فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب وما للوصي أن يعمل في مال اليتيم وما يأكل منه بقدر عمالته


[ قــ :2640 ... غــ : 2765 ]
- حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها-: { وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ، وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} قَالَتْ: أُنْزِلَتْ فِي وَالِي الْيَتِيمِ أَنْ يُصِيبَ مِنْ مَالِهِ إِذَا كَانَ مُحْتَاجًا بِقَدْرِ مَالِهِ بِالْمَعْرُوفِ".

وبه قال: ( حدّثنا عبيد بن إسماعيل) بضم العين مصغرًا وكان اسمه عبد الله بالتكبير مع الإضافة الهباري القرشي الكوفي قال: ( حدّثنا أبو أسامة) حماد بن أسامة ( عن هشام عن أبيه) عروة بن الزبير بن العوّام ( عن عائشة -رضي الله عنها-) في قوله تعالى: ( { ومن كان غنيًّا} ) من الأوصياء ( { فليستعفف} ) عن مال اليتيم ولا يأكل منه شيئًا ( { ومن كان فقيرًا فليأكل بالمعروف} ) [النساء: 6] .
بقدر أجرة عمله ( قالت) أي عائشة ( أنزلت في والي اليتيم) ولأبي ذر عن المستملي في مال اليتيم ( أن يصيب من ماله إذا كان) الوالي ( محتاجًا بقدر ماله) بكسر اللام في الموضعين أي مال اليتيم ( بالمعروف) بيان له ولأبي ذر عن الحموي والكشميهني: أن يصيبوا أي الأولياء.

وهذا الحديث أخرجه مسلم أيضًا.