فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: أداء الخمس من الدين

كِتاب فَرْضِ الْخُمُسِ
قال الحافظ ابن حجر: ثبتت البسملة للأكثر.


باب أَدَاءُ الْخُمُسِ مِنَ الدِّينِ
هذا ( باب) بالتنوين ( أداء الخمس من الدين) بكسر الدال والخمس بضم الميم وتسكن أي إعطاء خمُس الغنيمة للجهات الخمس من الدين، وفي كتاب الإيمان عبّر بقوله من الإيمان بدل قوله هنا من الدين وجمع بينهما بأنه إن قررنا أن الإيمان قول وعمل دخل أداء الخمس في الإيمان وإن قررنا أنه تصديق دخل في الدين.


[ قــ :2955 ... غــ : 3095 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- يَقُولُ: "قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا هَذَا الْحَىَّ مِنْ رَبِيعَةَ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ كُفَّارُ مُضَرَ، فَلَسْنَا نَصِلُ إِلَيْكَ إِلاَّ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ، فَمُرْنَا بِأَمْرٍ نَأْخُذُ بهِ وَنَدْعُو إِلَيْهِ مَنْ وَرَاءَنَا.
قَالَ: آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ: الإِيمَانِ بِاللَّهِ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ -وَعَقَدَ بِيَدِهِ- وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصِيَامِ رَمَضَانَ، وَأَنْ تُؤَدُّوا لِلَّهِ خُمُسَ مَا غَنِمْتُمْ.
وَأَنْهَاكُمْ عَنِ الدُّبَّاءِ، وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ، وَالْمُزَفَّتِ».

وبه قال: ( حدّثنا أبو النعمان) محمد بن الفضل السدوسي قال: ( حدّثنا حماد) هو ابن زيد ( عن أبي جمرة) بالجيم والراء نصر بن عمران ( الضبعي) بضم الضاد المعجمة وفتح الموحدة من بني ضبيعة بطن من عبد القيس أنه ( قال: سمعت ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول: قدم وفد عبد القيس) بن أفصى بهمزة مفتوحة ففاء ساكنة فصاد مهملة مفتوحة ابن دعمى بدال مهملة مضمومة فعين مهملة ساكنة على رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( فقالوا: يا رسول الله إنّا هذا الحي من ربيعة بيننا وبينك كفار مضر فلسنا نصل إليك إلاّ في الشهر الحرام) المراد به الجنس فيتناول الأشهر الحرم الأربعة المحرم ورجبًا وذا القعدة وذا الحجة لحرمة القتال فيها عندهم ( فأمرنا بأمر) زاد في الإيمان فصل أي يفصل بين الحق والباطل ( نأخذ منه) ولابن عساكر وأبي ذر عن الكشميهني: به ( وندعو إليه من وراءنا) من البلاد البعيدة عن المدينة أو أولادنا وأحلافنا بالحاء المهملة جمع حلف ( قال) : عليه الصلاة والسلام:
( آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع: الإيمان بالله) ، بالجر بيان أو بدل من الأربع المأمور بها ( شهادة أن لا إله إلاّ الله) بالجر أيضًا بيان لسابقه ( وعقد) عليه الصلاة والسلام ( بيده، وأقام
الصلاة)
المكتوبة ( وإيتاء الزكاة) المفروضة ( وصيام رمضان) لم يذكر الحج لأنه عليه الصلاة والسلام علم أنهم لا يستطيعونه بسبب كفار مضر أو غير ذلك ( وأن تؤدوا لله خُمس ما غنمتم) هذا موضع الترجمة.

واستشكل كونه قال: آمركم بأربع وذكر خمسة؟ وأجيب: بأن الأربعة هي ما عدا الشهادة لأنهم كانوا مقرّين بها.

( وأنهاكم عن) الانتباذ في ( الدباء) بضم الدال المهملة وتشديد الموحدة ممدودًا وعاء القرع اليابس ( و) عن الانتباذ في ( النقير) بالنون المفتوحة والقاف المكسورة جذع ينقر وسطه وينبذ فيه ( و) عن الانتباذ في ( الحنتم) بالحاء المهملة المفتوحة والنون الساكنة والفوقية المفتوحة الجرار الخضر أو مطلقًا ( و) عن الانتباذ في ( المزفّت) بتشديد الفاء المطلي بالزفت.

وهذا الحديث قد سبق في كتاب الإيمان.