ذِكْرُ الرَّاكِبِ فِي الْحَجِّ ، وَمَا كَانَ النَّاسُ يَرْكَبُونَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الرَّاكِبِ فِي الْحَجِّ ، وَمَا كَانَ النَّاسُ يَرْكَبُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

817 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : قَالَ لِي جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ : يَا عَمْرُو لِي نَاقَةٌ أَقِفُ عَلَيْهَا بِعَرَفَةَ ، اسْمُهَا جَرْوَةُ ، أُعْطِيتُ بِهَا مِائَتَيْ دِينَارٍ مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِيَ بِهَا مِائَةَ نَاقَةٍ فَقَالَ عَمْرٌو : لَوْ كُنْتُ عَبْدَكَ لَبِعْتُهَا عَلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

818 حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْفَلَّاسُ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ قَالَ : حدثنا مَوْلًى ، لِزَيْدِ بْنِ وَهْبٍ قَالَ : رَأَيْتُ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ قَدْ أَثَّرَ الرَّحْلُ فِي وَجْهِهِ مِنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

819 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ ، وَحُسَيْنٌ ، قَالَا : حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : حَجَّ الْأَبْرَارُ عَلَى الرِّحَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

820 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : الْحَجُّ عَلَى الرَّحْلِ أَفْضَلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

821 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : شَيَّعْتُ أُمِّي ، وَهِيَ جَدَّةُ سُفْيَانَ إِلَى الْقَادِسِيَّةِ فِي أَوَّلِ مَا حَجَّتْ ، فَمَا رَأَيْتُ مَحْمَلًا ، وَإِنَّمَا كَانَ النَّاسُ يَحُجُّونَ عَلَى الرَّوَاحِلِ وَالزَّوَامِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

822 فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَحُجُّونَ وَأَزْوَادُهُمْ تَحْتَهُمْ ، فَكَانَ أَوَّلُ مَنِ اتَّخَذَ رَحْلًا فَحَجَّ عَلَيْهِ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحُمِلَ مَرْوَانُ عَلَى زَامِلَتِهِ قَالَ سُفْيَانُ : وَأَوَّلُ مَنِ اتَّخَذَ الْمَحَامِلَ الْحَجَّاجُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

823 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَزِيرٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ رَسُولِ مَرْوَانَ ، عَنْ أُمِّ مَعْقِلٍ ، قَالَتْ : كَانَ عَلَيَّ حِجَّةٌ ، وَكَانَ أَبُو مَعْقِلٍ قَدْ أَعَدَّ بَكْرًا لَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَسَأَلْتُهُ الْبَكْرَ ، فَكَأَنَّهُ أَبَى ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ادْفَعْهُ إِلَيْهَا فَلْتَحْجُجْ عَلَيْهِ ، إِنَّهُ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،