فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب {إن الذي فرض عليك القرآن} [القصص: 85] الآية

باب { إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ} [القصص: 85]
هذا ( باب) بالتنوين في قوله تعالى: { إن الذي فرض عليك القرآن} [القصص: 85] أحكامه وفرائضه أو تلاوته وتبليغه وزاد الأصيلي الآية، وزاد في نسخة: ( { لرادّك} ) أي بعد الموت إلى معاد وتنكيره للتعظيم كأنه قال: معاد وأي معاد أي ليس لغيرك من البشر مثله وهو المقام المحمود الذي وعدك أن يبعثك فيه أو مكة كما في الحديث الآتي في الباب إن شاء الله تعالى يوم فتحها، وكان ذلك المعاد له شأن عظيم لاستيلائه عليه الصلاة والسلام عليها وقهره لأهلها وإظهاره عز الإسلام، وسقط الباب وتاليه لغير أبي ذر.


[ قــ :4513 ... غــ : 4773 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا يَعْلَى حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الْعُصْفُرِيُّ.
عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ { لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} : إِلَى مَكَّةَ.

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن مقاتل) المروزي المجاور بمكة قال: ( أخبرنا يعلى) بفتح التحتية واللام بينهما عين مهملة ساكنة ابن عبيد الطنافسي قال: ( حدّثنا سفيان) بن دينار ( العصفري) بضم العين وسكون الصاد المهملتين وضم الفاء وكسر الراء الكوفي التمار ( عن عكرمة) مولى ابن عباس ( عن ابن عباس) -رضي الله عنهما- أنه قال: في قوله تعالى: ( { لرادّك إلى معاد} ) [القصص: 85] ( إلى مكة) .
ولغير الأصيلي قال إلى مكة، وعن الحسن إلى يوم القيامة، وقيل إلى الجنة، وعند ابن أبي حاتم عن الضحاك لما خرج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يعني في الهجرة فبلغ الجحفة اشتاق إلى مكة فأنزل الله عليه: { إن الذي فرض عليك القرآن لرادّك إلى معاد} إلى مكة.
قال الحافظ ابن كثير: وهذا من كلام الضحاك يقتضي أن هذه الآية مدنية وإن كان مجموع السورة مكيًّا والله أعلم.


[29] سورة الْعَنْكَبُوتِ
قَالَ مُجَاهِدٌ { مُسْتَبْصِرِينَ} : ضَلَلَةً.
.

     وَقَالَ  غَيْرُهُ الحَيَوَانُ وَالحَيُّ وَاحِدٌ.
{ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ} : عَلِمَ اللَّهُ ذَلِكَ، إِنَّمَا هِيَ بِمَنْزِلَةِ فَلِيَمِيزَ اللَّهُ، كَقَوْلِهِ: { لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ} .
{ أَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ} : أَوْزَارًا مَعَ أَوْزَارِهِمْ.

( [29] سورة الْعَنْكَبُوتِ)
مكية وهي تسع وستون آية ولأبي ذر: سورة العنكبوت بسم الله الرحمن الرحيم.

( قال) ولأبي ذر وقال ( مجاهد) : فيما وصله ابن أبي حاتم فيقوله: ( { مستبصرين} ) من قوله: { فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين} [العنكبوت: 38] أي ( ضللة) يحسبون أنهم على هدى وهم على الباطل والمعنى أنهم كانوا عند أهلهم مستبصرين، وفي نسخة ضلالة بألف بين
اللامين، وعند ابن أبي حاتم عن قتادة: كانوا مستبصرين في ضلالتهم معجبين بها، وقال في الأنوار: أي متمكنين من النظر والاستبصار ولكنهم لم يفعلوا.

( وقال غيره) : غير مجاهد في قوله: { وإن الدار الآخرة لهي الحيوان} [العنكبوت: 64] .

( الحيوان والحي واحد) في المعنى وهو قول أبي عبيدة، والمعنى: لهي دار الحياة الحقيقة الدائمة الباقية لامتناع طريان الموت عليها أو هي في ذاتها حياة للمبالغة؛ والحي بفتح الحاء في الفرع وغيره مما وقفت عليه، وقال في المصابيح: بكسرها مصدر حيّ مثل عيّ في منطقة عيًّا، قال: وعند ابن السكن والأصيلي الحيوان والحياة واحد والمعنى لا يختلف، وقد سقط لغير أبي ذر والأصيلي الحيوان والحي واحد وثبت لهما في الفرع مثله.

( { فليعلمن الله} ) [العنكبوت: 3] أي ( علم الله ذلك) في الأزل القديم فصيغة المضي في فليعلمن الله ( إنما هي بمنزلة فليميز الله) بفتح الياء التحتية وكسر الميم ( كقوله) عز وجل: { ليميز الله الخبيث} [الأنفال: 37] زاد أبو ذر: ( { من الطيب} ) لما بين العلم والتمييز من الملازمة قاله الكرماني.

( { أثقالًا مع أثقالهم} ) [العنكبوت: 13] أي ( أوزارًا مع أوزارهم) بسبب إضلالهم لهم لقوله عليه الصلاة والسلام: "من سنّ سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من وزره شيء" أي وليحملن أوزار أعمالهم التي عملوها بأنفسهم وأوزارًا مثل أوزار من أضلوا مع أوزارهم وسقط لغير الأصيلي أوزارًا مع.


