هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3573 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الحَارِثِ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحَمَلَ الحَسَنَ وَهُوَ يَقُولُ : بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ ، لَيْسَ شَبِيهٌ بِعَلِيٍّ وَعَلِيٌّ يَضْحَكُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3573 حدثنا عبدان ، أخبرنا عبد الله ، قال : أخبرني عمر بن سعيد بن أبي حسين ، عن ابن أبي مليكة ، عن عقبة بن الحارث ، قال : رأيت أبا بكر رضي الله عنه ، وحمل الحسن وهو يقول : بأبي شبيه بالنبي ، ليس شبيه بعلي وعلي يضحك
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated `Uqba bin Al-Harith:

I saw Abu Bakr carrying Al-Hasan and saying, Let my father be sacrificed for you; you resemble the Prophet and not `Ali, while `Ali was laughing at this.

Suivant ibn Abu Mulayka, Oqba ibn alHârith dit: «J'ai vu Abu Bakr () qui avait pris alHasan en disant: Que mon père puisse être sacrifié pour lui! Il ressemble au Prophète (), pas à 'Ali Quant à 'Ali, [il voyait cela] et souriait.»

":"ہم سے عبدان نے بیان کیا ، کہا ہم کو عبداللہ نے خبر دی ، کہا کہ مجھے عمر بن سعید بن ابی حسین نے خبر دی ، انہیں ابن ابی ملیکہ نے ، ان سے عقبہ بن حارث نے بیان کیا کہ میں نے حضرت ابوبکر رضی اللہ عنہ کو دیکھا کہآپ حضرت حسن رضی اللہ عنہ کو اٹھائے ہوئے ہیں اور فرما رہے ہیں : میرے باپ ان پر فدا ہوں ، یہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم سے مشابہ ہیں ، علی سے نہیں اور حضرت علی رضی اللہ عنہ مسکرا رہے تھے ۔

Suivant ibn Abu Mulayka, Oqba ibn alHârith dit: «J'ai vu Abu Bakr () qui avait pris alHasan en disant: Que mon père puisse être sacrifié pour lui! Il ressemble au Prophète (), pas à 'Ali Quant à 'Ali, [il voyait cela] et souriait.»

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [3750] قَوْله عَن بن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ.

     وَقَالَ  زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنِ بن أَبِي مُلَيْكَةَ كَانَتْ فَاطِمَةُ تُنَقِّزُ بِالْقَافِ وَالزَّايِ أَيْ تُرَقِّصُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَيَحْتَمِلُ إِنْ كَانَ حَفِظَهُ أَنْ يَكُونَ كُلٌّ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَفَاطِمَةَ تَوَافَقَا عَلَى ذَلِكَ أَوْ يَكُونَ أَبُو بَكْرٍ عَرَفَ أَنَّ فَاطِمَةَ كَانَتْ تَقُولُ ذَلِكَ فَتَابَعَهَا عَلَى تِلْكَ الْمَقَالَةِ .

     قَوْلُهُ  بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ تَقَدَّمَ فِي أَوَّلِ صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَقَعَ عِنْدَ أَحْمَدَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ بن أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ وَكَانَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ تُرَقِّصُ الْحَسَنَ وَتَقُولُ ابْنِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ لَيْسَ شَبِيهًا بِعَلِيٍّ وَفِيهِ إِرْسَالٌ فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَلَعَلَّهَا تَوَارَدَتْ فِي ذَلِكَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ أَوْ تَلَقَّى ذَلِكَ أَحَدُهُمَا مِنَ الْآخَرِ .

     قَوْلُهُ  لَيْسَ شَبيه بعلي قَالَ بن مَالِكٍ كَذَا وَقَعَ بِرَفْعِ شَبِيهٌ عَلَى أَنَّ لَيْسَ حَرْفَ عَطْفٍ وَهُوَ مَذْهَبٌ كُوفِيٌّ قَالَ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ شَبِيهٌ اسْمَ لَيْسَ وَيَكُونَ خَبَرُهَا ضَمِيرًا مُتَّصِلًا حُذِفَ اسْتِغْنَاءً عَنْ لَفْظِهِ بِنِيَّتِهِ وَنَحْوَهُ .

     قَوْلُهُ  فِي خُطْبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ أَلَيْسَ ذُو الْحَجَّةِ.

