْهِهِ وَعِلْمِهِ . وَكَانَتْ لَهُ حَلْقَةٌ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَ رُبَّمَا اجْتَمَعَ هُوَ وَأَبُو الزِّنَادِ فِي حَلْقَةٍ , ثُمَّ افْتَرَقَا بَعْدُ , فَجَلَسَ هَذَا فِي حَلْقَةٍ , وَهَذَا فِي حَلْقَةٍ وَلَقَدْ ذُكِرَ لِي أَنَّ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ حَسَنٍ كَانَ يَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ فِي حَلْقَتِهِ , فَأَمَّا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ فَلَمْ يَزَلْ يَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ قَالَ : قُلْتُ : وَلِمَ ؟ وَوَلَاءُ رَبِيعَةَ لِآلِ الْمُنْكَدِرِ ؟ فَقَالَ : لِإِخُوَّةٍ كَانَتْ بَيْنَ رَبِيعَةَ وَبَيْنَهُمْ . أُخْبِرْتُ عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَشَدَّ عَقْلًا مِنْ رَبِيعَةَ . قَالَ لَيْثٌ : وَكَانَ صَاحِبَ مُعْضِلَاتِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَرَئِيسَهُمْ فِي الْفُتْيَا , وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ قَالَ : قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ لِرَبِيعَةَ : لِمَ تَرَكْتَ الرِّوَايَةَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ تَقَادَمَ الزَّمَانُ , وَقُلَّ أَهْلُ الْقَنَاعَةِ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : تُوُفِّيَ رَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ فِي آخِرِ خِلَافَةِ أَبِي الْعَبَّاسِ , وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ , وَكَأَنَّهُمْ يَتَّقُونَهُ لِلرَّأْيِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،