مُحَبِّرُ بْنُ قَحْذَمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَبِّرُ بْنُ قَحْذَمٍ عَنْ أَبِيهِ قَحْذَمِ بْنِ سُلَيْمَانَ , فِي حَدِيثِهِمَا وَهْمٌ وَغَلَطٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2050 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي الْمُحَبِّرُ بْنُ قَحْذَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَحْذَمِ بْنِ سُلَيْمَانَ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَتُمْلَأَنَّ الْأَرْضُ جَوْرًا وَظُلْمًا , فَإِذَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ , رَجُلًا مِنِّي اسْمُهُ اسْمِي , أَوِ اسْمُهُ اسْمُ نَبِيٍّ يَمْلَؤُهَا عَدْلًا وَقِسْطًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا , فَلَا يَمْنَعُ السَّمَاءَ شَيْئًا مِنْ قَطْرِهَا , وَلَا الْأَرْضُ شَيْئًا مِنْ نَبَاتِهَا يَلْبَثُ فِيكُمْ سَبْعًا أَوْ ثَمَانِيًا فَإِنْ كَثُرَ فَتِسْعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2051 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بَلَاءً يُصِيبُ هَذِهِ الْأُمَّةَ حَتَّى لَا يَجِدُ الرَّجُلُ مَلْجَأً يَلْجَأُ إِلَيْهِ مِنَ الظُّلْمِ , فَيَبْعَثُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَجُلًا مِنْ عِتْرَتِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي , فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا , يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الْأَرْضِ , فَلَا يَدَعُ السَّمَاءَ مِنْ قَطْرِهَا شَيْئًا إِلَّا صَبَّتْهُ مَدَرًا , وَلَا يَدَعُ الْأَرْضَ مِنْ نَبَاتِهَا شَيْئًا إِلَّا أَخْرَجَتْهُ حَتَّى يَتَمَنَّى الْأَحْيَاءُ الْأَمْوَاتَ , يَعِيشُ فِي ذَلِكَ سَبْعَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ أَوْ تِسْعَ سِنِينَ . حَدِيثُ مَعْمَرٍ أَوْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،