     وَقَالَ  الطِّيبِيُّ فِي قَوْلِهِ بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ التَّقْدِيرُ هُوَ مُفَدًّى بِأَبِي شَبِيهٌ فَيَكُونُ خَبَرًا بَعْدَ خَبَرٍ أَوْ أَفْدِيهِ بِأَبِي وَشَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِعِلِّيَّةِ الشَّبَهِ لِلتَّفْدِيَةِ وَفِي قَوْلِهِ شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ مَا قَدْ يُعَارِضُ قَوْلَ عَلِيٍّ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الشَّمَائِلِ وَالْجَوَابُ أَنْ يُحْمَلَ الْمَنْفِيُّ عَلَى عُمُومِ الشَّبَهِ وَالْمُثْبَتُ عَلَى معظمه وَالله اعْلَم الحَدِيث السَّادِس حَدِيث بن عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ تَقَدَّمَ مَتْنًا وَسَنَدًا وَشَرْحًا قَرِيبًا فِي مَنَاقِبِ قَرَابَةِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَدِيثَ السَّابِعُ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [ قــ :3573 ... غــ :3750] قَوْله عَن بن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ.

     وَقَالَ  زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنِ بن أَبِي مُلَيْكَةَ كَانَتْ فَاطِمَةُ تُنَقِّزُ بِالْقَافِ وَالزَّايِ أَيْ تُرَقِّصُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَيَحْتَمِلُ إِنْ كَانَ حَفِظَهُ أَنْ يَكُونَ كُلٌّ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَفَاطِمَةَ تَوَافَقَا عَلَى ذَلِكَ أَوْ يَكُونَ أَبُو بَكْرٍ عَرَفَ أَنَّ فَاطِمَةَ كَانَتْ تَقُولُ ذَلِكَ فَتَابَعَهَا عَلَى تِلْكَ الْمَقَالَةِ .

     قَوْلُهُ  بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ تَقَدَّمَ فِي أَوَّلِ صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَقَعَ عِنْدَ أَحْمَدَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ بن أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ وَكَانَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ تُرَقِّصُ الْحَسَنَ وَتَقُولُ ابْنِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ لَيْسَ شَبِيهًا بِعَلِيٍّ وَفِيهِ إِرْسَالٌ فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَلَعَلَّهَا تَوَارَدَتْ فِي ذَلِكَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ أَوْ تَلَقَّى ذَلِكَ أَحَدُهُمَا مِنَ الْآخَرِ .

     قَوْلُهُ  لَيْسَ شَبيه بعلي قَالَ بن مَالِكٍ كَذَا وَقَعَ بِرَفْعِ شَبِيهٌ عَلَى أَنَّ لَيْسَ حَرْفَ عَطْفٍ وَهُوَ مَذْهَبٌ كُوفِيٌّ قَالَ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ شَبِيهٌ اسْمَ لَيْسَ وَيَكُونَ خَبَرُهَا ضَمِيرًا مُتَّصِلًا حُذِفَ اسْتِغْنَاءً عَنْ لَفْظِهِ بِنِيَّتِهِ وَنَحْوَهُ .

     قَوْلُهُ  فِي خُطْبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ أَلَيْسَ ذُو الْحَجَّةِ.

     وَقَالَ  الطِّيبِيُّ فِي قَوْلِهِ بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ التَّقْدِيرُ هُوَ مُفَدًّى بِأَبِي شَبِيهٌ فَيَكُونُ خَبَرًا بَعْدَ خَبَرٍ أَوْ أَفْدِيهِ بِأَبِي وَشَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِعِلِّيَّةِ الشَّبَهِ لِلتَّفْدِيَةِ وَفِي قَوْلِهِ شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ مَا قَدْ يُعَارِضُ قَوْلَ عَلِيٍّ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الشَّمَائِلِ وَالْجَوَابُ أَنْ يُحْمَلَ الْمَنْفِيُّ عَلَى عُمُومِ الشَّبَهِ وَالْمُثْبَتُ عَلَى معظمه وَالله اعْلَم الحَدِيث السَّادِس حَدِيث بن عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ تَقَدَّمَ مَتْنًا وَسَنَدًا وَشَرْحًا قَرِيبًا فِي مَنَاقِبِ قَرَابَةِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَدِيثَ السَّابِعُ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3573 ... غــ : 3750 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ: "رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ -رضي الله عنه- وَحَمَلَ الْحَسَنَ وَهْوَ يَقُولُ: بِأَبِي شَبِيهٌ بِالنَّبِيِّ.
لَيْسَ شَبِيهٌ بِعَلِيٍّ.
وَعَلِيٌّ يَضْحَكُ".

