مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ , مَوْلَى الْجَهَاضِمِ بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ , مَوْلَى الْجَهَاضِمِ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ مَوْلَى الْجَهَاضِمِ , مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1769 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ جَدِّي ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ ، حَدَّثَنِي يَعْلَى بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ وَعِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ , وَالْحَدِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الْخُزَاعِيُّ , يُقَالُ لَهُ : الْمَكْحُولِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا النَّضْرِ يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الرَّصَافَةِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ شُعْبَةُ , فَمَرَّ بِي مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الْخُزَاعِيُّ , فَقَالَ لِي : كَتَبْتَ عَنْ هَذَا شَيْئًا ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ , حَدِيثَ كَذَا وَكَذَا , فَقَالَ : لَا تَكْتُبْ عَنْهُ , فَإِنَّهُ مُعْتَزَلِيٌّ خَنْسِيٌّ رَافِضِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : قَالَ أَبُو النَّضْرِ : كُنْتُ أُوَضِّئُ شُعْبَةَ بِالرَّصَافَةِ , فَدَخَلَ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ هَذَا , فَقَالَ شُعْبَةُ : مَا كَتَبْتُ عَنْهُ , أَمَا إِنَّهُ صَدُوقٌ , وَلَكِنَّهُ شِيعِيٌّ أَوْ قَدَرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , قَالَ : قَالَ لِي شُعْبَةُ : أَيْنَ كُنْتَ ؟ أَوْ مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ عِنْدِ مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ , قَالَ : شِيعِيٌّ قَدَرِيٌّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ : أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ أَصْحَابِنَا , هُمْ يَكْرَهُونَ الْحَدِيثَ عَنْهُ , قَالَ : مَنْ هُوَ ؟ قُلْتُ : مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الدِّمَشْقِيُّ , قَالَ : وَلِمَ ، قُلْتَ كَانَ قَدَرِيًّا ؟ فَغَضِبَ , وَقَالَ : فَمَا يَضُرُّهُ أَنْ يَكُونَ قَدَرِيًّا ؟ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ : أَهْلُ الْكُوفَةِ يُحَدِّثُونَ عَنْ كُلِّ أَحَدٍ , قُلْتُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ هُمْ يَقُولُونَ : إِنَّكَ تُحَدِّثُ عَنْ كُلِّ أَحَدٍ , قَالَ : عَمَّنْ أُحَدِّثُ , فَذَكَرْتُ لَهُ مُحَمَّدَ بْنَ رَاشِدٍ الْمَكْحُولِيَّ , فَقَالَ احْفَظْ عَنِّي : النَّاسُ ثَلَاثَةٌ : رَجُلٌ حَافِظٌ مُتْقِنٌ , فَهَذَا لَا يَخْتَلِفُ فِيهِ أَحَدٌ , وَآخَرُ يَهِمُ الْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الصِّحَّةُ فَهَذَا لَا يُتْرَكُ حَدِيثُهُ , وَلَوْ تُرِكَ حَدِيثُ مِثْلِ هَذَا لَذَهَبَ حَدِيثُ النَّاسِ , وَآخَرُ يَهِمُ وَالْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الْوَهْمُ فَهَذَا يُتْرَكُ حَدِيثُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،