مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْمُدْحَةِ وَالْمَدَّاحِينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْمُدْحَةِ وَالْمَدَّاحِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

392 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ , قَالَ : قَامَ رَجُلٌ فَأَثْنَى عَلَى أَمِيرٍ مِنَ الْأُمَرَاءِ فَجَعَلَ الْمِقْدَادُ يَحْثُو فِي وَجْهِهِ التُّرَابَ وَقَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَحْثُوَ فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ : عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ الْمِقْدَادِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ , عَنْ زَائِدَةَ , عَنْ يَزِيدَ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : رَوَاهُ جَرِيرٌ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّ الْمِقْدَادَ مُرْسَلٌ . وَيُرْوَى عَنْ يَزِيدَ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرَوَى حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ , عَنِ الْمِقْدَادِ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَحَدِيثُ يَزِيدَ عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلًا أَصَحُّ وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ صَدُوقٌ , وَلَكِنَّهُ يَغْلَطُ قَالَ أَبُو عِيسَى : وَحَدِيثُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ , عَنِ الْمِقْدَادِ هُوَ عِنْدِي أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،