الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ مِنْ أَبْنَاءِ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، وَيُكْنَى أَبَا عَلِيٍّ ، وَلِيَ قَضَاءَ حِمْصَ وَالْمَوْصِلَ لِهَارُونَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، ثُمَّ قَدِمَ بَغْدَادَ فِي خِلَافَةِ الْمَأْمُونِ ، فَلَمْ يَزَلْ بِبَغْدَادَ إِلَى أَنْ وَلَّاهُ الْمَأْمُونُ قَضَاءَ طَبَرِسْتَانَ ، فَتَوَجَّهَ إِلَيْهَا فَمَاتَ بِالطَّرِيقِ بِالرَّيِّ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ ثِقَةً ، صَدُوقًا فِي الْحَدِيثِ ، رَوَى عَنْ شُعْبَةَ ، وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَوَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَابْنِ لَهِيعَةَ ، وَأَبِي هِلَالٍ ، وَجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَغَيْرِهِمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ مِنْ أَبْنَاءِ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، وَيُكْنَى أَبَا عَلِيٍّ ، وَلِيَ قَضَاءَ حِمْصَ وَالْمَوْصِلَ لِهَارُونَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، ثُمَّ قَدِمَ بَغْدَادَ فِي خِلَافَةِ الْمَأْمُونِ ، فَلَمْ يَزَلْ بِبَغْدَادَ إِلَى أَنْ وَلَّاهُ الْمَأْمُونُ قَضَاءَ طَبَرِسْتَانَ ، فَتَوَجَّهَ إِلَيْهَا فَمَاتَ بِالطَّرِيقِ بِالرَّيِّ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ ثِقَةً ، صَدُوقًا فِي الْحَدِيثِ ، رَوَى عَنْ شُعْبَةَ ، وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَوَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَابْنِ لَهِيعَةَ ، وَأَبِي هِلَالٍ ، وَجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَغَيْرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،