النَّقْطُ وَالشَّكْلُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

النَّقْطُ وَالشَّكْلُ قَالَ أَصْحَابُنَا : أَمَّا النَّقْطُ ، فَلَا بُدَّ مِنْهُ لِأَنَّكَ لَا تَضْبُطِ الْأَسَامِيَ الْمُشْكَلَةَ إِلَّا بِهِ ، وَمِنْ ذَلِكَ مَا قَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ بَعْضِهِ وَقَالُوا : إِنَّمَا يُشْكَلُ مَا يُشْكِلُ ، وَلَا حَاجَةَ إِلَى الشَّكْلِ مَعَ عَدَمِ الْإِشْكَالِ وَقَالَ آخَرُونَ : الْأَوْلَى أَنْ يُشْكَلَ الْجَمِيعَ ، وَكَانَ عَفَّانُ وَحَبَّانُ مِنْ أَهْلِ الشَّكْلِ وَالتَّقْيِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

812 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّطْنِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي سَعْدٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ الرَّسْعَنِيُّ ، قَالَ : قَالَ بَقِيَّةُ : قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : الْعَجْمُ نُورُ الْكِتَابِ هَكَذَا لَفْظُ الْحَدِيثِ ، وَالصَّوَابُ : الْإِعْجَامُ أَعْجَمْتُ الْكِتَابَ ، فَهُوَ مُعْجَمٌ لَا غَيْرُهُ ، وَهُوَ النَّقْطُ ، أَنْ تَبَيَّنَ التَّاءَ مِنَ الْيَاءِ ، وَالْحَاءَ مِنَ الْخَاءِ ، وَالشَّكْلُ تَقْيِيدِ الْإِعْرَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

813 وَحَدَّثَنِي الضَّبِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى الْمِنْقَرِيُّ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ الْأَوْزَاعِيَّ قَالَ : تَعْجُيمُ الْكِتَابِ نُورُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،