مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى الْأَنْصَارِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ قَالَ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُهُ عِنْدَ الْأَشْعَثِ , يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : قَالَ أَبِي : قَالَ أَبُو خَيْثَمَةَ : أَنْكَرَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ بِحَدِيثِ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنِ الْأَنْصَارِيِّ يَعْنِي حَدِيثَ حَبِيبٍ , عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , احْتَجَمَ ، قَالَ : أَنْكَرَاهُ عَلَى الْأَنْصَارِيِّ .
حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : مَا كَانَ يَضَعُ الْأَنْصَارِيَّ عِنْدَ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ إِلَّا النَّظَرُ فِي الرَّأْيِ ، وَأَمَّا السَّمَاعُ فَقَدْ سَمِعَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي رَوَاهُ الْأَنْصَارِيُّ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ , عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ , فَضَعَّفَهُ ، وَقَالَ : كَانَتْ كُتُبُ الْأَنْصَارِيِّ ذَهَبَتْ فِي فِتْنَةٍ ، أَظُنُّهُ قَالَ : الْمُصِيبَةُ ، فَكَانَ بَعْدُ يُحَدِّثُ مِنْ كُتُبِ غُلَامِهِ أَبِي حَكِيمٍ ، أُرَاهُ قَالَ : فَكَانَ هَذَا مِنْ ذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1800 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، حَدَّثَنَا الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ صَائِمٌ . وَالرِّوَايَةُ فِي هَذَا فِيهَا لِينٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،