أَبُو جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيُّ وَمِنْهُمْ أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْهُذَيْلِ أَبُو جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيُّ وَأَخُوهُ الْهُذَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، كَانَ سَمْتُهُمَا فِي التَّعَبُّدِ وَالِاتِّبَاعِ وَالِاقْتِدَاءِ سَمْتَ الْبُدَلَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ ، سَمِعَا الْحَدِيثَ مِنْ أَصْحَابِ الثَّوْرِيِّ وَالْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ وَغَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15898 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا حُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي ابْنَ طَهْمَانَ عَنِ ابْنِ سَعِيدٍ وَهُوَ عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي الْمَسْجِدِ فَأَخَذُوهُ فَسَبُّوهُ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصُبَّ عَلَى مَكَانِ الْبَوْلِ الْمَاءُ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّكُمْ بُعِثْتُمْ هُدَاةً وَلَمْ تُبْعَثُوا مُضِلِّينَ كُونُوا مُعَلِّمِينَ وَلَا تَكُونُوا مُعَانِدِينَ أَرْشِدُوا الرَّجُلَ قَالَ : ثُمَّ جَاءَ مِنَ الْغَدِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلِمُحَمَّدٍ وَلَا تَغْفِرْ لِأَحَدٍ غَيْرِنَا ، قَالَ : فَفَعَلُوا بِهِ مِثْلَ ذَلِكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّكُمْ بُعِثْتُمْ هُدَاةً وَلَمْ تُبْعَثُوا مُضِلِّينَ كُونُوا مُعَلِّمِينَ وَلَا تَكُونُوا مُعَانِدِينَ أَرْشِدُوا الرَّجُلَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ هُوَ أَخُو سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ لَا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الْأَعْمَشِ ، بِهَذَا اللَّفْظِ غَيْرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15899 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، قال حدثنا أَبُو هَانِئٍ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ قَالَ : إِنِّي لَيَأْتِي عَلَيَّ الشَّهْرُ وَالشَّهْرَانِ لَا أَطْعَمُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15900 حَدَّثَنَا أَبِي وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهٍ ، قال حدثنا الْهُذَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ صَفِيَّةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ سَبِّ الْأَمْوَاتِ وَقَالَ : طُوبَى لِمَنْ وُجِدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارٌ كَثِيرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15901 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، قال حدثنا الْهُذَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ هَانِئٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الْأَجْلَحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ قَالَ : مَنْ صَفَّى صُفِّي لَهُ وَمَنْ خَلَطَ خُلِطَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15902 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا الْهُذَيْلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : مَا أَخَوَانِ فِي الْإِسْلَامِ أَحَدُهُمَا يُعْرَفُ وَالْآخَرُ لَا يُعْرَفُ وَهُوَ فِي مِثْلِ حَالِهِ إِلَّا كَانَ أَفْضَلَهُمَا الَّذِي لَا يُعْرَفُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،