هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3230 حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى البَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : مَرِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ كَذَا ، فَقَالَ مِثْلَهُ ، فَقَالَتْ مِثْلَهُ ، فَقَالَ : مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ فَأَمَّ أَبُو بَكْرٍ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ حُسَيْنٌ : عَنْ زَائِدَةَ : رَجُلٌ رَقِيقٌ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3230 حدثنا الربيع بن يحيى البصري ، حدثنا زائدة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : مرض النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : مروا أبا بكر فليصل بالناس ، فقالت عائشة : إن أبا بكر رجل كذا ، فقال مثله ، فقالت مثله ، فقال : مروا أبا بكر فإنكن صواحب يوسف فأم أبو بكر في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال حسين : عن زائدة : رجل رقيق
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Musa:

When the Prophet (ﷺ) fell ill, he said, Order Abu Bakr to lead the people in prayer. `Aisha said, Abu Bakr is a soft-hearted person. The Prophet (ﷺ) gave the same order again and she again gave the same reply. He again said, Order Abu Bakr (to lead the prayer)! You are (like) the female companions of Joseph. Consequently Abu Bakr led the people in prayer in the life-time of the Prophet.

Abu Musa, en se référant à son père, rapporte ceci: Etant tombé malade, le Prophète () dit: Ordonnez à Abu Bakr de présider les fidèles en prière. A ces mots, 'A'icha fit remarquer: Mais Abu Bakr est un homme à tel [caractère]! Le Prophète répéta les mêmes propos et 'A'icha de faire la même remarque. Donnez l'ordre à Abu Bakr! s'écria alors le Prophète (), vous ressemblez bien aux femmes qui ont été éprises de Joseph. Ainsi, Abu Bakr présida les fidèles en prière du vivant du Prophète (). Huçayn, en se référant à Zâ'ida, précise: ...est un homme sensible.

":"ہم سے ربیع بن یحییٰ بصریٰ نے بیان کیا ‘ کہا ہم سے زائدہ نے بیان کیا ‘ ان سے عبدالملک بن عمیر نے ‘ ان سے ابوبردہ بن ابی موسیٰ نے اور ان سے ان کے والد نے بیان کیا کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم جب بیمار پڑے تو آپ نے فرمایا کہ ابوبکر سے کہو کہ لوگوں کو نماز پڑھائیں ۔ عائشہ رضی اللہ عنہا نے عرض کیا کہ ابوبکر رضی اللہ عنہ نہایت نرم دل انسان ہیں لیکن حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے دوبارہ یہی حکم فرمایا اور انہوں نے بھی وہی عذر دہرایا ۔ آخر حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ ان سے کہو نماز پڑھائیں ۔ تم تو یوسف کی سا تھ والیاں ہو ۔ ظاہر کچھ باطن کچھ ) چنانچہ ابوبکر رضی اللہ عنہ نے حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی زندگی میں امامت کی اور حسین بن علی جعفی نے زائدہ سے رجل رقیق کے الفاظ نقل کئے کہ ابوبکر نرم دل آدمی ہیں ۔

Abu Musa, en se référant à son père, rapporte ceci: Etant tombé malade, le Prophète () dit: Ordonnez à Abu Bakr de présider les fidèles en prière. A ces mots, 'A'icha fit remarquer: Mais Abu Bakr est un homme à tel [caractère]! Le Prophète répéta les mêmes propos et 'A'icha de faire la même remarque. Donnez l'ordre à Abu Bakr! s'écria alors le Prophète (), vous ressemblez bien aux femmes qui ont été éprises de Joseph. Ainsi, Abu Bakr présida les fidèles en prière du vivant du Prophète (). Huçayn, en se référant à Zâ'ida, précise: ...est un homme sensible.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3230 ... غــ : 3385 ]
- حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ: «مَرِضَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ.
فَقَالَتْ عَائِشَةَ: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ كَذَا-فَقَالَ مِثْلَهُ، فَقَالَتْ مِثْلَهُ- فَقَالَ: مُرُوهُ فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ -فَأَمَّ أَبُو بَكْرٍ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-»..
     وَقَالَ  حُسَيْنٌ: عَنْ زَائِدَةَ «رَجُلٌ رَقِيقٌ».

