مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ مَرْوَزِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ مَرْوَزِيٌّ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَشِيرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ , وَلَا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ .
حَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ عِيسَى الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا هَدِيَّةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ : اخْرُجْ إِلَى هَذَا الشَّيْخِ , فَائْتِنِي بِحَدِيثِهِ , يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ شُجَاعٍ , قَالَ : فَذَهَبْتُ أَنَا وَأَبُو تُمَيْلَةَ , فَأَتَيْتُهُ بِحَدِيثِهِ , فَنَظَرَ ابْنُ الْمُبَارَكِ فِي حَدِيثِهِ , فَقَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , مَا أَحْسَنَ حَدِيثَهُ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ مَرْوَزِيٌّ سَكَتُوا عَنْهُ .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ ضَعِيفٌ , أَخَذَ ابْنُ الْمُبَارَكِ كُتُبَهُ وَأَرَادَ أَنْ يَسْمَعَ مِنْهُ , فَرَأَى مُنْكَرَاتٍ فَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1791 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْقُومَسِيُّ ، حَدَّثَنَا هَدِيَّةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , عَنْ قَبَائِلِ الْعَرَبِ , فَإِمَّا شُغِلُوا عَنْهُ وَإِمَّا شُغِلَ عَنْهُمْ , قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنْ بَنِي عَامِرٍ , قَالَ : جَمَلٌ أَزْهَرُ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِ الشَّجَرِ , قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ , عَنْ غَطَفَانَ , فَقَالَ : رَهْوَةٌ تَتْبَعُ مَاءً , ثُمَّ سَأَلُوهُ , عَنْ بَنِي تَمِيمٍ فَقَالَ : هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ لَا يَضُرُّهَا مَنْ عَادَاهَا , فَكَأَنَّ بَعْضَ مَنْ عِنْدَهُ تَنَاوَلَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبَى اللَّهُ لِبَنِي تَمِيمٍ إِلَّا خَيْرًا ، هُمْ ضِخَامُ الْهَامِ ، ثُبْتُ الْأَقْدَامِ , رُجْحُ الْأَحْلَامِ ، أَشَدُّ النَّاسِ قِتَالًا لِلرِّجَالِ ، وَأَنْصَارُ الْحَقِّ فِي آخَرِ الزَّمَانِ الرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْبَابِ فِيهَا لِينٌ وَضَعُفٌ ، وَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ صَحِيحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،