وبه قال: ( حدّثنا عبدان) هو عبد الله بن عثمان بن جبلة العتكي مولاهم المروزي البصري الأصل قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي ( قال: أخبرني) بالإفراد، ولأبي ذر أخبرنا ( عمر بن سعيد بن أبي حسين) بضم العين في الأول وكسرها في الثاني وضم الحاء في الثالث القرشي النوفلي ( عن ابن أبي مليكة) عبد الله ( عن عقبة بن الحرث) القرشي المكي أنه ( قال: رأيت أبا بكر) الصديق ( -رضي الله عنه- وحمل الحسن) بفتح الحاء ( وهو يقول) : أفديه ( بأبي) وهو ( شيبه بالنبي) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ويجوز أن يكون التقدير هو مفدي بأبي شبيه فيكون خبرًا بعد خبر ( ليس شبيه بعلي) أبيه ( وعلي) -رضي الله عنه- ( يضحك) وشبيه بالرفع.
قال ابن مالك في شرح التسهيل: كذا ثبت في صحيح البخاري ورفعه إما بناء على أن ليس حرف عطف كما يقول الكوفيون، فتكون مثل لا ويجوز أن يكون شبيه اسم ليس وخبرها ضمير متصل حذف استغناء بنيته عن لفظه والتقدير ليسه شبيه ونحوه قوله عليه الصلاة والسلام في خطبة يوم النحر: أليس ذو الحجة من حذف الضمير المتصل خبرًا لكان وأخواتها، وفي رواية أن الوقت شبيهًا بالنصب خبر ليس واسمها الضمير، وعند الإمام أحمد من وجه آخر عن ابن أبي مليكة أن فاطمة -رضي الله عنها- كانت ترقص الحسن وتقول: بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعلي.
قال في فتح الباري: وفيه إرسال فإن كان محفوظًا فلعلها تواردت في ذلك مع أبي بكر أو تلقى ذلك أحدهما عن الآخر.

فإن قلت: هذا معارض بقول عليّ في وصفه للنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: لم أر قبله ولا بعده مثله.
أجيب: بحمل النفي على العموم والإثبات على المعظم، فالمراد الشبه في بعض الأعضاء وإلا فتمام حسنه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- منزه عن الشريك كما قال الأبوصيري شرف الدين في قصيدته الميمية:
منزه عن شريك في محاسنه ... فجوهر الحسن فيه غير منقسم
وهذا الحديث من أفراد البخاري.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3573 ... غــ :3750 ]
- حدَّثنا عَبْدَانُ أخبرَنا عَبْدُ الله قَالَ أخبرنِي عُمَرُ بنُ سَعِيدِ بنِ أبِي حُسَيْنٍ عنِ ابنِ أبِي مُلَيْكَةَ عنْ عُقْبَةَ بنِ الحَارِثِ قَالَ رأيْتُ أبَا بَكْرٍ رَضِي الله تَعَالَى عنهُ وحَمَلَ الحَسَنُ وهْوَ يَقُولُ بِأبِي شَبِيهٌ بالنَّبِيِّ لَيْسَ شَبِيهٌ بِعَلِيٍّ وعَلِيٌّ يَضْحَكُ.
( انْظُر الحَدِيث 2453) .


مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: ( وَحمل الْحسن.
.
)
إِلَى آخِره.
وعبدان هُوَ عبد الله لقب لعبدان، وَقد تكَرر ذكره، وَعبد الله هُوَ ابْن الْمُبَارك وَعمر بن سعيد بن أبي سعيد حُسَيْن الْقرشِي النَّوْفَلِي، يروي عَن عبد الله بن أبي مليكَة، بِضَم الْمِيم وَعقبَة بِضَم الْعين وَسُكُون الْقَاف: ابْن الْحَارِث بن عَامر بن نَوْفَل بن عبد منَاف أَبُو سروعة الْقرشِي الْمَكِّيّ، سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ من أَفْرَاده.

قَوْله: ( وَحمل الْحسن) الْوَاو فِيهِ للْحَال، وَكَذَا الْوَاو فِي قَوْله: ( وَهُوَ يَقُول) قَوْله: ( بِأبي شَبيه) وَقد مر هَذَا فِي أول: بابُُ صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من حَدِيث عقبَة بن الْحَارِث وَمعنى: بِأبي مفدى أَي: هُوَ مفدى بِأبي، قَوْله: ( شَبيه) مَرْفُوع لِأَنَّهُ خبر مُبْتَدأ مَحْذُوف تَقْدِيره: هُوَ شَبيه بِالنَّبِيِّ، قَوْله: ( لَيْسَ شَبيه) رُوِيَ بِالرَّفْع وَبِالنَّصبِ، فَوجه الرّفْع على أَن: لَيْسَ، بِمَعْنى: لَا، العاطفة يَعْنِي: لَا شَبيه بعلي،.

     وَقَالَ  ابْن مَالك: أَصله لَيْسَ شَبيه، وَيكون شَبيه اسْم: لَيْسَ، وخبرها الضَّمِير الْمُتَّصِل الْمَحْذُوف اسْتغْنَاء عَن تلفظه بنيته، وَوجه النصب على أَن يكون اسْم لَيْسَ هُوَ الضَّمِير الَّذِي فِيهِ وخبرها.
قَوْله: ( شَبِيها) .
فَإِن قلت: هَذَا يُعَارض قَول عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لم أر قبله وَلَا بعده مثله.
قلت: يحمل الْمَنْفِيّ على عُمُوم الشّبَه، والمثبت على معظمه.