هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
336 حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي الحَكَمُ ، عَنْ ذَرٍّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ عَمَّارٌ : بِهَذَا وَضَرَبَ - شُعْبَةُ - بِيَدَيْهِ الأَرْضَ ، ثُمَّ أَدْنَاهُمَا مِنْ فِيهِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ وَقَالَ النَّضْرُ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الحَكَمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَرًّا ، يَقُولُ : عَنْ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، قَالَ الحَكَمُ : وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عَمَّارٌ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  شعبة بيديه الأرض ، ثم أدناهما من فيه ، ثم مسح بهما وجهه وكفيه وقال النضر : أخبرنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت ذرا ، يقول : عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، قال الحكم : وقد سمعته من ابن عبد الرحمن ، عن أبيه ، قال : قال عمار
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

عن عَمَّارٌ  ، قَالَ : بِهَذَا وَضَرَبَ - شُعْبَةُ - بِيَدَيْهِ الأَرْضَ ، ثُمَّ أَدْنَاهُمَا مِنْ فِيهِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ.

Narrated Sa`id bin `Abdur Rahman bin Abza:

(on the authority of his father who said) `Ammar said so (the above Statement). And Shu`ba stroked lightly the earth with his hands and brought them close to his mouth (blew off the dust) and passed them over his face and then the backs of his hands. `Ammar said, Ablution (meaning Tayammum here) is sufficient for a Muslim if water is not available.

0339 Dhar rapporte que Said ben Abd-ar-Rahman ben Abza dit que son père avait dit : Ammar a dit cela : « Ne te rappelles-tu pas que nous étions, toi et moi, en voyage ? Quant à toi, tu n’as pas fait la prière (Umar, ainsi que Ammar, était en état de janaba), mais moi, je me suis roulé dans le sable puis j’ai fait ma prière. Après cela, j’ai mis le Prophète au courant de la chose. Il m’a dit : Il t’aurait suffi de faire cela, et il frappa le sol avec ses paumes puis souffla dessus et s’essuya ensuite le visage et les deux mains. » Quant à Chu’ba, il frappa le sol avec ses mains, les rapprocha de sa bouche puis s’essuya le visage et les paumes. An-Nadr : Directement de Chu’ba, d’al-Hakam, directement de Dhar, d’ibn Abd-ar-Rahman ben Abza… Al-Hakam : j’ai entendu ce hadith d’ibn Abd-ar-Rahman, de son père qui dit : »Ammar a dit… »  

":"ہم سے حجاج بن منہال نے بیان کیا ، کہا ہم سے شعبہ نے کہا کہ مجھے حکم بن عیینہ نے خبر دی ذر بن عبداللہ سے ، وہ سعید بن عبدالرحمٰن بن ابزیٰ سے ، وہ اپنے باپ سے کہ عمار نےیہ واقعہ بیان کیا ( جو پہلے گزر چکا ) اور شعبہ نے اپنے ہاتھوں کو زمین پر مارا ۔ پھر انہیں اپنے منہ کے قریب کر لیا ( اور پھونکا ) پھر ان سے اپنے چہرے اور پہنچوں کا مسح کیا اور نضر بن شمیل نے بیان کیا کہ مجھے شعبہ نے خبر دی حکم سے کہ میں نے ذر بن عبداللہ سے سنا ، وہ سعید بن عبدالرحمٰن بن ابزیٰ کے حوالہ سے حدیث روایت کرتے تھے ۔ حکم نے کہا کہ میں نے یہ حدیث ابن عبدالرحمٰن بن ابزیٰ سے سنی ، وہ اپنے والد کے حوالہ سے بیان کرتے تھے کہ عمار نے کہا ( جو پہلے مذکور ہوا ) ۔

0339 Dhar rapporte que Said ben Abd-ar-Rahman ben Abza dit que son père avait dit : Ammar a dit cela : « Ne te rappelles-tu pas que nous étions, toi et moi, en voyage ? Quant à toi, tu n’as pas fait la prière (Umar, ainsi que Ammar, était en état de janaba), mais moi, je me suis roulé dans le sable puis j’ai fait ma prière. Après cela, j’ai mis le Prophète au courant de la chose. Il m’a dit : Il t’aurait suffi de faire cela, et il frappa le sol avec ses paumes puis souffla dessus et s’essuya ensuite le visage et les deux mains. » Quant à Chu’ba, il frappa le sol avec ses mains, les rapprocha de sa bouche puis s’essuya le visage et les paumes. An-Nadr : Directement de Chu’ba, d’al-Hakam, directement de Dhar, d’ibn Abd-ar-Rahman ben Abza… Al-Hakam : j’ai entendu ce hadith d’ibn Abd-ar-Rahman, de son père qui dit : »Ammar a dit… »  

