أَبُو عَمْرٍو الزَّجَّاجِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو عَمْرٍو الزَّجَّاجِيُّ وَمِنْهُمْ أَبُو عَمْرٍو الزَّجَّاجِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ نَيْسَابُورِيُّ الْأَصْلِ سَكَنَ مَكَّةَ حَجَّ قَرِيبًا مِنْ سِتِّينَ حَجَّةً لَمْ يَتَغَوَّطْ فِي الْحَرَمِ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَهُوَ مُقِيمٌ بِهَا تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15851 سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الرَّازِيَّ ، بِبَغْدَادَ يَقُولُ : قَدِمَ مَعَ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي مِنْ مَكَّةَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الزَّجَّاجِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ النَّاسُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَتَّبِعُونَ مَا تَسْتَحْسِنُهُ الْعُقُولُ وَالطَّبَائِعُ فَرَدَّهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى اتِّبَاعِ الشَّرَائِعِ فَالْعَقْلُ الصَّحِيحُ مَا يَسْتَحْسِنُ مَحَاسِنَ الشَّرِيعَةِ ، وَيَسْتَقْبِحُ مَا تَسْتَقْبِحُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15852 وَسُئِلَ أَبُو عَمْرٍو عَنِ الْحَمِيَّةِ ، فَقَالَ : الْحَمِيَّةُ فِي الْقَلْبِ تَصْحِيحُ الْإِخْلَاصِ وَمُلَازَمَتُهُ ، وَالْحَمِيَّةُ فِي النُّفُوسِ تَرْكُ الدَّعْوَى ، وَمُجَانَبَتُهُ وَكَانَ يَقُولُ : قَسَمَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ لِمَنِ اهْتَمَّ لِأَمْرِ دِينِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،