مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ وَلَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ وَلَهُ مَنَاكِيرُ عَنِ الثِّقَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1758 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : أَمَرَ ـ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بِقَتْلِ الْحَيَّتَانِ ذِي الطُّفْيَتَيْنِ وَالْأَبْتَرِ ، وَبِقَتْلِ الْأَسْوَدِ الْبَهِيمِ ذِي الْغُرَّتَيْنِ وَهَذَا يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ مِنْ طَرِيقٍ صَالِحٍ ، بِخِلَافِ هَذَا اللَّفْظِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ صَاحِبُ أَبِي حَنِيفَةَ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ قَالَ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيَّ ، يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : مُحَمَّدٌ جَهْمِيٌّ كَذَّابٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ صَاحِبُ الرَّأْي ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا فَتْحُ بْنُ نُعَيْمٍ الْبَلْخِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَسَدَ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ كَذَّابٌ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ ، يَعْنِي الْحَفَّافَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ خَالِدٍ قَالَ : انْطَلَقْتُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : لَا يَنْظُرُ أَحَدٌ فِي كَلَامِنَا يُرِيدُ بِهِ اللَّهَ ، قَالَ : فَاكْتَفَيْتُ بِذَلِكَ مِنْهُ .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو رُسْتَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : دَخَلْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ صَاحِبِ الرَّأْي ، فَرَأَيْتُ عِنْدَهُ كِتَابًا مَوْضُوعًا ، فَأَخَذْتُهُ وَنَظَرْتُ فِيهِ فَإِذَا هُوَ قَدْ أَخْطَأَ ، وَقَاسَ عَلَى الْخَطَأِ ، قَالَ : قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا حَدِيثُ أَبِي خَلْدَةَ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ فِي الدُّودِ يَخْرُجُ مِنَ الدُّبُرِ ، وَقَدْ تَأَوَّلَهُ عَلَى غَيْرِ تَأْوِيلِهِ ، وَقَاسَ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ : هَذَا لَيْسَ هَكَذَا ، قَالَ : كَيْفَ هُوَ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ ، قَالَ : صَدَقْتَ ، ثُمَّ جَاءَ بِالْمِقْرَاضِ فَقَرَضَ مِنْ كِتَابِهِ كَثِيرًا وَكَذَا مِنْ وَرَقِهِ .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ النِّيلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْحٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَكِيمٍ الْقُرَشِيُّ ، وَكَانَ مُجَالِسًا أَحْمَدَ وَيَحْيَى , حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ : أَشْهَدُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ جَهْمِيٌّ .
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ الْفَارَيَابِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ هَارُونَ بْنَ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيَّ وَذُكِرَ لَهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، فَقَالَ : كَانَ رَأْسَ الْجَهْمِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،