مِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ أَبُو سَلَمَةَ الْعُقَيْلِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ أَبُو سَلَمَةَ الْعُقَيْلِيُّ بَصْرِيٌّ فِي حَدِيثِهِ نَظَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2023 حَدَّثَنِي جَدِّي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ أَبُو سَلَمَةَ الْعُقَيْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَجَدَ يَوْمًا أَلَمًا فَأَرْسَلَ إِلَى عُثْمَانَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَتْ : فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لَهُ : يَا عُثْمَانُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ , يُقَمِّصُكَ قَمِيصًا , فَإِنْ أَرَادُوكَ عَلَى خَلْعِهِ فَلَا تَخْلَعْهُ , فَقِيلَ لَهَا : فَأَيْنَ كُنْتِ , لَمْ تَذْكُرِي هَذَا ؟ قَالَتْ نَسِيتُ . لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ , وَقَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ ، هَذَا الْإِسْنَادِ . وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَدْرُونَ أَيُّ الْخَلْقِ أَعْجَبُ إِيمَانًا ؟ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُعْرَفُ بِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , وَلَا يُتَابِعُ مِنْهَالًا عَلَيْهِ أَحَدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،