فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قوله: (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن، مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا)


[ قــ :4650 ... غــ : 4916 ]
- حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ -رضي الله عنه- قَالَ عُمَرُ -رضي الله عنه-: اجْتَمَعَ نِسَاءُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الْغَيْرَةِ عَلَيْهِ، فَقُلْتُ لَهُنَّ: { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم: 5] فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ.

وبه قال: ( حدّثنا عمرو بن عون) بفتح العين فيهما الواسطي نزيل البصرة قال: ( حدّثنا هشيم) بن بشير مصغرين ( عن حميد) الطويل ( عن أنس -رضي الله عنه-) أنه ( قال: قال عمر) بن الخطاب ( -رضي الله عنه- اجتمع نساء النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في الغيرة عليه) بفتح الغين المعجمة ( فقلت لهن) رضوان الله عليهن: ( { عسى ربه إن طلّقكنّ أن يبدله أزواجًا خيرًا منكنّ} فنزلت هذه الآية) ولأبي ذر عن الكشميهني فقلت له أي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
قال في الكشاف فإن قلت: كيف تكون المبدلات خيرًا منهن ولم يكن على وجه الأرض نساء خير من أمهات المؤمنين؟ وأجاب: بأنه عليه الصلاة والسلام إذا طلقهن لعصيانهن له وإيذائهن إياه لم يبقين على تلك الصفة وكان غيرهن من الموصوفات بهذه الأوصاف مع الطاعة لرسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والنزول على هواه ورضاه خيرًا منهن، وقال في الأنوار: وليس في الآية ما يدل على أنه لم يطلق حفصة لأن تعليق طلاق الكل لا ينافي تطليق واحدة.

وهذا الحديث سبق بتمامه في باب ما جاء في القبلة من كتاب الصلاة.


[67] سورة { تَبَارَكَ الذِي بِيَدِهِ المُلْكُ}
التَّفَاوُتُ: الاِخْتِلاَفُ، وَالتَّفَاوُتُ وَالتَّفَوُّتُ وَاحِدٌ.
{ تَمَيَّزُ} : تَقَطَّعُ.
{ مَنَاكِبِهَا} : جَوَانِبِهَا.
{ تَدَّعُونَ} : وَتَدْعُونَ مِثْلُ تَذَّكَّرُونَ وَتَذْكُرُونَ.
وَيَقْبِضْنَ: يَضْرِبْنَ بِأَجْنِحَتِهِنَّ.
.

     وَقَالَ  مُجَاهِدٌ صَافَّاتٍ: بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ.
{ وَنُفُورٍ} : الْكُفُورُ.

( [67] سورة { تَبَارَكَ الذِي بِيَدِهِ المُلْكُ} )
مكية وآيها ثلاثون ولغير أبي ذر سورة الملك وقوله ( { تبارك} ) أي تنزه عن صفات المحدثين و ( { الذي بيده الملك} ) [الملك: 1] بقبضة قدرته التصرف في الأمور كلها.

( التفاوت) قال الفراء ( الاختلاف والتفاوت) بالألف والتخفيف ( والتفوّت) بغير ألف والتشديد وبها قرأ حمزة والكسائي ( واحد) في المعنى كالتعهد والتعاهد.

( { تميز} ) أي ( تقطع) من الغيظ قال في الأنوار وهو تمثيل لشدة اشتعالها بهم ويجوز أن يراد غيظ الزبانية ( { مناكبها} ) في قوله تعالى: { فامشوا في مناكبها} [الملك: 15] أي ( جوانبها) .

قال في فتوح الغيب قوله: مناكبها استعارة تمثيلية أو تحقيقية لأن القصد الأرض أما ناحيتها أو جبالها فنسبة الذلول إليها ترشيح ونسبة المشي تجريد.
قال الراغب: المنكب مجتمع ما بين العضد والكتف ومنه استعير للأرض المنكب في قوله تعالى: { فامشوا في مناكبها} كما استعير لها الظهر في قوله: { ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة} [فاطر: 45] .

( { تدعون} ) بالتشديد في قوله تعالى: { وقيل هذا الذي نتم به تدعون} [الملك: 27] ( وتدعون) بسكون الدال مخففًا وهي قراءة يعقوب زاد أبو ذر واحد ( مثل تذكرون) بالتشديد ( وتذكرون) بالتخفيف وقيل التشديد من الدعوى أي تدعون أنه لا جنة ولا نار وقيل من الدعاء أي تطلبونه وتستعجلونه وعلى التخفيف قيل إن الكفار كانوا يدعون على الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه -رضي الله عنهم- بالهلاك.

