الْحُسَيْنُ بِنُ عَلِيِّ بْنِ يَزْدَانِيَارَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحُسَيْنُ بِنُ عَلِيِّ بْنِ يَزْدَانِيَارَ وَمِنْهُمُ الْمُتَمَسِّكُ بِالتَّنَصُّلِ وَالِاعْتِذَارِ أَبُو بَكْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزْدَانِيَارَ لَهُ لِسَانٌ فِي لُزُومِ الظَّوَاهِرِ وَتَحْقِيقٌ بِمُنَاجَاتِهِ مَا يَعْرِضُ مِنَ الْخَوَاطِرِ فِي السَّوَاتِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15801 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ شَاذَانَ الرَّازِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ يَزْدَانِيَارَ ، يَقُولُ : إِيَّاكَ وَالطَّمَعَ فِي الْمَنْزِلَةِ عِنْدَ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ تُحِبُّ الْمَنْزِلَةَ عِنْدَ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15802 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ شَاذَانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ يَزْدَانِيَارَ ، يَقُولُ : الرُّوحُ مَزْرَعَةُ الْخَيْرِ ؛ لِأَنَّهُ مَعْدِنُ الرَّحْمَةِ ، وَالْجَسَدُ مَزْرَعَةُ الشَّرِّ وَالْهَوَى مُدَبِّرُ الْجَسَدِ ، وَالْعَقْلُ مُدَبِّرُ الرُّوحَ ، وَالْمَعْرِفَةُ خَاطِرَةٌ فِيمَا بَيْنَ الْعَقْلِ وَالْهَوَى ، وَالْمَعْرِفَةُ فِي الْقَلْبِ ، وَالْعَقْلِ وَالْهَوَى يَتَنَازَعَانِ وَيَتَحَارَبَانِ وَالْهَوَى صَاحِبُ جَيْشِ النَّفْسِ ، وَالْعَقْلُ صَاحِبُ جَيْشِ الْقَلْبِ ، وَالتَّوْفِيقُ مِنَ اللَّهِ مَدَدُ الْعَقْلِ ، وَالْخُذْلَانُ مَدَدُ الْهَوَى ، وَالظَّفَرُ لِمَنْ أَرَادَ اللَّهُ سَعَادَتَهُ أَوْ شَقَاوَتَهُ وَمَنِ اسْتَغْفَرَ وَهُوَ مُلَازِمٌ لِلذَّنْبِ مَحْجُوبٌ عَنِ التَّوْبَةِ وَالْإِنَابَةِ ، وَالْمَعْرِفَةُ صِحَّةُ الْعِلْمِ بِاللَّهِ ، وَالْيَقِينُ النَّظَرُ بِعَيْنِ الْقَلْبِ إِلَى مَا وَعَدَ اللَّهُ وَادَّخَرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15803 أَسْنَدَ الْحَدِيثَ الْكَثِيرَ وَمِنْ مَسَانِيدِ حَدِيثِهِ مَا : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ ، فِي كِتَابِهِ وَقَدْ رَأَيْتُهُ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزْدَانِيَارَ الصُّوفِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو عَاصِمٍ ، قال حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعَاءٍ وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،