بَابُ ذِكْرِ عَدَدِ أَسْمَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي خَصَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ ذِكْرِ عَدَدِ أَسْمَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي خَصَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

996 حَدَّثَنَـا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَشِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَـا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الشَّاذَكُونِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ أَبِي النَّجُودِ , عَنْ زِرٍّ , عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ , وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ , وَأَنَا نَبِيُّ الْمَلَاحِمِ , وَأَنَا الْمُقَفَّى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

997 وحَدَّثَنَـا أَبُو الْعَبَّاسِ حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ الْبَلْخِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَـا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يُحَدِّثُ عَنْ عَاصِمٍ , عَنْ زِرٍّ , عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : كُنْتُ أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فِي سِكَكِ الْمَدِينَةِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَنَا مُحَمَّدٌ , وَأَنَا أَحْمَدُ , وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ , وَأَنَا نَبِيُّ التَّوْبَةِ , وَأَنَا نَبِيُّ الْمَلْحَمَةِ , وَأَنَا الْمُقَفَّى , وَأَنَا الْحَاشِرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

998 وحَدَّثَنَـا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَـا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ , وَخُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ قَالَا : حَدَّثَنَـا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : حَدَّثَنَـا مَعْمَرٌ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ لِي أَسْمَاءً : أَنَا مُحَمَّدٌ , وَأَنَا أَحْمَدُ , وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِيَ الْكُفْرَ , وَأَنَا الْحَاشِرُ , الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمَيَّ , وَأَنَا الْعَاقِبُ وَحَدَّثَنَا مَعْمَرٌ , قُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ : فَمَا الْعَاقِبُ ؟ قَالَ : الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

999 وحَدَّثَنَـا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَـا ابْنُ الْمُقْرِئِ قَالَ : حَدَّثَنَـا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِي أَسْمَاءً : أَنَا مُحَمَّدٌ , وَأَنَا أَحْمَدُ , وَأَنَا الْحَاشِرُ : الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمَيَّ , وَأَنَا الْمَاحِي : الَّذِي مُحِيَ بِيَ الْكُفْرُ , وَأَنَا الْعَاقِبُ : الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1000 حَدَّثَنَـا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَـا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ : حَدَّثَنَـا آدَمُ , وَأَبُو صَالِحٍ , وَابْـنُ بُكَيْرٍ قَالُوا : حَدَّثَنَـا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ , عَنْ عُتْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ (عُقْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ) والصواب إن شاء الله : (عُتْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ) . أ ع .> , عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ : أَتُحْصِي أَسْمَاءَ رَسُولِ اللَّهِ الَّتِي كَانَ جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ يَعُدُّهَا ؟ وَقَالَ نَافِعٌ : هِيَ سِتٌّ : مُحَمَّدٌ , وَأَحْمَدُ وَخَاتَمٌ وَحَاشِرٌ وَعَاقِبٌ وَمَاحٍ , فَأَمَّا حَاشِرٌ : فَبُعِثَ مَعَ السَّاعَةِ نَذِيرًا لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ , وَأَمَّا الْعَاقِبُ : فَإِنَّهُ عَقِبُ الْأَنْبِيَاءِ , وَأَمَّا مَاحٍ : فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَحَا بِهِ السَّيِّئَاتِ : سَيِّئَاتِ مَنِ اتَّبَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1001 حَدَّثَنَـا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَـا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْكُوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَـا أَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَـا سَيْفُ بْنُ وَهْبٍ , عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِي عِنْدَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَشْرَةَ أَسْمَاءٍ قَالَ : أَبُو الطُّفَيْلِ : قَدْ حَفِظْتُ مِنْهَا ثَمَانِيَةً : مُحَمَّدٌ , وَأَحْمَدُ , وَأَبُو الْقَاسِمِ , وَالْفَاتِحُ , وَالْخَاتَمُ , وَالْمَاحِي , وَالْعَاقِبُ , وَالْحَاشِرُ قَالَ أَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ : وَزَعَمَ سَيْفٌ أَنَّ أَبَا جَعْفَرٍ قَالَ لَهُ : إِنَّ الِاسْمَيْنِ الْبَاقِيَيْنِ : طَهْ , وَيَاسِينُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،