بَابُ الرِّوَايَةِ بِالْمَعْنَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الرِّوَايَةِ بِالْمَعْنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3142 قَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا يَعْلَى ، قال حدثنا دَاوُدُ ، قال حدثنا عَاصِمٌ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ ، وَرَبِيعَةَ بْنِ يَزَيْدَ ، وَمَكْحُولٍ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، كَانَ إِذَا حَدَّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا قَالَ : هَكَذَا أَوْ شَكْلُهُ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمُقَدَّمِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ ، قال حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3143 أَبُو دَاوُدَ : حدثنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ : بَيْنَمَا عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ يُحَدِّثُ وَابْنُ عُمَرَ عِنْدَهُ إِذْ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَثَلُ الْمُنَافِقِ مَثَلُ شَاةٍ بَيْنَ رَبِيضَيْنِ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : لَيْسَ كَذَلِكَ إِنَّمَا قَالَ بَيْنَ غَنَمَيْنِ فَقَالَ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ : بَيْنَ رَبِيضَيْنِ وَغَنَمَيْنِ وَاحِدٌ . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : لَوْلَا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُهُ لَمْ أَقُلْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3144 قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حدثنا يَزِيدُ هُوَ ابْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا أَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ الْوَرَّاقُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يَقُولُ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ أَوِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ ، فَلْيَتَبَوَّأْ بَيْنَ عَيْنَيْ جَهَنَّمَ مَقْعَدًا قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ لَهَا عَيْنَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا } فَكَفَفْنَا عَنِ الْحَدِيثِ حَتَّى أُنْكِرَ ذَلِكَ مِنْ شَأْنِنَا ، فَقَالَ لَنَا : مَا لِي لَا أَسْمَعُكُمْ تُحَدِّثُونَ ؟ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ نَتَحَدَّثُ وَقَدْ قُلْتَ مَا قُلْتَ ، وَنَحْنُ لَا نُقِيمُ الْحَدِيثَ وَنَؤُخِّرُ ، وَنَزِيدُ وَنَنْقُصُ ، فَقَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ عَنَيْتُ إِنَّمَا عَنَيْتُ مَنْ أَرَادَ عَيْبِي وَشَيْنَ الْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،