فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب التأذين عند الخطبة

باب التَّأْذِينِ عِنْدَ الْخُطْبَةِ
( باب التأذين عند) إرادة ( الخطبة) .


[ قــ :889 ... غــ : 916 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ: أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ: "إِنَّ الأَذَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَانَ أَوَّلُهُ حِينَ يَجْلِسُ الإِمَامُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ -رضي الله عنهما- فَلَمَّا كَانَ فِي خِلاَفَةِ عُثْمَانَ

-رضي الله عنه-وَكَثُرُوا- أَمَرَ عُثْمَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِالأَذَانِ الثَّالِثِ، فَأُذِّنَ بِهِ عَلَى الزَّوْرَاءِ، فَثَبَتَ الأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ".

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن مقاتل) المروزي ( قال: أخبرنا عبد الله) بن المبارك ( قال: أخبرنا يونس) بن يزيد ( عن) ابن شهاب ( الزهري، قال: سمعت السائب بن يزيد) الكندي ( يقول: إن الأذان يوم الجمعة) قبل أمر عثمان بالأذان ( كان أوله حين يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر) قبل الخطبة ( في عهد رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما، فلما كان في خلافة عثمان، رضي الله عنه) ، وللأصيلي زيادة: ابن عفان ( وكثروا) أي: الناس ( أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث) أول الوقت عند الزوال، فهو ثالث بالنسبة لإحداثه، وإلاّ فهو الأوّل وجودًا.
كما مر.

( فأذن به) بضم الهمزة، مبنيًّا للمفعول ( على الزوراء، فثبت الأمر) في الأذان ( على ذلك) أي: على أذانين وإقامة في جميع الأمصار، ولله الحمد.