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب التَّيَمُّمُ لِلْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ
هذا ( باب) بالتنوين ( التيمم للوجه والكفّين) التيمم للوجه مبتدأ والكفين عطف على الوجه
والخبر محذوف قدّره الحافظ ابن حجر بقوله هو الواجب المجزئ والعيني: التيمم ضربة واحدة
للوجه والكفّين.
قال: ثم نقدّر بعد ذلك لفظ جوازًا يعني من حيث الجواز أو نقدّر وجوبًا يعني من
حيث الوجوب.
قال: والتقييد بالوجوب لا يفهم منه لأنه أعم من ذلك اهـ.

وقد عقد المؤلف رحمه الله للضربة الواحدة بابًا يأتي إن شاء الله تعالى فليتأمل مع قول العيني
ضربة واحدة.


[ قــ :336 ... غــ : 339 ]
- حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ عَنْ ذَرٍّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَمَّارٌ بِهَذَا، وَضَرَبَ شُعْبَةُ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ، ثُمَّ أَدْنَاهُمَا مِنْ فِيهِ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ.
.

     وَقَالَ  النَّضْرُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ قَالَ سَمِعْتُ ذَرًّا يَقُولُ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى قَالَ الْحَكَمُ وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ عَمَّارٌ.

وبالسند قال: ( حدّثنا حجاج) هو ابن منهال بكسر الميم ( قال: أخبرنا) ولأبوي ذر والوقت
والأصيلي وابن عساكر حدّثنا ( شعبة) بن الحجاج ( عن الحكم) بن عتيبة الفقيه الكوفي وللأصيلي

وكريمة أخبرني بالإفراد الحكم ( عن ذر) بفتح الذال المعجمة ابن عبد الله الهمداني ( عن سعيد بن
عبد الرحمن)
وللحموي والمستملي عن ابن عبد الرحمن ( بن أبزى) بفتح الهمزة والزاي المعجمة بينهما

موحدة ساكنة ( عن أبيه) عبد الرحمن ( قال عمار بهذا) إشارة إلى سياق المتن السابق من رواية آدم عن
شعبة لكن ليس في رواية حجاج هذه قصة عمر قال حجاج ( وضرب شعبة) بن الحجاج ( بيديه
الأرض ثم أدناهما)
أي قرّبهما ( من فيه) كناية عن النفخ وفيه إشارة إلى أنه كان نفخًا خفيفًا ( ثم مسح
وجهه)
ولأبوي ذر والوقت ثم مسح بهما وجهه ( وكفيه) أي إلى الرسغين أو إلى المرفقين.

( وقال النضر) بالنون والضاد المعجمة ابن شميل مما وصله مسلم ( أخبرنا شعبة) هو ابن الحجاج
المذكور ( عن الحكم) بن عتيبة ( قال) :
( سمعت ذرًّا يقول) في السابقة عن ذر فصرح في هذه بالسماع ( عن ابن عبد الرحمن بن
أبزى.
قال الحكم)
بن عتيبة المذكور: ( وقد سمعته من ابن عبد الرحمن عن أبيه) عبد الرحمن، ولابن
عساكر من ابن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه، وأفادت هذه أن الحكم سمعه من شيخ شيخه
سعيد بن عبد الرحمن، قال في الفتح: والظاهر أنه سمعه من ذر عن سعيد ثم لقي سعيدًا فأخذه
عنه، وكأنه سماعه له من ذر كان أتقن، ولهذا أكثر ما يجيء في الروايات بإثباته اهـ.

( قال) عبد الرحمن بن أبزى ( قال عمار) أي ابن ياسر زاد في غير الفرع "الصعيد الطيب" أي
التراب الطاهر "وضوء المسلم يكفيه" أي يجزيه "من الماء" عند عدمه.
قال الشافعي: الصعيد لا يقع
إلا على تراب له غبار، وفي معناه الرمل إذا ارتفع له غبار فيكفي التيمم به إذا لم يلصق بالعضو
بخلاف ما لا غبار له أو له غبار لكنه يلصق بالعضو.