هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2746 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الحَارِثِ ، قَالَ : مَا تَرَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا بَغْلَتَهُ البَيْضَاءَ وَسِلاَحَهُ وَأَرْضًا تَرَكَهَا صَدَقَةً
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2746 حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا يحيى ، حدثنا سفيان ، قال : حدثني أبو إسحاق ، قال : سمعت عمرو بن الحارث ، قال : ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا تركها صدقة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated `Amr bin Al-Harith:

The Prophet (ﷺ) did not leave anything behind him after his death except a white mule, his arms and a piece of land which he left to be given in charity.

Abu 'Ishâq dit: «J'ai entendu 'Amrû ibn alHârith dire: Le Prophète  ne laissa que sa mule blanche, ses armes et une terre qu'il avait laissée comme aumône. »

":"ہم سے عمرو بن علی نے بیان کیا ، کہا ہم سے یحییٰ قطان نے بیان کیا ، کہا ہم سے سفیان نے بیان کیا ، کہا کہ مجھ سے ابواسحاق نے بیان کیا ، کہا کہ میں نے عمرو بن حارث رضی اللہ عنہ سے سنا ، انہوں نے بیان کیا کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ( وفات کے بعد ) سوا اپنے سفید خچر کے ، اپنے ہتھیار اور اس زمین کے جو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے خیرات کر دی تھی اور کوئی چیز نہیں چھوڑی تھی ۔

Abu 'Ishâq dit: «J'ai entendu 'Amrû ibn alHârith dire: Le Prophète  ne laissa que sa mule blanche, ses armes et une terre qu'il avait laissée comme aumône. »

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابُُ بَغْلَةِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم البَيْضَاءِ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي ذكر بغلة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْبَيْضَاء.

قالَهُ أنَسٌ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ

أَي: قَالَ ذَلِك أنس بن مَالك، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، وَسَيَأْتِي هَذَا مَوْصُولا فِي غَزْوَة حنين، أخرجه مُحَمَّد بن بشار حَدثنَا معَاذ حَدثنَا ابْن عون عَن هِشَام بن زيد بن أنس بن مَالك، قَالَ: لما كَانَ يَوْم حنين أَقبلت هوَازن ... الحَدِيث، وَفِيه قَالُوا: لبيْك يَا رَسُول الله نَحن مَعَك، وَهُوَ على بغلة بَيْضَاء ... الحَدِيث.
وقَالَ أبُو حُمَيْدٍ أهْدَى مَلِكُ أيْلَةَ لِلْنَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بَغْلَةً بَيْضَاءَ

أَبُو حميد، بِضَم الْحَاء: هُوَ عبد الرَّحْمَن بن سعد بن الْمُنْذر السَّاعِدِيّ الصَّحَابِيّ، مَاتَ فِي آخر خلَافَة مُعَاوِيَة.
وأيلة، بِفَتْح الْهمزَة وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف وَفتح اللَّام وَفِي آخِره هَاء، إخر الْحجاز وَأول الشَّام، بَينهَا وَبَين الْمَدِينَة خمس عشرَة مرحلة.
.

     وَقَالَ  أَبُو عبيد: الأيلة، على وزن: فعلة، مَدِينَة على شاطيء الْبَحْر فِي منصف مَا بَين مصر وَمَكَّة، وَاسم ملكهَا الَّذِي أهْدى البغلة للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ( يوحنا بن روبة) ، وَفِي رِوَايَة سُلَيْمَان عِنْد مُسلم: وَجَاء اسْم رَسُول بن الْعلمَاء صَاحب إيلة إِلَى رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِكِتَاب، وَأهْدى لَهُ بغلة بَيْضَاء.
قلت: الظَّاهِر أَن عُلَمَاء اسْم أم يوحنا، وَاسم البغلة: دُلْدُل، وَالصَّحِيح أَن دُلْدُل أهداها لَهُ الْمُقَوْقس،.

     وَقَالَ  مُسلم: كَانَت البغلة الَّتِي أهداها صَاحب أَيْلَة بَيْضَاء، وَيُقَال لَهَا: إيلية، وَهَذَا التَّعْلِيق أخرجه البُخَارِيّ مَوْصُولا فِي كتاب الزَّكَاة فِي: بابُُ خرص التَّمْر، وَمر الْكَلَام فِيهِ مُسْتَوفى.



[ قــ :2746 ... غــ :2873 ]
- حدَّثنا عَمْرُو بنُ عَلِيٍّ قَالَ حدَّثنا يَحْيَى قَالَ حدَّثنا سُفْيانُ قَالَ حدَّثني أَبُو إسحاقَ قَالَ سَمِعْتُ عَمْرَو بنَ الحَارِثِ قَالَ مَا تَرَكَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إلاَّ بَغْلَتَهُ البَيْضاءَ وسلاحَهُ وأرْضَاً تَرَكَها صَدَقَةً..
مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة، وَعَمْرو بن عَليّ بن بَحر بن كثير أَبُو حَفْص الْبَاهِلِيّ الْبَصْرِيّ الصَّيْرَفِي، وَيحيى هُوَ ابْن سعيد الْقطَّان، وسُفْيَان هُوَ الثَّوْريّ، وَأَبُو إِسْحَاق عَمْرو بن عبد الله السبيعِي، وَعَمْرو بن الْحَارِث بن أبي ضرار المصطلقي الْخُزَاعِيّ أَخُو جوَيْرِية بنت الْحَارِث زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

والْحَدِيث أخرجه البُخَارِيّ أَيْضا فِي الْجِهَاد عَن عَمْرو بن الْعَبَّاس وَفِي الْمَغَازِي عَن قُتَيْبَة وَفِي الْوَصَايَا عَن إِبْرَاهِيم بن الْحَارِث وَفِي الْخمس عَن مُسَدّد.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِي الشَّمَائِل عَن أَحْمد بن منيع.
وَأخرجه النَّسَائِيّ فِي الأحباس عَن قُتَيْبَة بِهِ وَعَن عَمْرو بن عَليّ عَن يحيى وَعَن عَمْرو بن عَليّ عَن أبي بكر الْحَنَفِيّ، وَقد مر الْكَلَام فِيهِ فِي أول الْوَصَايَا.
.

     وَقَالَ  الْكرْمَانِي قَوْله: ( وأرضاً) : نصف أَرض فدك، وَثلث أَرض وَادي الْقرى، وسهمه من خَيْبَر، وَحقه من بني النَّضِير، وَالضَّمِير فِي: تَركهَا، رَاجع إِلَى كل الثُّلُث لَا إِلَى الأَرْض فَقَط.
قَالَ: نَحن معاشر الْأَنْبِيَاء لَا نورث مَا تَرَكْنَاهُ صَدَقَة.