( ويقبضن) أي ( يضربن بأجنحتهن.
وقال مجاهد)
فيما وصله الفريابي في قوله: ( صافات) هو ( بسط أجنحتهن) وسقط قوله ويقبضن إلى هنا لأبي ذر.

( { ونفور} ) في قوله تعالى: { بل لجوا في عتوّ ونفور} [الملك: 21] قال مجاهد هو ( الكفور) فيما وصله عبد بن حميد.


[68] سورة ن الْقَلَمِ
( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) .
.

     وَقَالَ  ابْنُ عَبَّاسٍ يَتَخَافَتُونَ: يَنْتَجُونَ السِّرَارَ وَالكَلاَمَ الخَفِيَّ.
.

     وَقَالَ  قَتَادَةُ: حَرْدٍ جِدٍّ فِي أَنْفُسِهِمْ.
.

     وَقَالَ  ابْنُ عَبَّاسٍ: لَضَالُّونَ أَضْلَلْنَا.
مَكَانَ جَنَّتِنَا.
.

     وَقَالَ  غَيْرُهُ { كَالصَّرِيمِ} : كَالصُّبْحِ انْصَرَمَ مِنَ اللَّيْلِ وَاللَّيْلِ انْصَرَمَ مِنَ النَّهَارِ، وَهْوَ أَيْضًا كُلُّ رَمْلَةٍ انْصَرَمَتْ مِنْ مُعْظَمِ الرَّمْلِ.
وَالصَّرِيمُ أَيْضًا الْمَصْرُومُ مِثْلُ قَتِيلٍ وَمَقْتُولٍ.

( [68] سورة ن الْقَلَمِ)
مكية وآيها ثنتان وخمسون.

( بسم الله الرحمن الرحيم) وسقط لفظ سورة والبسملة لغير أبي ذر ونون من أسماء الحروف، وقيل اسم الحوت.
وروى أبو جعفر عن ابن عباس أول ما خلق الله القلم قال: اكتب القدر فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى قيام الساعة، ثم خلق النون ورفع بخار الماء ففتقت منه السماء
وبسطت الأرض على ظهر النون فاضطرب النون فمادت الأرض، وكذا رواه ابن أبي حاتم، وذكر البغوي وغيره أن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم، والقلم هو الذي خط اللوح أو الذي يخط به وأقسم به لكثرة فوائده وجواب القسم الجملة المنفية.

( وقال ابن عباس يتخافتون) من قوله فانطلقوا وهم يتخافتون أي ( ينتجون) بفتح التحتية وسكون النون وفتح الفوقية بعدها جيم ( السرار والكلام الخفي) وسقط هذا لغير أبي ذر ( وقال قتادة حرد) بالجر ولأبي ذر بالرفع أي في قوله تعالى: { وغدوا على حرد قادرين} [القلم: 25] أي ( جد) بكسر الجيم ( في أنفسهم) وقيل الحرد الغضب والحنق وقيل: المنع من حاردت الإبل انقطع لبنها والسنة قلّ مطرها قاله أبو عبيدة وقادرين حال من فاعل غدوا وعلى حرد متعلق به.

( وقال ابن عباس) فيما وصله ابن أبي حاتم ( الضالون) أي ( اضللنا مكان جنتنا) فتُهنا عنها ثم لما رجعوا عما كانوا فيه وتيقنوا أنها هي قالوا بل نحن محرومون أي بل هي هذه ولكن لا حظ لنا ولا نصيب.

( وقال غيره) أي غير ابن عباس ( { كالصريم} ) في قوله تعالى: { فأصبحت كالصريم} [القلم: 20] أي ( كالصبح انصرم) انقطع ( من الليل والليل انصرم) انقطع ( من النهار) فالصريم يطلق على الليل لسواده وعلى النهار وعلى الصبح فهو من الأضداد، وقال شمر: الصريم الليل والنهار لانصرام هذا عن ذاك وذاك عن هذا ( وهو أيضًا كل رملة انصرمت) انقطعت ( من معظم الرمل والصريم أيضًا المصروم مثل قتيل ومقتول) فعيل بمعنى مفعول وفي التفسير أي كالبستان الذي صرم ثماره بحيث لم يبق فيه شيء أو كالليل باحتراقها واسودادها أو كالنهار بابيضاضها من فرط اليبس هذا.