مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ الْيَامِيُّ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ الْيَامِيُّ كُوفِيٌّ عَنْ زُبَيْدٍ ، وَأَبِيهِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ كَانَ يُقَالُ : ثَلَاثَةٌ يُتَّقَى حَدِيثُهُمْ ، مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، وَأَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، وَفُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قُلْتُ لَهُ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي كَامِلٍ مُظَفَّرِ بْنِ مُدْرِكٍ ، وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا ، وَقَلَّ مَنْ رَأَيْتُ مَنْ يُشْبِهُهُ ، وَأَظُنُّهُ قَالَ : وَكُنْتُ آخُذُ عَنْهُ هَذَا الشَّأْنَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : سَمِعْتُ مُظَفَّرَ بْنَ مُدْرِكٍ ، وَذَكَرَ مُحَمَّدَ بْنَ طَلْحَةَ ، فَقَالَ : كَانَ يَقُولُ : مَا أَذْكُرُ أَبِي إِلَّا شِبْهَ الْحُلْمِ ، وَضَعَّفَهُ يَحْيَى .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَسُئِلَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، فَقَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ صَالِحَ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : قَالَ أَبِي : مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ثِقَةٌ ، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لَا يَكَادُ يَقُولُ فِي شَيْءٍ مِنْ حَدِيثِهِ : حَدَّثَنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1792 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ قَالَ : سَمِعْتُ زُبَيْدًا ، يَذْكُرُ عَنْ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَبَسَ الْمُشْرِكُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ حَتَّى اصْفَرَّتِ الشَّمْسُ أَوِ احْمَرَّتْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شَغَلُونَا عَنِ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، مَلَأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1793 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ بِسَاطٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى مُرَّةَ ، وَهُوَ يُصَلِّي فَصَلَّيْتُ الْعَصْرَ مَعَهُ ، فَسَهَى أَوْ نَسِيَ ، فَغَمَزْتُهُ فَقَامَ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ فَكَانَ يُعْجِبُنِي إِذَا سَمِعْتُهُ مِنْ ثِقَةٍ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْخَنْدَقِ وَشَغَلُوهُمْ عَنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَالَهُمْ شَغَلُونَا عَنِ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، مَلَأَ اللَّهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1794 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنُ مُصَرِّفٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ مَنَحَ مُنَيْحَةَ وَرِقٍ أَوْ مُنَيْحَةَ لَبَنٍ أَوْ هَدَى زُقَاقًا ، فَهُوَ كَعِتَاقِ نَسَمَةٍ ، مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، عَشْرَ مَرَّاتٍ فَهُوَ كَعِتَاقِ نَسَمَةٍ , قَالَ : وَكَانَ يَأْتِي نَاحِيَةَ الصَّفِّ يُسَوِّي بَيْنَ صُدُورِهِمْ وَمِنْاكِبِهِمْ ، يَقُولُ : لَا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ , وَكَانَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الْأُوَلِ , وَكَانَ يَقُولُ : زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ . فَأَمَّا حَدِيثُ زُبَيْدٍ , عَنْ مُرَّةَ ، فَرِوَايَةُ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ أَوْلَى مِنْ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، فَلَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، وَحَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ , عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ صَحِيحٌ ، وَحَدِيثُ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ رَوَاهُ عَنْهُ شُعْبَةَ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، يَرْوِي عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورِ بْنِ طَلْحَةَ ، وَإِنَّمَا ، أَرَدْتُ رِوَايَتَهُ , عَنْ أَبِيهِ ، لِمَا حَكَاهُ أَبُو كَامِلٍ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : مَا أَذْكُرُ أَبِي إِلَّا شِبْهَ الْحُلْمِ ، وَفِي الصَّلَاةِ الْوُسْطَى أَحَادِيثُ ثَابِتَةٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،