أَبْيَاتُ شِعْرٍ فِي الرِّحْلَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبْيَاتُ شِعْرٍ فِي الرِّحْلَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

109 أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي شُجَاعٍ الْبَلْخِيُّ ، فِيمَا اسْتَأْذَنْتُهُ فِي رِوَايَتِهِ عَنْهُ بِالْكُوفَةِ ، فَأَذِنَ لِي ، وَكَانَ فِيمَا أَمْلَاهُ بِرَامَهُرْمُزَ قَدِيمًا أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الصَّبَّاحِ الْجَرْجَرَائِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ أَنَّ رَجُلًا يُقَالُ لَهُ الْحَطِيمُ ، قَالَ فِي سُفْيَانِ بْنِ عُيَيْنَةَ وَكَانَ مَعَ هَارُونَ :
سِيرِي نَجَاءَ وَقَاكِ اللَّهُ مِنْ عَطَبٍ
حَتَّى تُلَاقِي بَعْدَ الْبَيْتِ سُفْيَانَا

شَيْخُ الْأَنَامِ وَمَنْ جَلَّتْ مَنَاقِبُهُ
لَاقَى الرِّجَالَ وَحَازَ الْعِلْمَ أَزْمَانَا

حَوَى الْبَيَانَ وَفَهْمًا عَالِيًا عَجَبَا
إِذَا يَنُصُّ حَدِيثًا نَصَّ بُرْهَانَا

قَدْ زَانَهُ اللَّهُ أَنْ دَانَ الرِّجَالُ لَهُ
فَقَدْ يَرَاهُ رُوَاةُ الْعِلْمِ رَيْحَانَا

تَرَى الْكُهُولَ جَمِيعًا عِنْدَ مَشْهَدِهِ
مُسْتَنْصِتِينَ وَشِيخَانًا وَشُبَّانَا

يَضُمُّ عَمْرًا إِلَى الزُّهْرِيِّ يُسْنِدُهُ
وَبَعْدَ عُمَرَ إِلَى الزُّهْرِيِّ صَفْوَانَا

وَعَبْدَةَ وَعُبَيْدَ اللَّهِ ضَمَّهُمَا
وَابْنَ السَّبِيعِيِّ أَيْضًا وَابْنَ جَدْعَانَا

فَعَنْهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ يُوسِعُنَا
عِلْمًا وَحِكَمًا وَتَأْوِيلًا وَتِبْيَانَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

110 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَوَّابُ الْأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ الرِّيَاشِيُّ ، أَنَّ الْأَصْمَعِيَ قَالَ فِي سُفْيَانِ بْنِ عُيَيْنَةَ يُرْثِيهِ :
لِيَبْكِ سُفْيَانَ بَاغِي سُنَّةٍ دُرِسَتْ
وَمُسْتِبِينُ أَثَارَاتٍ وَآثَارِ

وَمُبْتَغِي قُرْبَ إِسْنَادٍ وَمَوْعِظَةً
وَوَاقِفِيُّونَ مِنْ طَارٍ وَمِنْ سَارِي

أَمْسَتْ مَنَازِلُهُ وَحْشًا مُعَطَّلَةً
مِنْ قَاطِنِينَ وَحُجَّاجٍ وَعُمَّارِ

فَالشِّعْبُ شِعْبٌ عَلَى بُعْدِ بَهْجَتِهِ
قَدْ ظَلَّ مِنْهُ خَلَاءً مُوحِشَ الدَّارِ

مَنْ لِلْحَدِيثِ عَنِ الزُّهْرِيِّ يُسْنِدُهُ
وَلِلْأَحَادِيثَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارِ

مَا قَامَ مِنْ بَعْدِهِ ، مَنْ قَالَ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ
فِي أَهْلِ بَدْو أَوْ بِإِحْضَارِ

وَقَدْ أُرَاهُ قَرِيبًا مِنْ ثَلَاثِ مِنًى
قَدْ حَفَّ مَجْلِسَهُ مِنْ كُلِّ أَقْطَارِ

بَنُو الْمَحَابِرِ وَالْأَقْلَامِ مُرْهِفَةٌ
وَسَمَا سِمَاتٍ فَرَاهَا كُلُّ نَجَّارِ
وَأَنْشَدَنِي شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ بَابْسِيرَ فِي مَجْلِسِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبُرِّيِّ ، لِرَجُلٍ وَفَدَ إِلَى يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ مِنْ حَرَّانَ فِي شِعْرٍ لَهُ :
أَقْبَلْتُ أَهْوِي عَلَى حَيْزُومِ طَاوِيَةٍ
فِي لُجَّةِ الْيَمِّ لَا أَلْوِي عَلَى سَكَنِ

حَتَّى أَتَيْتُ إِمَامَ النَّاسِ كُلِّهِمْ
فِي الدِّينِ وَالْعِلْمِ وَالْآثَارِ وَالسُّنَنِ

أَبْغِي بِهِ اللَّهَ لَا الدُّنْيَا وُزُخْرُفَهَا
وَمَنْ تَغَنَّى بِدَيْنِ اللَّهِ لَا يَهِنُ

يَا لَذَّةَ الْعَيْشِ لَمَّا قُلْتَ حَدَّثَنَا
عَوْفٌ وَبِشْرٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ وَالْحَسَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الرَّاحِلُونَ الَّذِينَ جَمَعُوا بَيْنَ الْأَقْطَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الطَّبَقَةُ الْأُولَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، جَمَعَ بَيْنَ الْيَمَنِ وَالْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالْجَزِيرَةِ وَالشَّامِ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ ، وَخُرَاسَانَ ، وَمِصْرَ وَالشَّامِ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالرَّيِّ وَالْجَزِيرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ الْمُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالشَّامِ يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ وَالشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الطَّبَقَةُ الثَّالِثَةُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ وَالْجَزِيرَةِ وَالشَّامِ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ وَالْجَزِيرَةِ وَالشَّامِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْجَزِيرَةِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ الْبُرِّيِّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ ، وَأَحْسِبُهُ دَخَلَ الشَّامَ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى الْخُرَاسَانِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَامَةِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْمِصْرِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْيَمَنِ وَالْعِرَاقِ وَمِصْرَ أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْجَزِيرَةِ وَالشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الطَّبَقَةُ الرَّابِعَةُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالْيَمَنِ وَالشَّامِ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ وَأَبُو حَاتِمٍ ، جَمَعَا بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْحِجَازِ وَالْجَزِيرَةِ وَالشَّامِ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، جَمَعَا بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْيَمَنِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْجَزِيرَةِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالْحِجَازِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ أَبُو إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمَذَانِيُّ دِيزِيلُ ، جَمَعَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الطَّبَقَةُ الْخَامِسَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الَّذِينَ جَمَعُوا بَيْنَ الْأَقْطَارِ مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، الْمَعْمَرِيُّ ، الْفِرْيَابِيُّ ، الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَبْدَانُ ، الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، ابْنُ صَاعِدَ ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ الْحَرَّانِيُّ ، ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْجَوْصَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،