فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الشرب في الأقداح

باب الشُّرْبِ فِى الأَقْدَاحِ
( باب) جواز ( الشرب في الأقداح) .


[ قــ :5337 ... غــ : 5636 ]
- حَدَّثَنِى عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَالِمٍ أَبِى النَّضْرِ عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى أُمِّ الْفَضْلِ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ أَنَّهُمْ شَكُّوا فِى صَوْمِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَرَفَةَ فَبُعِثَ إِلَيْهِ بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ فَشَرِبَهُ.

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( عمرو بن عباس) بفتح العين وسكون الميم في الأول وبالموحدة المشددة والسين المهملة في الثاني البصري قال: ( حدّثنا عبد الرحمن) بن مهدي قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن سالم أبي النضر) بفتح النون وسكون الضاد المعجمة مولى عمر بن عبيد الله ( عن عمير) بضم العين مصغرًا ( مولى أم الفضل عن أم الفضل) لبابة أم عبد الله بن عباس رضي الله عنهم ( أنهم شكوا في صوم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوم عرفة) وهو بعرفة ( فبعث) بضم الموحدة وكسر العين مبنيًّا للمفعول وفي الحج من طريق سفيان عن الزهري عن سالم أبي النضر فبعثت بسكون المثلثة وفي رواية فبعثت بسكون آخره أي لبابة ( إليه) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( بقدح من لبن فشربه) .

وهذا الحديث سبق في الحج والصوم.