بَابُ الْقِرَاءَةِ بِالْأَلْحَانِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْقِرَاءَةِ بِالْأَلْحَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3576 قَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ عَسَلٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ فَلَيْسَ مِنَّا وَقَالَ الْبَزَّارُ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ زِيَادٍ ، قال حدثنا مَعْقِلُ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَعَسَلٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، بِهَذَا . قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّدُوسِيُّ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَسَلْ ، بِهِ . وَقَالَ الْبَزَّارُ : مَا رَوَى شُعْبَةُ ، عَنْ عَسَلٍ ، إِلَّا هَذَا وَلَا رَوَاهُ عَنْ شُعْبَةَ ، إِلَّا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ . قُلْتُ : اخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ اخْتِلَافًا كَثِيرًا بَيَّنَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي مُسْنَدِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ مِنَ الْعِلَلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3577 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حدثنا يَزِيدُ ، قال حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : إِنَّ أَبَا مُوسَى كَانَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، وَنِسَاءُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَمِعْنَ ، فَقِيلَ لَهُ ، فَقَالَ : لَوْ عَلِمْتُ لَحَبَّرْتُهُ تَحْبِيرًا وَلَشَوَّقْتُ تَشْوِيقًا صَحِيحٌ ، وَأَصْلُهُ عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِهِ بِدُونِ قَالَ : سَمِعْتُ مِنْهُنَّ عَائِشَةَ فِي رِوَايَةٍ عَنْ أَبِي مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3578 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَيْفٍ ، قال حدثنا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا الْقُرْآنَ بِالْحُزْنِ فَإِنَّهُ نَزَلَ بِالْحُزْنِ قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الْآجُرِّيُّ فِي كِتَابِ أَخْلَاقِ أَهْلِ الْقُرْآنِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَيْفِ بْنِ عَطَاءٍ ، أنا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو بِهِ ، وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، أنا عُوَيْنُ بْنُ عَمْرٍو أَخُو رِيَاحِ بْنِ عَمْرٍو الْفَقِيهِ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ عَوْنٌ عَنِ الْجُرَيْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ التَّرْهِيبِ مِنَ الْكَلَامِ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ تَقَدَّمَ فِيهِ حَدِيثٌ فِي بَابِ الزَّجْرِ عَنْ كِتْمَانِ الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،