فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ما يكره من الثوم والبقول

باب مَا يُكْرَهُ مِنَ الثُّومِ وَالْبُقُولِ.
فِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
( باب ما يكره من الثوم) بضم المثلثة أي من أكل الثوم ( و) أكل ( البقول) التي لها رائحة كريهة ( فيه عن ابن عمر) وسقط لأبي ذر لفظ عن الجارة ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) مما سبق موصولًا في أواخر صفة الصلاة قبيل كتاب الجمعة بلفظ أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال في غزوة خيبر: من أكل من هذه الشجرة يعني الثوم فلا يقربنّ مسجدنا.


[ قــ :5158 ... غــ : 5451 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ: قِيلَ لأَنَسٍ: مَا سَمِعْتَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الثُّومِ؟ فَقَالَ: «مَنْ أَكَلَ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا».

وبه قال: ( حدّثنا مسدّد) هو ابن مسرهد قال: ( حدّثنا عبد الوارث) بن سعيد ( عن عبد العزيز) بن صهيب أنه ( قال: قيل لأنس) -رضي الله عنه- ( ما سمعت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول في) حكم أكل ( الثوم) ثبت يقول لأبي ذر عن الكشميهني ( فقال) أنس، قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
( من أكل) أي من هذه الشجرة كما في كتاب الصلاة كما في رواية أبي معمر عن عبد الوارث والمراد بها الثوم ( فلا يقربنّ مسجدنا) بنون التوكيد الثقيلة والمساجد كلها مساجده -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فلا يختص النهي بمسجده والتعليل بتأذي الملائكة أو الناس يقتضي العموم خلافًا لمن خصّه به محتجًّا بأنه مهبط الوحي بل لو قيل بالتعميم في كل مجمع لكان محتجًّا، وقوله: من أكل في موضع نصب ومن شرطية مبتدأ وجوابها فلا يقربن.




[ قــ :5159 ... غــ : 545 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا أَبُو صَفْوَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: حَدَّثَنِي عَطَاءٌ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- زَعَمَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا، أَوْ لِيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا».

وبه قال: ( حدّثنا علي بن عبد الله) المديني قال: ( حدّثنا أبو صفوان عبد الله بن سعيد) بكسر العين ابن عبد الملك بن مروان الأموي قال: ( أخبرنا يونس) بن يزيد الأيلي ( عن ابن شهاب) محمد بن مسلم الزهري أنه ( قال حدّثني) بالإفراد ( عطاء) هو ابن أبي رباح ( أن جابر بن عبد الله) الأنصاري ( -رضي الله عنهما- زعم عن النبي) ولأبي ذر: أن النبي أي قال: إن النبي ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( من أكل ثومًا أو بصلًا) أي أو غيرهما مما له ريح كريهة كالكراث ( فليعتزلنا) فلا يحضر عندنا ولا يصل معنا ( أو ليعتزل مساجدنا) بالشك من الزهري.
وفي مسلم من حديث جابر نهى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن أكل البصل والكراث فغلبتنا الحاجة فأكلنا منه.
الحديث، وفي الصغير للطبراني النهي عن الفجل أيضًا وظاهر هذه الأحاديث شامل للنيء والمطبوخ، لكن عند أبي داود من حديث عليّ: نهى عن أكل الثوم إلا مطبوخًا لأنه حينئذ تزول رائحته الكريهة لا سيما البصل.