مُسْلِمُ بْنُ عُمَرَ أَبُو عَازِبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُسْلِمُ بْنُ عُمَرَ أَبُو عَازِبٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : مُسْلِمُ بْنُ عُمَرَ أَبُو عَازِبٍ , عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، رَوَى عَنْهُ ، جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ , وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1897 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي عَازِبٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : كُلُّ شَيْءٍ خَطَأٌ إِلَّا السَّيْفَ , وَلِكُلِّ خَطَأٍ أَرْشٌ . وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ إِلَّا مِنْ جِهَةٍ فِيهَا ضِعْفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُسْلِمُ بْنُ كَيْسَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ الْمُلَائِيُّ الْأَعْوَرُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي وَكِيعٌ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ أَبِي : هَذَا مُسْلِمٌ الْأَعْوَرُ كَانَ وَكِيعٌ لَا يُسَمِّيهِ عَلَى عَمْدٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : قَالَ حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ : حَدَّثَنَا يَوْمًا مُسْلِمٌ الْأَعْوَرُ بِحَدِيثٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فَقُلْتُ : إِبْرَاهِيمُ عَنْ مَنْ ؟ قَالَ : عَنْ عَلْقَمَةَ ، فَقُلْتُ : عَلْقَمَةُ عَنْ مَنْ ؟ قَالَ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقُلْتُ : عَبْدُ اللَّهِ عَنْ مَنْ ؟ قَالَ : عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ وَكِيعٌ إِذَا حَدَّثَ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ يَقُولُ : سُفْيَانُ , عَنْ رَجُلٍ ، وَرُبَّمَا قَالَ : سُفْيَانُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قُلْتُ لَهُ : لِمَ لَا يُسَمِّهِ ؟ قَالَ : إِنَّهُ ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ : مُسْلِمُ الْمُلَائِيُّ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , ذَكَرَ لِيَ ابْنُ يَحْيَى أَنَّهُ كَانَ يُرْسِلُ الْحَدِيثَ , يَقُولُ : زَعَمُوا أَوْ قَالُوا .
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ , عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ , وَهُوَ مُسْلِمٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , وَكَانَ شُعْبَةُ وَسُفْيَانُ يُحَدِّثَانِ عَنْهُ , وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ الْمُلَائِيِّ ، شَيْئًا قَطُّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ مُسْلِمٍ الْأَعْوَرِ ، فَقَالَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , لَا يُكْتَبُ حَدِيثَهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : قِيلَ لِأَبِي وَأَنَا أَسْمَعُ : مُسْلِمٌ الْأَعْوَرُ ؟ فَقَالَ : هُوَ دُونَ هَؤُلَاءِ , يَعْنِي دُونَ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , وَلَيْثٍ , وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , وَثَوْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : مُسْلِمٌ الْمُلَائِيُّ الْأَعْوَرُ كُوفِيٌّ لَيْسَ بِثِقَةٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : مُسْلِمُ بْنُ كَيْسَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،