[30] سورة الرُّومِ
{ فَلاَ يَرْبُو} مَنْ أَعْطَى يَبْتَغِي أَفْضَلَ فَلاَ أَجْرَ لَهُ فِيهَا.
قَالَ مُجَاهِدٌ { يُحْبَرُونَ} : يُنَعَّمُونَ.
{ يَمْهَدُونَ} : يُسَوُّونَ الْمَضَاجِعَ.
{ الْوَدْقُ} الْمَطَرُ.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ { هَلْ لَكُمْ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} فِي الآلِهَةِ، وَفِيهِ تَخَافُونَهُمْ أَنْ يَرِثُوكُمْ كَمَا يَرِثُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا يَصَّدَّعُونَ: يَتَفَرَّقُونَ.
فَاصْدَعْ.
.

     وَقَالَ  غَيْرُهُ: ضُعْفٌ وَضَعْفٌ لُغَتَانِ.
.

     وَقَالَ  مُجَاهِدٌ ( السُّوأَى) : الإِسَاءَةُ جَزَاءُ الْمُسِيئِينَ.

( [30] سورة الرُّومِ)
وفي نسخة: سورة ألم غلبت الروم وهي مكية إلا قوله ( فسبحان الله) وهي ستون آية أو تسع وخمسون ولأبي ذر: سورة الروم بسم الله الرحمن الرحيم.

( { فلا يربو} ) [الروم: 39] أي ( من أعطى يبتغي) من الذي أعطاه ( أفضل) أي أكثر من عطيته ( فلا أجر له فيها) ولا وزر، وللأصيلي: فلا يربو عند الله من أعطى عطية يبتغي أفضل منه أي مما أعطى فلا أجر له فيها وهذا وصله الطبري من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد، وقال ابن عباس: الربا اثنان فربا لا يفلح وربا لا بأس به وهو هدية الرجل يريد أضعافها ثم تلا هذه الآية،
وقد كان هذا حرامًا على النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- خاصة كما قال تعالى: { ولا تمنن تستكثر} أي لا تعط وتطلب أكثر مما أعطيت.

( قال مجاهد) فيما وصله الفريابي ( يحبرون) في قوله تعالى: { فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون} [الروم: 15] أي ( ينعمون) والروضة الجنة ونكرها للتعظيم وقال هنا يحبرون بصيغة الفعل ولم يقل محبورون ليدل على التجدد.

( يمهدون) في قوله تعالى: { ومن عمل صالحًا فلأنفسهم يمهدون} [الروم: 44] أي ( يسوّون المضاجع) ويوطوّونها في القبور أو في الجنة.

( الودق) في قوله: { فترى الودق} [الروم: 48] هو ( المطر) قاله مجاهد أيضًا فيما وصله الفريابي.

( قال ابن عباس) في قوله تعالى: { هل لكم مما ملكت أيمانكم} [الروم: 28] المسبوق بقوله جل وعلا { ضرب لكم مثلًا من أنفسكم} نزل ( في الآلهة) التي كانوا يعبدونها من دون الله ( وفيه) تعالى والمعنى أخذ مثلًا وانتزعه من أقرب شيء إليكم وهو أنفسكم ثم بين المثل فقال: { هل لكم مما ملكت أيمانكم} أي من مماليككم من شركاء فيما رزقناكم من المال وغيره وجواب الاستفهام الذي بمعنى النفي قوله: فأنتم فيه سواء ( { تخافونهم} ) أي تخافون أيها السادة مماليككم ( أن يرثوكم كما يرث بعضكم بعضًا) والمراد نفي الثلاثة الشركة والاستواء وخوفهم إياهم فإذا لم يجز أن يكون مماليككم شركاء مع جواز صيرورتهم مثلكم من جميع الوجوه فكيف أن أشركوا مع الله غيره.

( { يصدعون} ) [الروم: 43] أصله يتصدّعون أدغمت التاء بعد قلبها صادًا في الصاد ومعناه ( يتفرقون) أي فريق في الجنة وفريق في السعير.

( فاصدع) في قوله: { فاصدع بما تؤمر} [الحج: 94] أي افرق وامضه قاله أبو عبيدة.

( وقال غيره) غير ابن عباس ( { ضعف} ) بضم المعجمة ( وضعف) بفتحها ( لغتان) بمعنى واحد قرئ بهما في قوله تعالى: { الله الذي خلقكم من ضعف} [الروم: 54] والفتح قراءة عاصم وحمزة وهو لغة تميم والضم لغة قريش، وقيل بالضم في الجسد وبالفتح في العقل أي خلقكم من ماء ذي ضعف وهو النطفة ثم جعل من بعد ضعف الطفولية قوّة الشبيبة ثم جعل من بعد قوّة ضعفًا هرمًا وشيبة والشيبة تمام الضعف والتنكير مع التكرير لأن اللاحق ليس عين السابق.

( وقال مجاهد { السوأى} ) في قوله: { ثم كان عاقبة الذين أساؤوا السوأى} [الروم: 10] ( الإساءة جزاء المسيئين) وصله الفريابي.