وبه قال: ( حدّثنا الربيع) ولأبي ذر ربيع ( بن يحيى) الأشناني بضم الهمزة وسكون المعجمة ( البصري) سقط البصري لأبي ذر وفي نسخة الصغاني: حدّثنا ربيع بن يحيى، حدّثنا النضر بالنون المفتوحة والضاد المعجمة، حدّثنا زائدة وفي حاشية اليونينية وقع في أصل السماع حدّثنا النضر وهو غلط وتصحيف من البصري حقق ذلك من أصول الحفاظ أبي ذر والأصيلي وأبي القاسم الدمشقي وأصل أبي صادق مرشد وغير ذلك من الأصول قال: ( حدّثنا زائدة) بن قدامة الثقفي أبو الصلت الكوفي ( عن عبد الملك بن عمير) بضم العين وفتح الميم مصغرًا ابن سويد اللخمي حليف بني عدي الكوفي الفرسي بفتح الفاء والراء بعدها سين مهملة نسبة إلى فرس له سابق ( عن أبي بردة) بضم الموحدة عامر ( بن أبي موسى) عبد الله بن قيس الأشعري ( عن أبيه) أنه ( قال: مرض النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) مرضه الذي توفي فيه وحضرت الصلاة ( فقال) :
( مروا أبا بكر فليصلّ بالناس) فقالت: إن ولأبي ذر ( فقالت عائشة: إن أبا بكر رجل كذا) زاد أبو ذر يعني رجل أسيف ( فقال) عليه الصلاة والسلام ( مثله) : مروا أبا بكر فليصل بالناس ( فقالت مثله) أي رجل أسيف ( فقال: مروه) ولأبي ذر: مروا أبا بكر أي فليصل بالناس ( فإنكن صواحب يوسف) عبّر بالجمع في إنكن، والمراد عائشة، وفي قوله: صواحب والمراد زليخا ( فأمّ أبو بكر) بالناس ( في حياة رسول الله) ولأبي ذر في حياة النبي ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) فقال بالفاء ولأبي ذر: ( وقال حسين) هو ابن عليّ الجعفي: ( عن زائدة) بن قدامة ( رجل رقيق) وهذا وصله المؤلّف في الصلاة.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3230 ... غــ :3385 ]
- حدَّثنا الرَّبِيعُ بنُ يَحْيَى البَصَرِيُّ حدَّثنا زَائِدَةُ عنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ عنْ أبِي بُرْدَةَ بنِ أبِي مُوساى عنْ أبِيهِ قَالَ مَرِضَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فقالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ فَقالَتْ إنَّ أبَا بَكْرٍ رَجُلٌ فقالَ مِثْلَهُ فقالَ مُرُوهُ فإنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ فأمَّ أبُو بَكْرٍ فِي حَيَاةِ رَسُولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فقالَ حُسَيْنٌ عنْ زَائِدَةَ رَجُلٌ رَقِيقٌ.
.


مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( يُوسُف) .
وزائدة بن قدامَة وَأَبُو بردة، بِضَم الْبَاء الْمُوَحدَة: اسْمه عَامر، وَأَبُو مُوسَى عبد الله بن قيس الْأَشْعَرِيّ.

والْحَدِيث مر فِي كتاب الصَّلَاة فِي: بابُُ أهل الْعلم وَالْفضل أَحَق بِالْإِمَامَةِ.

قَوْله: ( فَقَالَت) ، أَي: عَائِشَة.
قَوْله: ( فَقَالَ مثله) ، أَي: قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، مثل مَا قَالَ فِي الحَدِيث السَّابِق.
قَوْله: ( فَقَالَت مثله) ، أَي: فَقَالَت عَائِشَة مثل مَا قَالَت فِي الحَدِيث السَّابِق.
قَوْله: ( فَقَالَ حُسَيْن) ، وَالْحُسَيْن هُوَ ابْن عَليّ الْجعْفِيّ وَهُوَ الْمَذْكُور فِي الحَدِيث الَّذِي فِي: بابُُ أهل الْعلم الَّذِي ذكرنَا آنِفا، وَهُوَ الرَّاوِي عَن زَائِدَة فِيهِ.